رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
وشوشة
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

طهران تصطدم مع مخرج فيلم إيراني يشارك في "كان السينمائي"

محمد رسولوف
محمد رسولوف

تمارس السلطات الإيرانية ضغوطاً شديدة على المخرج "محمد رسولوف" لسحب فيلمه "The Seed of the Sacred Fig" من "مهرجان كان السينمائي 2024" من خلال مُضايقة السلطات لـ منتجي الفيلم وممثليه الذين تم استدعاؤهم للإستجواب ومنعهم من مغادرة البلاد.

قال محامي حقوق الإنسان "باباك پاكنيا" وهو محامي "رسولوف"، إن السلطات الإيرانية إستدعت العديد من الممثلين والمنتجين غير المحددين في فيلم "The Seed of the Sacred Fig" وإستجوبتهم الأسبوع الماضي، ومارست ضغوطاً عليهم مخرج الفيلم "محمد رسولوف" بسحب الفيلم من المهرجان.

وأضاف "باباك پاكنيا" في بيانه: “تم منع بعض ممثلي الفيلم من الخروج، وبحسب أقوالهم، بعد عدة ساعات من التحقيق، طُلب منهم أن يطلبوا من المخرج إزالة الفيلم من "مهرجان كان السينمائي 2024" وأختتم "باباك" بيانه قائلاً: "أنه من غير الواضح ما إذا كان المخرج الإيراني البارز "محمد رسولوف" سيتمكن من السفر إلى مدينة "كان" لحضور العرض العالمي الأول لفيلم "The Seed of the Sacred Fig" أم لا.

يُشار إلى أنه لا يزال طاقم الممثلين والمنتجين لفيلم  "The Seed of the Sacred Fig"  طي الكتمان، وسجنت السلطات الإيرانية رسولوف في شهر يوليو الماضي 2022 بعد أن نشر نداء يحث قوات الأمن الإيرانية على التوقف عن إستخدام الأسلحة خلال الاحتجاجات التي أندلعت بسبب انهيار مبنى في مدينة "عبادان" بجنوب غرب البلاد، وتم إطلاق سراحه في فبراير 2023 لأسباب صحية.

بالنسبة للمخرج "محمد رسولوف"، فإن عدم تمكنه من مغادرة بلاده ليس جديداً، ولم تسمح السلطات الإيرانية لرسولوف بالحضور إلى "مهرجان برلين السينمائي" في عام 2020، وفي ذلك العام، حصلت إبنة المخرج "باران رسولوف"، التي تلعب دور البطولة في فيلم "There Is No Evil"، على الدب الذهبي بالمهرجان المذكور.
تم نسخ الرابط