رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

فى ذكرى مولده.. طلعت زكريا "مسيرة من الضحك والكفاح"

مسيرة فنية لا نبخل عليها بوصفها بالرائعة، ليس لأنها مليئة بالأعمال الكوميدية الناجحة والتي لا تغيب عن الأذهان فقط، بل لأنها عكست أيضا موهبة فنان استطاع أن يكون قريب من الجمهور بملامحه وبساطة أداءه واختياره لأدواره وافيهاته التي لا تنسى.. إنها مسيرة الفنان الراحل طلعت زكريا الذي كافح في مشواره الفني حتي وافته المنية في مطلع شهر أكتوبر الماضي، واليوم تحل ذكرى عيد ميلاده الـ ٥٩، وفيه نستعرض أبرز محطات إرثه السينمائي والتليفزيوني والمسرحي.

• كان أول ظهور سينمائي لطلعت زكريا من خلال فيلم "حادي بادي" (1984)، مع سمير غانم ودلال عبد العزيز، ومعهما أيضًا في مسرحية "فارس وبني خيبان" من إخراج حسن عبد السلام عام 1987، وكان أول عمل مسرحي يعرض له بالتليفزيون، وخلال التسعينيات شارك في كثير من الأعمال في أدوار شبه ثانوية، مثل مسرحيات "البعبع، الباراشوت، المستخبي"، ومسلسلات: "النوة، الوعد الحق، ألف ليلة وليلة، علي بابا والأربعين حرامي، القرموطي في مهمة رسمية"، وغيرها.


• اتجه إلى الأدوار الكوميدية، وشارك في الكثير من المسلسلات مثل "قط وفار فايف ستار، حاجة تجنن، ضبط وإحضار، مبروك جالك قلق"، والمسرحيات مثل: "دو ري مي فاصوليا، وخلوصي حارس خصوصي".


• شارك في الكثير من الأفلام بأدوار ثانوية، أبرزها: "عودة الندلة" مع الفنانة عبلة كامل وغادة عبد الرازق، و"ليه خلتني أحبك" و " أبو علي" مع الفنان كريم عبد العزيز، وفيلم جاءنا البيان التالي مع الفنان محمد هنيدي، وغيرها من الأدوار المساعدة التي أكسبته شهرة. 


• ثم جاءت أولى بطولاته السينمائية عام 2006، من خلال فيلمي "قصة الحي الشعبي" مع نيكول سابا، وفيلم "حاحا وتفاحة" مع ياسمين عبد العزيز، وحقق بالأخير نجاحًا واسعًا، وكانت أول بطولة مطلقة له في فيلم "طباخ الريس" عام  2008 مع خالد زكي وداليا مصطفى وحقق من خلاله نجاحًا كبيرًا، ثم طُرح له في عام ٢٠١٧ فيلم "حليمو أسطورة الشواطئ"، ولكن لم يحقق النجاح المطلوب.


• من أبرز تصريحاته: 


"كانوا المنتجين والمخرجين بيطردوني من مكاتبهم زمان ويقولولي أمشي مفيش أدوار، فقررت إني أنجح وده كان أكبر تحديات حياتي، واشتغلت معاهم نفسهم بعد شهرتي ومتضايقتش منهم أبدا".


• ومن أشهر إفيهاته:


"أمين وِلد أبو جليل ولا أمين ولد الطحاوي" و "تاكسي اللي جاي من الحمام عليه غميسة من قدام" من فيلم "أبو علي".


• "إيه دا يا باشا.. دا كول سلو يا كابتن.. كول سلو! انت فاكر نفسك بتلعب في مركز شباب ليڤربول.. دانت في الحطابة يلا" من فيلم "أبو علي".


• "قول حاحا" و "عيش يا باشا وسيبني أعيش" من فيلم "التجربة الدنماركية".


و"أنت بتبوس ايدي ليه هوا أنا والدتك" من فيلم "جاءنا البيان التالي".


• "الله..إيه عجبك الـ perfume بتاعي.. ريحة الخروف مجننة أمي".. فيلم "حريم كريم".