رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

في يومه العالمي.. مطربون تركوا بصمتهم في ربط الفن بالتسامح‎

في زمن أصبحت فيه الكراهية والعنف إحدى سماته الواضحة التي تسبب أذى نفسي للكثير، أصبحنا نتسائل أين التسامح؟، ولماذا يعتبره البعض ضعف؟ وما الذي جعل الحواجز هي ما ترسم ملامح علاقاتنا بين بعضنا البعض؟، لذلك قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1996 بتخصيص اليوم العالمي للتسامح في 16 نوفمبر، لتكون مناسبة سنوية تحتفي بها الأمم والشعوب والمجتمعات من أجل ترسيخ قيم وثقافات التسامح والاحترام والتآخي، ونشر الوعي الثقافي بأن التسامح ما هو إلا قوة.

 

ولأن الفن دوره أن يقدم شيء هادف لكي يرتقي بالمجتمع، فكان له تأثير في نشر التسامح بين الناس أو بمعنى أدق تنبيه بأن هناك صفة تجعلنا أكثر إنسانية، ومن خلال السطور التالية سوف تشاهد العديد من الأغاني من منها يدعو للتسامح والبعض الآخر يطلبه

                     

أصالة

والبداية مع الفنانة أصالة، التي أكدت أن التسامح ليس ضعف بل هو لأنك تُحب بضمير فتنسى وتغفر وتقدم الأعذار لمن تحبه، وجاء ذلك من خلال أغنية "سامحتك كتير"، وهي طرحت عام 1993، ومن كلمات محمد حمزة، ألحان محمد سلطان.

 

ماهر زين

"سامح انت الرابح.. سامح واصفح واغفر واعفو قدرك يعلو قلبك يصفو.. سامح وتعايش كي نرقى كي نصبح مجتمع اقوى .. سامح".. تلك الكلمات قالها المنشد اللبناني ماهر زين، فهي بمثابة نداء لجميع البشر على التسامح والرضا لكي نعيش في أمان، والأنشودة من كلمات وألحان سيف فاضل.

 

هبة طوجي

"عم بترجاك غفرلي سامحني مرة غفرلي، راجعة تإبقى معك إسعد وإشقى معك تنعید المجد سوا وصوتي یحلق بالعالي تيضلو یغني إلك"، بتلك الكلمات القاسية والحزن الشديد غنت المطربة اللبنانية أغنية "خلي الوقت يحكي" من شعر وموسيقى أسامة الرحباني، تطلب من حبيبها أن يسامحها لكي يستكملوا مشوار حياتهم مع بعضهما.


أنغام

وهنا الأمر مُختلف ولكن في ذات السياق، لم تقل أنغام في أغنية "هتمناله الخير" كلمة السماح لكنها كل كلمة بها تدل على أنها في جميع الأحوال متسامحة مع حبيبها حتى إذا افترقوا، فقالت: "هتمنالو الخير.. إيه يعني يفوتني وينساني ماهو ياما تحمل علشاني ماهو ياما كان قلبو علّي هتمنالو الخير"، وهي من كلمات أمير طعيمة، وألحان خالد عز.


إيهاب توفيق

ونعود مع الأغاني الذي يطلب الحبيب أن تسامحه حبيبته فلا أحد يستطيع ينسى أشهر أغاني التسعينات لإيهاب توفيق، أغنية "سامحني خلاص" التي تقول كلماتها: "سامحني خلاص سامحني ياريت انا غلطان وتهت وجيت"، وهي من كلمات أحمد شتا، وألحان حسين محمود.


 

تامر عاشور

ونختُم مع المطرب تامر عاشور، الذي طالب من حبيبته أن تُعطي له فرصه أخيرة وتسامحه من خلال أغنية "قولوله سماح" التي تقول كلماتها: "ولو يديني فرصه كمان.. هيرجع قلبي زي زمان قولوله سماح"، وهي من كلمات أحمد المالكي، وألحان مصطفى العسال.