رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

"الهلالى" يشارك فى مؤتمر التعليم الإلكترونى فى إفريقيا

شارك الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى مؤتمر التعليم الإلكتروني في إفريقيا لعام 2016، وهو المؤتمر الدولي الحادي عشر بشأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية والتعليم والتدريب، تحت شعار "حيث تصبح الرؤى حقيقة"، والذي ينعقد خلال الفترة من 24 إلى 26من مايو، بالقاهرة.  

قال الهلالى فى كلمته التى ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر:"إن النظام التعليمى فى مصر يواجه بعض التحديات شأنه شأن الأنظمة التعليمية فى كثير من الدول،ومن هذه التحديات:التعليم الفنى وربطه باحتياجات سوق العمل، والمناهج التعليمية وضرورة تحويلها إلى مناهج إلكترونية، والشراكة مع القطاع الخاص في تطوير العملية التعليمية، والكثافة المرتفعة فى بعض المدارس".

وأعرب الهلالى عن أمله فى أن يحقق المؤتمر الهدف منه،وأن يطرح حلولا مناسبة لهذه التحديات التى تعوق تطوير العملية التعليمية.  

وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لديها خطة طويلة المدى ، وبرنامج قصير الأجل وآخر متوسط المدى لتحقيق أهداف محددة سعيا إلى تطوير النظام التعليمى،متمنيًا أن يتم من خلال المؤتمر تبادل الخبرات بين الدول المشاركة؛ لتحقيق الأهداف المرجوة.  

واقترح الوزير أثناء الجلسة أن يتم تنظيم مؤتمر بين خبراء التربية وخبراء الاتصالات،وأن يكون تحت عنوان "ماذا يريد خبراء التربية من خبراء الاتصالات؟"، وماذا يريد خبراء الاتصالات من خبراء التربية؟"؛ للتعرف على الاحتياجات التى تفيد الجانبين في مجال التعليم الإلكترونى.  

ويناقش المؤتمر هذا العام الدور الذي يلعبه التعليم والتكنولوجيا في تحقيق رؤية الاتحاد الإفريقي بشأن "تحويل القارة"، وكيف يمكن تسريع وتيرة التغيير، والخطوات التي يجب اتخاذها، والموارد المتاحة، وكيف يمكن تحويل الرؤية إلى حقيقة واقعة. 

كما يغطي المؤتمر موضوعات أخرى فرعية مثل: قضايا التعليم الرسمي، وتعزيز مهارات القوى العاملة، وأفضل الممارسات الخاصة بقطاعات محددة، والممارسة والأساليب والأدوات، ودور التكنولوجيا الناشئة في عملية التعلم.  

ويُعد مؤتمر التعليم الإلكتروني في إفريقيا من أهم المؤتمرات في مجال التعليم والتدريب التي تلقى دعمًا قويًّا من المتخصصين في القارة السمراء، مما يمكن المشاركين من التواصل مع الشركات متعددة الجنسيات ورجال الصناعة،وتكوين شراكات متميزة تعود بالمنفعة على جميع الأطراف وتتيح لهم فتح آفاق جديدة لتوسيع معارفهم وخبراتهم وزيادة قدراتهم.

ويوفر المؤتمر، الذي يحظى بحضور أكثر من 1400 متخصص في مجال التعلم الإلكتروني والتعليم والتدريب القائمين على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إفريقيا، فرصة فريدة للاستفادة من آراء قيمة فيما يتعلق بالعالم المتطور للتعلم المعزز بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات،من خلال برنامج المؤتمر المتميز والمتنوع والمحفز للأفكار.  

ويتضمن برنامج المؤتمر محاضرات عامة مع خبراء عالميين، وعروض تقديمية، ودورات تركز على موضوعات محددة، وعروض عملية ومناقشات حول موضوعات محددة، فضلاً عن العديد من فرص التواصل غير الرسمية، والتي يمكن للممارسين من خلالها تبادل الخبرات والأفكار والمعلومات ووجهات نظر الجديدة.