رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بالأرقام .."الزمالك" لم يهز شباك الأهلي في السوبر .. و"جوزيه" أكثر المدربين تحقيقًا للقب.. و"المقاولون" الأكثر تهديفًا

تشهد بطولة السوبر العديد من الأرقام والمفارقات الغريبة قبل قمة الغد بين الأهلي والزمالك في السوبر المحلي المقرر لها بالأمارات.

 

1-  بدأت بطولة السوبر  في موسم 2001، بعدما قرر اتحاد الكرة برئاسة سمير زاهر السير على خطى الدول الأوروبية، وإقامة بطولة السوبر بين بطل الدوري وبطل الكأس.

 

 2- حازم إمام نجم الزمالك السابق صاحب أول هدف في تاريخ لقاءات السوبر.

 

3- سبع  أندية فقط شاركت في مباراة السوبر وهي: الزمالك والأهلي والإسماعيلي وإنبي وحرس الحدود والمقاولون وغزل المحلة.

 

4- محمد أبوتريكة هداف الأهلي في هذه البطولة بهدفين، ومدحت عبدالهادي هداف الزمالك في هذه البطولة بنفس الرصيد من الأهداف.

 

5- الزمالك صاحب أول لقب للسوبر في النسخة الأولى من البطولة والتي أقيمت موسم 2001 .

 

6- الأهلي الأكثر تتويجًا بالسوبر بـ 8 ألقاب ويليه الزمالك بلقبين فقط.

 

7- المقاولون العرب وحرس الحدود حقق كل منهما اللقب مرة واحدة.

 

8- في نسخة 2005-2006 اعتذر الزمالك وصيف الدوري عن المشاركة، بعدما حقق الأهلي الثنائية المحلية في هذا الموسم وشارك إنبي بدلًا من الزمالك.

 

 9- أكبر نتيجة فى تاريخ مباريات السوبر كانت فى مباراة المقاولون والزمالك موسم 2004، عندما حسم ذئاب الجبل اللقب على حساب الفريق الأبيض بنتيجة 4-2.

 

10- حسمت ركلات الجزاء البطولة في 3 نسخ فقط، كانت جميعها لصالح الأهلي في مواسم 2003،2007،2014.

 

  11- التقى الأهلي والزمالك في مباريات السوبر 3 مرات فقط كانت في مواسم 2003،2008،2014.

 

12- البرتغالي مانويل جوزيه أكثر المدربين فوزًا بالبطولة برصيد 4 ألقاب.

 

13- حسام البدري حصد مع الأهلي اللقب مرتين، فيما حقق اللقب مرة واحدة كل من: الألماني أوتوفستر والبرازيلي كابرال مع الزمالك، والبرتغالي توني أوليفيرا والأسباني جاريدو مع الأهلي، وحسن شحاتة مع المقاولون العرب، وطارق العشري مع حرس الحدود.

 

14- لم يهز الزمالك شباك الأهلي في مباريات السوبر، ففي الثلاثة لقاءات التي جمعت بينهما في تاريخ السوبر المصري، انتهى اللقاء الأول موسم 2003 بالتعادل السلبي وحسمته ركلات الجزاء لصالح الأهلي، وفي اللقاء الثاني موسم 2008 فاز الأهلي بهدفين نظيفين، وفي موسم 2014 حسمت ركلات الجزاء اللقاء لصالح الأهلي بعد نهايته بالتعادل السلبي.

 

 15- أحمد حسن مكي وعبدالله السعيد لاعبا الزمالك والأهلي، هما فقط من سجلا من بين لاعبي الجيل الحالي، فكل منهما يمتلك هدفًا وحيدًا في تاريخ لقاءات السوبر.

 

16- شهدت البطولة اعتذار ثلاثة فرق عن المشاركة، الأول عندما رفض الأهلي المشاركة في أول نسخة لها موسم 2001، وشارك بدلًا منه غزل المحلة وصيف الكأس وقتها، وفاز الزمالك باللقب، وفي المرة الثانية موسم 2002 حينما انسحب الإسماعيلي بطل الدوري اعتراضًا على عدم إقامة اللقاء بالإسماعيلية، ليلجأ اتحاد الكرة للوصيف الأهلي الذي رفض لمقاطعته البطولة، وشارك في النهاية المقاولون العرب رابع الدوري وفاز الزمالك بلقبه الثاني، وفي المرة الثالثة موسم 2005-2006 عندما رفض الزمالك المشاركة بسبب عدم حصوله على أحد بطولتي الدوري والكأس وشارك بدلًا منه إنبي.