رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

أبرزهم ناصف وعبد الحميد والتوأم ..بالصور.. قصة 19 لاعباً إنتقلوا بين صفوف القطبين

على مدار التاريخ تعاقب عدداً من اللاعبين على قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك ، حيث شهدت السنوات الماضية نيل عدداً من اللاعبين شرف اللعب للقطبين.

 "وشوشة" ترصد أبرز اللاعبين الذين نالوا شرف اللعب للناديين على مدار السنوات الماضية ، وذلك قبل لقاء القمة المرتقب الذي يجمع قطبي الكرة المصرية الزمالك والأهلي غداً ، ضمن منافسات الجولة الثامنة عشر من بطولة الدوري.

 
زكريا ناصف

 أبرز نجوم الأهلي في الثمانينات، وكان أحد أفضل لاعبي الكرة المصرية في ذلك الوقت، وساهم في انجازات عديدة مع المارد الأحمر لمواسم عديدة، لينتقل بعدها إلى القلعة البيضاء ويختتم مشواره الكروي.

جمال عبد الحميد

تركه الأهلي وتألق مع الزمالك.
 لعب جمال عبد الحميد بالنادي الأهلي فترة قليلة ، ليتركه المارد الأحمر ، وينتقل لصفوف الزمالك الذي تألق معه بشكل كبير عما كان في القلعة الحمراء ، حيث لقبه البعض حينها بجلاد الحراس بسبب أهدافه مع الزمالك العديدة
قاد عبد الحميد منتخب مصر في مونديال 1990 ، وتألق بشكل كبير مع المنتخب حيث أصبح من اللاعبين الأساسيين ، بعد تألقه الكبير مع الزمالك.

 رضا عبد العال

 " الصفقة الأكثر ضجة" في تاريخ القطبين.
 كان لاعبا بنادي الزمالك واشتهر بمهاراته الكبيرة ، حيث انه انتقل بعدها للنادي الأهلي في أكبر صفقة في تاريخ القطبين بمبلغ مالي تجاوز حاجز الـ400 ألف جنيه وقتها ، وهو مبلغ كان خيالياً في سوق إنتقالات اللاعبين حينها ، وتألق مع الأهلي ، ولكنه كان يجلس في أوقات قصيرة على دكة البدلاء.

محمد عبد الجليل

بدأ مسيرته مع الأهلي ، وتألق بشدة ، وكان أحد أبرز هدافي الكرة المصرية ، لينتقل بعدها إلى الزمالك الذي توهج معه أيضاً ، وظهر بشكل مميز وأحرز العديد من الأهداف.

 أحمد فيليكس

 تألق مع الأهلي ، وفشل مع الزمالك .
يعتبر الغاني أحمد فيليكس أحد أبرز المهاجمين الأفارقة في تاريخ الكرة المصرية ، بزغ نجمه مع الأهلي بشكل كبير ، وأحرز معه العديد من البطولات ، لينتقل إلى الزمالك مطلع الألفية الجديدة ، ولكنه لم يظهر بشكله المعتاد ، كما كان في الأهلي وظهر بشكل سيئ للغاية ، الأمر الذي دفع إدارة الزمالك للاستغناء عنه.

 نادر السيد

من حراسة الزمالك لدكة الأهلي كان حارس الزمالك الأوحد خلال ذلك الوقت ، وظهر بشكل مميز ، وكان مشهوراً بتصديه لركلات الجزاء والتي كانت من أحد أهم أسباب شهرته.
 رحل من الزمالك وخاض فترة احتراف بالدوري البلجيكي ، ليعود بعدها إلى مصر ولكن ليس للزمالك ، لينتقل إلى الأهلي ، ولكنه سرعان ماعاني من الجلوس على دكه الاحتياط ، خاصة وأن عصام الحضري حارس الأهلي وقتها كان يسيطر على حراسة المرمي ، مما دفع السيد للرحيل عن صفوف القلعة الحمراء.

التوأم  حسن

في موسم 2000 فاجأ التوأم حسام وإبراهيم حسن الجميع بالانتقال للزمالك ، بعد استغناء النادي الأهلي عن خدماتهم في موسم 1999 ، بعد مواسم طويلة عاشها التوأم داخل جدران القلعة الحمراء شهدت تتويجهم بالعديد من البطولات مع المارد الأحمر ، ولكن فوجئ عشاق الأهلي بخبر انتقال التوأم للزمالك ، بعد رحيلهم من القلعة الحمراء ، ليقود التوأم الزمالك للعديد من الانتصارات خلال الـ4 مواسم التي خاضوها داخل البيت الأبيض.

إسلام الشاطر

 لعب للزمالك لفترة قصيرة جداً تكاد تكون مباراة أو اثنتين ، وتوج معه بلقب الدوري موسم 2003 ، ليرحل بعدها إلى رحلة احترافية بالدوري السعودي ، ليعود إلى مصر وينتقل إلى الأهلي موسم 2005 ، ليقضي اللاعب أفضل فترات حياته مع المارد الأحمر بعد تألقه بشدة حينها.

 طارق السعيد

 تألق بشكل كبير مع الزمالك ، وكان من أفضل اللاعبين في مركز الظهير الأيسر وقتها مع الزمالك ومنتخب مصر ، لينتقل إلى الأهلي بعدها ، ولكنه لم يحقق النجاح كما كان في ميت عقبة ، بسبب إصاباته العديدة ، ليرحل عن المارد الأحمر دون تحقيق أي انجاز.

محمد صديق

مدافع الزمالك وهو لاعب مميز وصاحب خلق رفيع.
 رحل عن القلعة البيضاء وانتقل للأهلي بسبب مشاكل مالية بالزمالك شارك على فترات قليلة مع الأهلي على مدار موسمين.
 كاد أن يفارق الحياة عقب واقعة شهيرة بلقاء طلائع الجيش بكأس مصر موسم 2007، بعد واقعة بلع لسانه ، ولكن شاء القدر ليتم شفائه من واقعة البلع ، بعد أن كان اللاعب خطف قلوب اللاعبين والجماهير التي كانت تتابع المباراة.

المشاغب إبراهيم سعيد

إبراهيم سعيد لقب بـــــ" المشاغب" نظراً لكثرة مشاكله الكثيرة ، وإثارته للجدل داخل الملعب.
 تربي بالأهلي ، وبزغت نجوميته الكبرى مع المارد الأحمر ، الإ أن سلوكه السيئ دفع إدارة الأهلي للاستغناء عنه وقتها ، لينتقل إلى الزمالك لفترة قصيرة لم تتطول ، وذلك أيضا بسبب مشاكله الدائمة المثيرة للجدل.

 حسن مصطفى

كان من أحد أبرز اللاعبين في الأهلي منذ إإليه موسم 2004 ، وسطر تاريخاً كبيراً مع المارد الأحمر ، بفضل تحركاته في وسط الملعب التي يجيد اللعب فيها ، وانتقل إلى الزمالك موسم 2007 ولكنه فشل في تحقيق أي انجاز له مع الفريق الأبيض.

 عصام الحضري

 رفضه الأهلي وإحتضنه الزمالك.
 يعد عصام الحضري " السد العالي" أحد أفضل حراس المرمي على مدار تاريخ الكرة المصرية ، بعد أن نجح في تسطير اسمه بأحرف من ذهب مع الأهلي الذي عاش به أكثر من 12 عاماً من التألق ، ولكنه سرعان ما قلب الحارس الأمور رأسا على عقب داخل القلعة الحمراء ، بعد واقعه هروبه الشهيرة إلى سويسرا دون إذن من الأهلي.
 لم يستمر الحضري في تجربة احترافه بنادي سيون السويسري كثيرا ، وسرعان ما عاد إلى مصر ، وطلب العودة إلي الأهلي من جديد ، إلا أن إدارة الأهلي رفضت عودته ، لينتقل إلى الزمالك موسم 2010 ولم ينجح معه ليرحل مبكراً.

معتز إينو

 مدفعجي الكرة المصرية من الزمالك للأهلي بزغ نجمه بشدة مع الزمالك الذي تألق معه بشكل كبير ، ولكنه رحل عن الفريق الأبيض لينتقل إلى غريمه التقليدي الأهلي بسبب أزمة مستحقاته مع القلعة البيضاء ، وشهدت أول مواجهة له أمام فريقه السابق الزمالك وأحرز هدف صاروخي حسم السوبر المصري نسخة 2008 لمصلحة المارد الأحمر ، وتألق مع الأهلي بشدة ، قبل أن يرحل.

أحمد حسن

يعتبر أحمد حسن من أبرز اللاعبين الذين لعبوا للأهلي والزمالك ، حيث خاض الصقر تجربة احتراف كبيرة في أوروبا نجح من خلالها في تسطير أسمه ، ليعود إلى مصر وتحديدا للنادي الأهلي ، وخاض معه 3 مواسم شهدت تألقه بشكل كبير ، لينتقل إلى الزمالك لفترة قصيرة أيضا لم يحقق خلالها أي إنجاز يذكر.

 صبري رحيل

تألق في بدايته مع الزمالك بشدة وهو يلعب في مركز الظهير الأيسر الحالي ، رفض تجديد تعاقده مع الفريق الأبيض ، ليرحل إلى الأهلي حتى الوقت الحالي ، الإ انه لم يقدم المردود الجيد منه.
 ومن المتوقع أن يشارك رحيل في مباراة القمة غدا ، خاصة في ظل إيقاف حسين السيد الظهير الأيسر للفريق ، والذي يعتمد عليه الجهاز الفني للأهلي بشكل أساسي في المباريات.

دومينييك دا سيلفا

 السنغالي من أصل موريتاني.
 دومينيك دا سيلفا الذي انتقل للأهلي ، وكان يتوقع له الجميع التألق بشكل كبير ، خاض مباراة شهيرة أمام الزمالك ، وأحرز هدف التعادل للأهلي ، وهي المباراة التي شهدت مشادة بين حسام حسن المدير الفني للزمالك وقتها ، وبين البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني للأهلي.

 حسين ياسر المحمدي

انتقل إلى الأهلي قادماً من أوروبا وتحديدا بالدوري البرتغالي ، في صفقة تفائل بها الجميع بسبب الإمكانيات الفنية التي يمتلكها اللاعب ، ولكن سرعان ما انقلبت الطاولة بعد أن ظل اللاعب جليس دكه الاحتياطي لفترة كبيرة ، ليرحل عن القلعة الحمراء وينتقل إلى الزمالك في صفقة كبيرة ، ليتألق مع الأبيض ويحرز أهدافا مع الزمالك أمام الأهلي.

مؤمن زكريا

 آخر الوافدين على القلعة الحمراء من البيت الأبيض يعتبر مؤمن زكريا آخر اللاعبين الوافدين على قطبي الكرة المصرية ، والذي أثار جدلاً كبيراً بالوسط الرياضي الفترة الماضية ، بعد انتقاله للأهلي ، حيث لعب زكريا موسما مع الزمالك على سبيل الإعارة من انبي ، لتنتهي إعارته بنهاية يناير الجاري ، وينتقل إلى المارد الأحمر في صفقة أحدثت ضجة داخل الوسط الرياضي.
مؤمن زكريا محروم من اللعب مع الأهلي في لقاء القمة غداً بسبب تعرضه للإيقاف من جانب اتحاد الكرة على خلفية توقيعه لناديين في وقت واحد الزمالك والأهلي ، الأمر الذي عرضه للإيقاف لمدة شهر بالإضافة إلى تغريمه مبلغ 250 ألف جنيه.