رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

"متحدث الزراعة": البرنامج الوطنى للتقاوى يساهم فى تعظيم الإنتاج‎

قال محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن الدولة المصرية تستهدف التوسع الأفقي والرأسي في الأراضي الزراعية بزراعة مناطق جديدة مع تحسين وحدة أداء الأرض القائمة والمياه لتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة بشكل أفضل.
وأضاف من خلال قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن تحقيق ذلك يستلزم وجود صول وراثية مناسبة للتوسعات الأفقية والرأسية التي تساهم في تحسين الاداء ومقاومة بعض الآفات والتغيرات المناخية مما يقتضي وجود برنامج لإنتاج تقاوي الخضر ذات جودة عالية.
وتابع أننا نقوم بإنتاج تقاوي المحاصيل الحقلية مثل القمح والأرز والقطن بنسبة 100% داخل المراكز البحثية التابعة لوزارة الزراعية بما يكفي احتياجاتنا بالكامل وهناك تطوير مستمر لها بينما تقاوي الخضر كنا نعتمد في جزء كبير منها على الاستيراد بما يتسبب في زيادة التكلفة على المزارع و تم تكليف الباحثين العاملين بالمنظومة الزراعية لتكثيف جهودهم لزيادة حجم تقاوي البذور وتم استنباط عدد من بذور الطماطم والخيار والكنتالوب والفلفل.
وأضاف أن مميزات هذه التقاوي أنها توفر على المزارع تكلفة الاستيراد، كما أن ظروف التقاوي القومية تتناسب مع البيئة المصرية بما يساهم في تعظيم الإنتاج بما يعود بالنفع على المزارع المصري.