"الأمل في اللقاح هيبقى واقع".. لجنة مكافحة كورونا: التجارب السريرية تنتهي ديسمبر المقبل

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن هناك عدد من الدول بدأت تعود للإغلاق مرة أخرى لمواجهة فيروس كورونا، متابعًا: "لازم نكون خايفين ولكن بدون الوصول لمرحلة الهلع".

وأضاف "حسني" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" على فضائية "صدى البلد": "لازم نكون خايفين ولكننا نكون متأكدين أننا واخدين إجراءاتنا سواء لحدوث موجة ثانية فاحنا جاهزين، والأفضل أننا منسمحش للموجة الثانية أنها تحصل وعنينا تبقى في وسط رأسنا".

وتابع: "اللي مكنش بيلبس كمامة يلبسها واللي يشك في أنه عنده دور برد يتوجه لمراكز الرعاية الطبية المتخصصة لأن أعراض كورونا والأنفلونزا متشابهين"، موضحًا: "نرجو من الناس أنها تلتزم لأن المنظومة الصحية في مصر تعمل بأريحية ونرجو ألا نضغط عليها".

وأردف: "طوق النجاة في اللقاح أو الدواء الشافي ودا قدامه شهور، والأمل هيبقى واقع في اللقاح بعد الانتهاء من التجارب السريرية أو الدراسات الخاصة بالأدوية تصل لمرحلة النهاية للوصول لدواء شافي، ولكن بالحذر واتخاذ الإجراءات الاحترازية".

وأكد "حسني": "أبدأ أطمن الناس لما التجارب السريرية تنتهي في شهري نوفمبر أو ديسمبر ولكن حتى هذه المرحلة لابد من الحذر بدون هلع".