هانى الناظر: مصر تشارك فى التجارب الإكلينيكية للوصول إلى لقاح لفيروس كورونا‎

قال هانى الناظر، رئيس المركز القومى للبحوث سابقًا، إن فيروس كورونا يقل فى الصيف ويزداد نشاطه فى فصل الشتاء وأنه يجب تباع الإجراءات الاحترازية من الآن ولا ننتظر بدء فصل الشتاء وارتداء الكمامة التى تعد خط الدفاع الأول ضد فيروس كورونا والحرص على التباعد الاجتماعى.

وأضاف من خلال برنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"،اليوم الخميس، أنه لا يمكن تحديد موعد الموجة الثانية ولكن يجب أن نتوخى حذرنا وأن مصر تشارك فى التجارب الإكلينيكية للوصول إلى لقاح لفيروس كورونا كما أن الصين تستعد بطرح 3 لقاحات وتم تطعيم عشرات المواطنين به.

وأشار أن هناك ألف متطوع فى وزارة الصحة المصرية للمشاركة فى التجارب الإكلينيكة الخاصة بلقاح كورونا مضيفًا أن مصر تعاقدت مع الجانب الصينى لإنتاج اللقاح الخاص بفيروس كورونا محلي.

ونصح المواطنين بضرورة الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية قبل بدء فصل الشتاء و أن الدراسات أثبتت انه لو تعرض الشخص لنوعين فيروس مختلفين كالإنفلونزا وكوورنا يكون هناك خطورة كبيرة على حياته وأن تطعيم الإنفلونزا العادية ليس معناه الحماية من كورونا ولكنه يحمى من الإصابة من فيروس الانفلونزا وان اللقاح متوفر فى مراكز المصل واللقاح ويجب الحرص على تلقيه خاصة الأطفال وكبار السن.