أستاذ علوم سياسية: "السيسى" وضع رؤية واضحة لتنمية الصعيد

قال الدكتور على مسعود، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بجامعة بنى سويف، إنه في السنوات السابقة كان الصعيد واحدا من الأقاليم المهمشة وحين بدأت بعض المبادرات في منتصف التسعينيات لتحسين الأوضاع لم تحقق المرجو منها.
وأضاف من خلال برنامج "صباحنا مصري"، المذاع على القناة الأولى، اليوم الثلاثا، أن عدم وجود رؤية وآليات واضحة لتنمية الصعيد أخر العملية التنموية فيها ولكن اختلف ذلك خلال الـ6 سنوات الماضية مع تولي الرئيس السيسي قام بوضع إقليمي الصعيد وسيناء في الأولوية الأولى للدولة.
وأوضح أن هناك واحدا من المشروعات في الصعيد بتعاون مشترك بين وزارة التنمية المحلية والبنك الدولي تبلغ قيمته مليار دولار وكان متوقفا لأسباب كثيرة ولكن تم عادة العمل فيه مرة أخرى في عهد القيادة السياسية الحالية و أنه تم البدء بمحافظتي قنا وسوهاج من محافظات الصعيد للانتهاء من برنامج التنمية المحلية والهدف من ذلك هو تغيير الهيكل الاقتصادي بالمحافظتين وزيادة القدرة التنافسية وغيرها من الأمور الاقتصادية.
وذكر أن طبيعة المشروعات التي نشأت في كلا من سوهاج وقنا قائمة على الزراعة بشكل كبير وتم إدخال المناطق الصناعية عليها لتغيير طبيعة الأنشطة الاقتصادية فيها إلى جانب إدخال قطاع السياحة وافتتاح مجموعة من المتاحف والمناطق الأثرية واستغلال أمثل للمحافظة.