رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

من ركن الذكريات.. 6 برامج كنا نشاهدها يوم الجمعة

لا شك أن معظم جيل الثمانينات والتسعينات ارتبط عقله ووجدانه بالعديد من الذكريات التي نشأ وتربى عليها، فمن منا ينسى التجمعات الأسرية والعائلية في يوم الجمعة بعد العودة من الصلاة، والتفافهم معًا لمشاهدة دروس الشيخ الشعراوي بأسلوبه الهاديء البسيط، فضلًا عن البرامج والمسلسلات التي اعتادوا على مشاهدتها في مثل هذا اليوم، وعلى الرغم من أن هذه الفترة لم تشهد مثل هذه الطفرة في القنوات الفضائية، وكان التليفزيون المصري يغرد منفردًا، إلا أن هناك شخصيات ارتبطنا بها في هذا اليوم، ومازالت ذاكرتنا تحوي الكثير منها ونتمنى لو أن الزمن يعود مرة أخرى حتى نسترجع هذه اللحظات التي ساهمت في بناء شخصياتنا.
ولعل ما كان يميز هذه البرامج اَنذاك بالرغم من أنها لم تكن بحجم امكانيات البرامج التي عليها الاَن، إلا أن البساطة والأسلوب الهاديء الرصين والتركيز على إفادة المشاهد بقدر كبير من المعلومات حتى لو كان يغلب عليها الطابع الترفيهي، أهم ما كان يميزها، ولعل هذه الأسباب هي من ساهمت في إقتحام قلب المشاهد وجعلته يتعلق بها ويتذكرها ويبحث عنها عبر قنوات اليوتيوب.
ويأخذكم "وشوشة" في جولة سريعة ليذكركم بهذه البرامج..
برنامج "سر الأرض"
برنامج "سر الأرض" تم بثه عام 1994 ويهدف إلى نشر التوعية والمعلومات الخاصة بالزراعة وما يخصها في قالب ترفيهي كوميدي وكان يتم بثه يوم الجمعة.


برنامج "عالم الحيوان"
بدأ "عالم الحيوان" في فترة التسعينات وتابعه جيل كامل وحفظ مكانته بجدارة في ركن الذكريات، ويعتبر هذا البرنامج من العلامات البارزة، والذي كان يتناول حياة الحيوانات في الغابات البرية، بصوت الإعلامي الراحل محمود سلطان، الذي كان يأخذنا في رحلة من الخيال بصوته الهاديء الجذاب.




برنامج "سينما الأطفال"
وتبدأ الإجازة الحقيقية التي كان ينتظرها الأطفال أسبوعيًا مع برنامج "سينما الأطفال" الذي كانت تقدمه "ماما" عفاف الهلاوي، في تمام العاشرة صباحا كل جمعة.



برنامج الشيخ محمد متولي الشعراوي
ويعد من أشهر برامج تفسير القراَن الكريم في العصر الحديث، حيث عمل على تفسير القراَن بطريقة مبسطة وعامية مما جعله يستطيع الوصول لشريحة كبيرة من المسلمين في جميع أنحاء العالم العربي.



برنامج "أنباء واَراء"
وكان يهتم بمتابعة أحداث وأخبار الأسبوع، وكان يبث عصر كل جمعة، وكان يقدمه عدد من مقدمي النشرات الإخبارية.



برنامج "حياتي"
هو أحد أشهر برامج حل المشكلات والذي أستمر لأكثر من ثلاثين عام وكانت تقدمه الإعلامية فايزة واصف، وشارك في حلقت البرنامج عدد كبير من النجوم الذين جسدوا مشاهد تمثيلية درامية لحل المشكلات.