"الكهرباء": لدينا احتياطى 25% بفضل دعم القيادة السياسية

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، إن الاستقرار السياسي الذي تعيشه مصر إلى جانب اهتمام القيادة السياسية ودعمها لقطاع الكهرباء ساهم في توافر احتياطي من الكهرباء يصل لأكثر من 25%، وهناك استثمارات ضخمة تم ضخها لتطوير القطاع، بعدما كنا نعاني من العجز والإظلام في بعض الأيام.

وأضاف "حمزة"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الأخبار" المذاع عبر فضائية "dmc"، أن هناك رؤية استراتيجية واضحة جدًا للقطاع في المستقبل، معتبرًا أن الاهتمام بالربط الكهربائي ترجمة حقيقية لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي أن تكون مصر مركز إقليمي لتبادل الطاقة.

وأكد أن هناك خطة استراتيجية حتى عام 2030 لتنويع مصادر الطاقة وزيادة مشاركة نسبة الطاقات المتجددة لتتعدي 42%، في حين انها ستصل لـ 20% قبل نهاية 2020، مع دخول مصدر هام للطاقة وهو مصدر الاستخدام السلمي للطاقة النووية مع بداية مشروع الضبعة والاهتمام بالطاقة النظيفة، وتشجيع الاستثمار الخاص في مجال الطاقات المتجددة.

وأوضح أن من بين اهتمامات الرئيس ضبط عملية إصدار فواتير استهلاك الكهرباء، منوهًا بأنه تم تمديد فترة إعادة هيكلة الأسعار لـ 3 سنوات إضافية لتصبح 5 سنوات بداية من هذا العام؛ لتخفيف الأعباء على المواطنين.