التضامن: الخدمة العامة ليست إجبارية إلا فى التعيين الحكومى

قالت أميرة أمين، مسؤول الخدمة العامة بوزارة التضامن الاجتماعي، إن الخدمة العامة لم تتوقف منذ عام 1973 منذ صدور القانون، ويتم تكليف دفعتين كل عام، وحتى الآن وصلنا للدفعة 95، لافتة إلى أن ما يحدث خلال السنوات الأخيرة هو تحسين الصورة وأصبح هناك جدية في أداء الخدمة العامة.

وأضافت  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "السفيرة عزيزة" المذاع عبر فضائية "dmc"، أن فريق العمل على مستوى الجمهورية يتعهد بتقديم خدمة عامة جيدة، موضحة أن الخدمة العامة اختيارية وليست إجبارية ولكنها مسوغة من مسوغات التعيين الحكومي.

وأوضحت أنه يمكن لجميع المؤهلات أداء الخدمة العامة باستثناء المؤهلات التي لها تكليف من وزارة الصحة مثل الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي، مشيرة إلى أن القانون حينما بدأ كان به 12 مجالا وكان أغلبها معني بحرب 73، بينما الآن أصبح هناك نحو 42 مجال للخدمة العامة، موضحة أن المكلف بالخدمة العامة هو الذي يختار مكان ومجال وجهة تكليفه عن طريق موقع الوزارة.

وأشارت إلى أن الشباب يبتكروا أماكن جديدة لأداء الخدمة العامة بها وحال توافر أماكن بها يتم إرسالهم إليها، موضحة أن التوزيع لأداء الخدمة العامة يكون لأقرب مكان من محل السكن، وحال الرغبة في مكان أخر يتم قبول ذلك، منوهة بأن مدة الخدمة العامة 12 شهرا مع صرف بدل انتقال من 500-1000 جنيه شهريًا حسب الجهة.