وسيم السيسي : مدينة القاهرة سُميت على اسم النجم القاهر

قال الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات، إن مدينة القاهرة أطلق عليها عدة أسماء قبل تسميتها بهذا الاسم، والتي كان من ضمنها المنصورية والمعزية والمحروسة، موضحا أن الفاطميين أطلقوا عليها أخيرًا "القاهرة" في عهد الحاكم بأمر الله وكان ذلك في 6 يوليو ووضعها القائد جوهر الصقلي، مشيرًا إلى أن اسم "القاهرة" يرجع إلى النجم القاهر الذي سمي على اسمه شهر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيت"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن أول من وضع حجر أساس للقاهرة هو جوهر الصقلي في اليوم السادس من يوليو والذي اعتمدته محافظة القاهرة كـ عيد قومي لها، مفيدًا بأن افتتاح محافظ القاهرة عددا من المشروعات الخدمية بمناسبة الاحتفال بالعيد القومي الـ 1051 للعاصمة، يعتبر خطوة جيدة ومبهجة.

وأوضح أنه من ضمن الألقاب التي أطلقت على القاهرة "مدينة الألف مئذنة"، لوجود عدد كبير من المآذن بالقاهرة القديمة، مشيرا إلى أن المصريين هم من يستطيعون المحافظة على مصر، ويجب أن يعتزوا ببلدهم وتراثها، خاصة أن مصر بشكل عام والقاهرة بشكل خاص يهابها الجميع، وحرب أكتوبر خير دليل على ذلك. 

وتابع: "أسماء أيام الأسبوع سميت على أسماء الكواكب السبعة.. وكان الحاكم بأمر الله كان مغرمًا بالفلك والتنجيم لذا يقال بأنه اغتيل على جبل المقطم عندما كان يرصد الفلك بالسماء"، نافيًا أن يكون أصل الاسم أتى من  الكلمتين الفرعونيتين كاهي-رع.