رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

"الري": نستورد بما يعادل 34 مليار متر مكعب مياه في شكل سلع

قال المهندس محمد السباعي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، إن إثيوبيا غير واضحة وهناك بعض التصريحات التي بها قدر كبير من المغالطات، حيث هناك تصريحات تُشير لكون مصر المستفيد الوحيد من مياه النيل وتحصل على نصيب الأسد.

وأضاف "السباعي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن حصة مصر من مياه النيل 55.5 مليار متر مكعب سنويًا، في حين أن مخزون بحيرة تانا الإثيوبية فقط 50 مليار متر مكعب، ولديها مشروعات زراعية واستثمارات داخلية وخارجية في مجال الزراعة، ولديها سدود أخرى بها ومصر أيدت بناء هذه السدود قبل بنائها لكونها لا تمثل أضرار جسيمة على مصر.

وتابع أن إثيوبيا يسقط بها 950 مليار متر مكعب سنويًا، ولديها كمية كبيرة من الأنهار والأحواض، ولديها مياه خضراء، ولديها مراعي بها نحو 100 مليون رأس ماشية يحصلوا على 84 مليار متر مكعب سنويًا، أي أكثر من نسبة مصر والسودان مجتمعة.

وأوضح، أن مصر تستهلك 5.2 مليون رأس ماشية سنويًا تستورد منهم 1.2 مليون رأس ماشية؛ لكونها غير قادرة على انتاجها في الداخل، وتستورد بما يعادل 34 مليار متر مكعب مياه في شكل سلع ومواد غذائية لكوننا غير قادرين على إنتاجها، فضلًا عن أننا نتواجد على 5% فقط من مساحة مصر لعدم وجود المياه.