رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

تعرف على موعد ذروة كورونا فى مصر

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن دواء ديكساميثازون الذي أعلنت عنه بريطانيا مؤخرًا، تستخدمه مصر قبل 3 أسابيع: "مصر العظمى سبقت الجميع"، لافتا إلى أن وزارة الصحة سبقت العالم وتم وضع ديكساميثازون في بروتوكول الوزارة لشهر مايو الماضي وحقق نتائج جيدة مع الحالات المتوسطة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن نسبة الشفاء مرتفعة خاصة أن البروتوكول المصري أقوى بروتوكول في العالم، وأن وزارة الصحة أول من وضعت أيضًا أدوية مضادات التجلط، وأكد أن مصر تهتم بعلاج المواطنين ولا تعلن عن أبحاثها مبكرا.

وعن ارتفاع نسبة الوفيات قال رئيس اللجنة العلمية هناك 4 تفسيرات: الأول زيادة الأعداد مقارنة بزيادة أعداد الإصابات، والثاني زيادة إصابات في الأعمار الكبيرة وثالثًا الأمراض المزمنة والرابع التأخر في الرعاية الصحية، مشيرًا إلى عدم التزام البعض بتعليمات وزارة الصحة من المستشفيات الصغيرة وبعض الأطباء لا يلتزمون ببروتوكول العلاج.

وأوضح أن الحياة الطبيعية ستعود، لكن بشروط ويتحقق ذلك بعد تجاوز الذروة، وأن انتهاء الوباء نهائيا سيكون بعد وجود الدواء الفعال.