رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

أسرار تراجع إيرادات فيلم "الكنز 2"

احتل فيلم "الكنز ٢" المركز الرابع في أفلام عيد الأضحى، حيث لم يحقق الإيرادات المتوقعة له، "وشوشة" طرح السؤال على النقاد، للوقوف على أسباب تراجع الجزء الثانى للفيلم عن الجزء الأول فى شباك التذاكر.


طارق الشناوى: الفيلم فيض من الفكر والفن والإبداع.. ولكن!

 

وصف الناقد طارق الشناوى فيلم " الكنز٢" بأنه استكمال للجزء الأول وليس فيلما قائما بذاته، ورأى أن توصيف جزء ثان ليس دقيقا، وأرجع سبب تراجع إيرادات الفيلم إلى إنه لا يمتلك مواصفات أفلام العيد التى اعتاد عليها الجمهور التى تعتمد على الأكشن و الكوميديا،  بالإضافة إلى أن الجزء الأول لم يحقق إيرادات واضحة لكى تصبح عامل جذب للمتفرج ليعاود استكمال التجربة.

 

وأضاف: الفيلم انتقل بين ثلاثة عصور، فرعونى وعثمانى ومعاصر، وداخل الجزء الثالث المعاصر تجد مصر قبل وبعد ثورة 52، هذا الانتقال الصارم بين الحقب الثلاث، خصم من التلقائية التى هى سر السحر الإبداعى، السرد السينمائى كان أقرب فى عدد من المشاهد لمن يعطي درسا مباشرا فى التاريخ.

 

و أشاد "الشناوى" باختيار محمد رمضان لتقديم شخصية تاريخية مغايرة لما تعود على تقديمه، روبى التى وصفها بئر موهبة حتى الآن لم يُقدم منها إلا القليل، و على الرغم من كل هذه الملاحظات فهو يرى أن فيلم الكنز عمل سينمائي محمل بفيض من الفكر والفن والإبداع.

 

حنان شومان: الجزء الثانى أفضل من الأول

 

أما الناقدة حنان شوما، فقالت إن الجزء الثاني من الكنز كان أفضل من الجزء الأول، لأن الفكرة فى هذا الجزء اكتملت وأصبحت أوضح من الجزء الأول، و المخرج شريف عرفة قدم صورة و رؤية تليق بتاريخه، وكذلك الممثلين كانوا على قدر كبير من الاتقان.

 

و أرجعت "شومان" السبب في عدم تحقيق الفيلم لإيرادات واسعة، إلى كون جمهور العيد مختلف و له احتياجات مختلفة في العموم، فهو يحب الترفيه، موضحة أن الأغلبية منهم اعتاد على "الاستسهال"، و عدم التفكير كثيراً.

 

و أكدت على إن الفيلم يمتلك كل عناصر الجذب، سواء الممثلين الكبار أو القصة الجيدة، لكنه الأقل من وجهة نظر الجمهور بالنسبة إلى الأفلام المنافسة.