رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

التعليم: إحالة 400 قضية فساد للنيابة.. والتحقيق مع 1500 طالب ثبت تورطهم بعمليات "غش"

فى مؤتمر صحفى بمقر هيئة الاستثمار، قال الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، إنه لا إلغاء لامتحانات الثانوية العامة هذا العام، مشيرا إلى أن هناك 11 مركز امتحانى على مستوى الجمهورية يقوم بعملية التصحيح. 

وأكد الوزير، أنه سيكون هناك تعاون مع وزارة الداخلية ومكافحة جرائم الإنترنت، لافتًا على القبض على أشخاص متسببين فى تسريب الامتحانات يوميا، وقريبًا ستنتهى التحقيقات والإعلان عن النتائج. 

وأوضح الدكتور الهلالى الشربينى أن هناك أسئلة لا يمكن أن يتفق الطلاب فى إجابتهم عليها لأنها ترتبط بقدرته على التعبير، وإذا توافق أكثر من شخص فى الإجابة تحيله لجنة التصحيح للمراجعة، قائلا: "إحنا شفافين مع المجتمع" . 

وقال إن الوزارة تعيد تنظيم نفسها مرة ثانية، وسيكون هناك عمليات تطهير بالوزارة مرة أخرى، وكل من ثبت له علاقة بتسريب الامتحانات داخل الوزارة تم تحويله للنيابة العامة، موضحا أن هناك ٤٠٠ قضية أحيلت للنيابة الادارية والنيابة العامة خلال الـ٩ أشهر الماضية. 

وفي سياق أخر، ذكر الدكتور الهلالى الشربينى ، وزير التربية والتعليم، إنه لا صحة لما تردد عن إرساله تهديدات للمسئولين عن صفحة تسريب الامتحانات، وأن إشاعة هذا الأمر هدفه إثارة البلبلة والفوضى. 

وأضاف فى المؤتمر الصحفى، أنه لا يقبل أن يكون هناك امتحان تم تسريبه ويتم تفويته ليضيع حق الطالب المجتهد، مؤكدًا أن هناك عددًا من مراكز الدروس الخصوصية وصلت ل700 مركز تم إغلاقها على مستوى الجمهورية، قائلًا:"ليه مصرين على موضوع مراكز الدروس الخصوصية ما الطالب يشوف مين المدرس اللى عايز يدرس معاه يروحله ويسجل معاه فى المجموعة الدراسية". 

وأشار إلى أنه من ثبت تورطه بتسريب الامتحانات سيتم معاقبته "لأن الموضوع مش هزار ده أمن قومى"، قائلا " ماعندناش حسابات جانبية وإذا كان قد ثبت أى تسريبات أخرى كان هيتم إيقافها ". 

واختتم تصريحاته بأن هناك 1500 طالب يجرى معاهم تحقيقات فى النيابة العامة فى عمليات الغش التى ثبتت عليهم، وضبط معهم أجهزة غش".