النقاد يجيبون عن هذا السؤال .. هل وصل عمرو واكد للعالمية ؟

لم يكن حلم الوصول للعالمية أمر سهل تحقيقه فعلى الرغم من مشاركة العديد من النجوم العرب والمصريين فى أفلام عالمية إلا أن بعضها لم يحقق الهدف المطلوب وبعضها خطوة جيدة ومحاولات ليست أكثر من وجهة نظر النقاد الذين يؤكدون أن لقب الممثل المصرى العالمى مازال يتربع على عرشه ويستحوذ عليه هو الفنان العالمى عمر الشريف لورانس العرب .
وعلى مدار الفترة الماضية كانت هناك العديد من التجارب الشبابية لخطوات نحو العالمية قام بها عدد من الفنانين هما خالد أبو النجا و خالد النبوى و عمرو واكد وقدموا العديد من الأعمال .. ليفتح الفنان عمرو واكد الباب من جديد بفيلمه الجديد لوسى والذى يشارك به أمام النجمة العالمية سكارليت جوهانسون وإخراج لوك بيسون حيث تصدر واكد تريلر الفيلم الذى من المقرر عرضه فى أغسطس المقبل ورغم أنها ليست التجربة الأولى له إلا أن تريلر الخاص بالفيلم ورد الفعل الذى حققه جعل البعض يتسأل هل بهذا الفيلم وصل واكد للعالمية فعليا وهل أصبح يسير على طريق لورانس العرب عمر الشريف ليكون خليفة له .

ماجدة خيرالله  : لامقارنة لأحد مع عمر الشريف وننتظر فيلم واكد للحكم عليه
تقول الناقدة ماجدة خيرالله عن تجربة واكد إنها ليست التجربة الأولى له مع الأفلام العالمية ومشاركته فيها وأيضا تقديمه للبطولة فقد سبق وقدمها وكانت جيدة لكن ليس معنى مشاركة أى فنان فى فيلم أمريكى أن يكون بذلك أصبح عالميا وليس من المعقول أن يتم الحكم على عمل وأين يضع الفنان إلا بعد عرضه بدور العرض ومشاهدته وما حدث هو أن ما تم عرضه هو التريلر الخاص بالفيلم فقط وهذا غير كافى لحكمى عليه كناقدة .
وأضافت أنه لا يوجد فنان على الساحة ممن شاركوا فى أفلام عالمية من الممكن أن نقول إنه ينافس الفنان العالمى عمر الشريف فما قاموا بتقديمه هى تجارب عادية  فتاريخ الشريف الفنى مع العالمية تعدى القرن وقدم البطولة فى أول عمل له وهو لورانس العرب وقاده هذا لبطولات كثيرة قادته لمنافسة الأمريكان أنفسهم وحصد الجوائز ولذك أرى أنه ليس معنى أن فنان شارك فى أكثر من عمل وقدم أكثر من دور أن يصبح عمر الشريف فهو يحتاج للكثير ولكنها تحسب له مجرد خطوات جيدة .

طارق الشناوى: واكد يطرق باب العالمية بقوة ولا يمارس الزوبعة الإعلامية
ويرى الناقد الفنى طارق الشناوى أن الفنان عمرو واكد فنان مصرى مؤهل للوصول للعالمية فهو لا يمارس الزوبعة والبروباجندا الإعلامية الدعائية بعمل بقدر ما يركز على أهمية ما يقدمه لذلك أرى إنه يطرق الباب بقوة للوصول للعالمية ويعتبر فيلمه الجديد لوسى خطوة مهمة وجيدة وننتظر عرضه لنرى الموضوع الذى يقدمه ويحكم عليه فنيا .
وأضاف لا يمكن وضع مقارنة بينه وبين النجم العالمى عمر الشريف فلكل منهم ظروفه التى أهلته فالشريف بدا بطل ولعب الحظ والظروف وموهبته دور مهم معه ونجح فى أن يكون عالمى بأول أدواره وهذه الظروف لم تتوفر  واكد الذى تدفعه موهبته فقط وصعود السلم بأدوار ليست كبيرة لكن مهمة وجيدة على عكس ما قدمه أبناء جيله من تجارب غير ملموسة وإن كنت أرى أن أيضا من أصحاب التجارب الجيدة هو الفنان خالد عبدالله والذى قدم أكثر من عمل جيد .

ماجدة موريس : عمرو واكد فنان يتقدم فنيا ولوسى تحصيل حاصل
وترى الناقدة ماجدة موريس أن الفنان عمرو واكد بشكل عام هو فنان مجتهد ودؤب حريص على أن يحسن أدواته الفنية كممثل وهذا أيضا واضح فى أفلامه المصرية وأخرهم فيلم ” الشتا اللى اللى فات ” والذى حصل من خلاله على جوائز وشارك به فى مهرجانات عالمية منهم مهرجان فينسيا .
فهو حقا فنان مجتهد وممثل جيد وقد شاهدت له الأفلام الأجنبية التى قدمها منهم الأب والغريب و سريانا وكانت تجارب مميزة فنحن أمام فنان يتقدم فنيا ويركز على العمل بعيدا عن الدعاية لنفسه مثلما يفعل البعض وبالتالى أرى أن فيلمه الجديد لوسى مجرد تحصيل حاصل وإستمرار لتقدمه لأنه ليس البطوله الأولى له ولا العمل الأول له مع السينما العالمية .
وعن مقارنته بالفنان العالمى عمر الشريف تمنت موريس أن يكون لدينا فنانين على مستوى الفنان عمر الشريف وأن يتكرر مرة أخرى وعلى نجومنا بشكل عام أن يسعوا ويفكروا فى تواجدهم فى السينما الغير مصرية والتفاعل مع السينمات والثقافات الأخرى لأن هذا يؤكد على أن هذه البلد تقدم فن جيدا وسينما جديرة بمنافسة الأخرين وأنهم ذات حضارة عريقة .