رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
وشوشة
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

في ذكرى رحيل أحمد مظهر.. مشوار فارس السينما المصرية

أحمد مظهر
أحمد مظهر

في مثل هذا اليوم من كل عام، تستحضر الساحة الفنية والعربية ذكرى رحيل أحد أبرز الشخصيات الفنية والتمثيلية التي عرفتها، فارس السينما المصرية الفنان الكبير أحمد مظهر، الذي ودعنا في مثل هذا اليوم، 8 مايو من عام 2002، ورغم مرور سنوات على رحيله، إلا أن ذكراه وأعماله لا زالت تحتفظ بمكانتها الخاصة في قلوب الملايين من عشاق الفن العربي.

أحمد حافظ مظهر، ولد في 8 أكتوبر لعام 1917، استطاع أن يحقق النجاح والشهرة في مجال التمثيل بفضل موهبته الاستثنائية واتقانه للأدوار التي جسدها على الشاشة العربية. 

لعب "مظهر" أدواراً متنوعة في السينما والمسرح والتلفزيون، حيث تمكن من تقديم شخصيات متنوعة ومختلفة ببراعة وإبداع، ما جعله يحظى بتقدير النقاد والجمهور على حد سواء.

رحيل الفنان أحمد مظهر ترك فراغاً كبيراً في عالم الفن، وبالرغم من غيابه الجسدي إلا أن إرثه الفني ما زال حياً ويتجدد في كل مشهد يراه عشاقه. 

كانت أعماله المتنوعة تترك بصمة لا تُنسى في قلوب من تابعوا مسيرته الفنية، وما زالت تلك الأعمال تُعد مرجعاً هاماً في عالم الدراما العربية.

وفي ذكرى رحيله، يجدر بنا أن نستذكر إسهاماته الفنية الكبيرة ومساهمته الواضحة في إثراء المشهد الفني العربي بأعماله الرائعة. 

قدّم الفنان احمد مظهر أكثر من 160 عملًا فنيًا خلال مسيرته، تنوعت تلك الأعمال الفنية ما بين السينما والمسرح والدراما، وبدأ باختيار أدوار ناضجة، مثل فيلم طريق الأمل، إخراج عز الدين ذو الفقار، فيلم الطريق المسدود إخراج صلاح أبو سيف وفيلم دعاء الكروان، إخراج هنري بركات في العام التالي.

وحرص علي تبديل أدواره وتألق في العديد من الأعمال الكلاسيكية المصرية، على رأسها فيلم الناصر صلاح الدين، وفيلم وا إسلاماه، والنظارة السوداء لحسام الدين مصطفى، والليلة الأخيرة لكمال الشيخ، والقاهرة 30 لصلاح أبو سيف،  وفيلم الشيماء، والكثير من الأعمال والأدوار الخالدة

من أهم أعماله السينمائية:

- "الناصر صلاح الدين"
- "دعاء الكروان"
- "العتبة الخضراء"
- "لصوص لكن ظرفاء"
- "شفيقة ومتولي"
- "القاهرة 30"
- "الجريمة الضاحكة"
- "الأيدي الناعمة"
- "الشيماء"
- "الزوجة العذراء"
- "الليلة الأخيرة"
- "النمر الأسود"
- "جميلة"
- "وا إسلاماه"

من المسلسلات:
- "ألف ليلة وليلة"
- "ضمير أبلة حكمت"
- "رياح الخوف"
- "على هامش السيرة"
- "عمرو بن العاص"
- "محمد رسول ج ٣
تم نسخ الرابط