رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
وشوشة
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

من سعاد حسني لـ أحمد مكي.. أعمال فنية تناولت مناسبة شم النسيم

وشوشة

يُصادف اليوم 6 مايو 2024 مُناسبة عيد شم النسيم وبداية فصل الربيع، حيثُ يعتبر شم النسيم عيد مصري قديم يُلقب بـ "شيموه" وفقاً للغة الهيروغليفية، ويحتفل المصريون بـ شم النسيم في كل عام وفقاً للحضارة المصرية القديمة لدى المصريون طقوساً رفيعة من الإحتفال بالمناسبة المذكورة مثل تحضير الخضروات ذات اللون الأخضر مثل الملانة والخس والخيار والبصل الأخضر في ليلة شم النسيم، وفي الصباح يقوم المصريون بـ الإفطار بالبيض الأبيض المسلوق وتلوينه مع تناول العجائن مثل السميط والبريوش، كما يذهب المصريون إلى الأماكن الطبيعية الخضراء مثل الحدائق والمتنزهات وركوب المركب في نهر النيل أو الذهاب غلى المدن الساحلية التي بها بحار وأنهار أو بحيرات، كما يتناول المصريون في ذلك اليوم بوجبة الغداء أسماك الرنجة والفسيخ المحفوظة مع الخبز المحلي والبصل الأخضر، لذلك إحتفالاً بمناسبة شم النسيم سنرصد لكم بالتفاصيل أهم الأعمال الفنية في السينما والدراما المصرية التي تناولت مُناسبة شم النسيم وشراء أسماك الرنجة والفسيخ على النحو التالي:

1- فيلم غصن الزيتون:
تم إصداره في عام 1964 بطولة كلاً من الفنانين أحمد مظهر و سعاد حسني، جسد الفنان الراحل أحمد مظهر دور عبده في الفيلم الذي يُحب عطيات وهي سعاد حسني، على سبيل الرومانسية في الفيلم أخذ عبده عطيات في موعد غرامي وأحتفلوا بـ شم النسيم وقام بشراء الرنجة والخبز لها عندما شعرت بالجوع.

 
2- فوازير المناسبات: 
تم إصدارها في عام 1988، من بطولة الفنانين يحيى الفخراني، هالة فؤاد، صابرين، محمد رضا، كانت تتناول الفوازير في حلقاتها سؤال بشكل يومي عن مناسبة إجتماعية معينة، يتم تجسيدها وتمثيلها من خلال قصة كوميدية، وفي نهاية كل حلقة إستعراض عن المناسبة، وكان من ضمن الحلقات مُناسبة شم النسيم، ولكي يُخمن الجماهير مُناسبة شم النسيم كانت الحلقة عُبارة عن القيام بطقوس المُناسبة مثل تلوين البيض الأبيض وشراء الرنجة والفسيخ والذهاب إلى المُتنزهات. 

 

3- كارتون خلطبيطة: 
تم إصداره في عام 2006، قصة وسيناريو ريهام حبيب، وإخراج أنطونيوس القمص، وهو مسلسل كارتون مصري يُعلم الأطفال عادات وطقوس المصريين في المنزل، وكان من ضمن حلقات المسلسل مُناسبة شم النسيم، حيثُ ذهبت أسرة مصرية للاهرامات لتناول وجبة الرنجة والفسيخ والتنزه في شم النسيم في ذلك اليوم المُميز. 


 

4- مسلسل سي عُمر وليلى أفندي: 
تم إصداره في عام 2010، من بطولة الفنانين توفيق عبد الحميد، دلال عبد العزيز، من ضمن حلقات المسلسل إحتفال الأسرة بمُناسبة شم النسيم بشراء أسماك الرنجة والفسيخ وتنضيفهم للإحتفال.

 

5- فيلم عسل أسود: 
تم إصداره في عام 2010، من بطولة الفنانين أحمد حلمي، إدوارد، أنعام سالوسة، وكان من ضمن أحداث ومشاهد الفيلم إحتفال أسرة مصرية بسيطة بمُناسبة شم النسيم بذهابهم إلى المُتنزهات والحدائق وتناولهم أسماك الرنجة والفسيخ.

 
6- مسلسل بنت أسمها ذات: 
تم إصداره في عام 2013، من بطولة الفنانين نيللي كريم، باسم سمرة، إنتصار، أحمد كمال، وكان من ضمن أحداث الحلقات مُناسبة شم النسيم، وشراء السيدة ذات لأسماك الرنجة والفسيخ وتنضيفهم لتناولها والإحتفال بالمناسبة المذكورة.

 

7- مسلسل الكبير أوي 8: 
تم إصداره في السباق الرمضاني 2024، وهو من بطولة الفنانين أحمد مكي و رحمة أحمد، كان من ضمن حلقات المسلسل الإحتفال بمُناسبة شم النسيم.

 

8- مسلسل أبو العروسة: 
تم إصدار المسلسل في عام 2017، من بطولة الفنانين سيد رجب، سوسن بدر، خالد كمال، وكان من ضمن أحداث المسلسل تجمع الأسرة والأقارب والجيران لتناول أسماك الرنجة والفسيخ معاً للإحتفال بمناسبة شم النسيم.


9- فيلم ساعة لقلبك: 
فيلم تم إصداره في عام 1950، من بطولة الفنانين كمال الشناوي، شادية، عزيز عثمان، من ضمن أحداث الفيلم مشهد يطلب فيه الوالد من إبنته شراء أسماك الرنجة لتقديمها على العشاء إكراماً للضيوف.

 

10- فيلم دهب: 
تم إصدار الفيلم في عام 1953، وهو من بطولة الفنانين أنور وجدي، فيروز، ماجدة الصباحي، وكان من ضمن مشاهد الفيلم شراء انور وجدي و فيروز لسمكة الرنجة لتناول العشاء.

تم نسخ الرابط