رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

إيران تمنع مسلسل "الحشاشين" من العرض على قنواتها

وشوشة
وشوشة
أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية أن السلطات الإيرانية قررت منع عرض المسلسل التلفزيوني المصري "الحشاشين" كونه يشوه شخصية "فارسية" تاريخية من العصور الوسطى، وإتباع المسلسل "نهج متحيز" يُسئ لإيران.

يروي مسلسل "الحشاشين" بالعربية قصة "حسن الصباح" المؤسس المثير للجدل لطائفة إسلامية شيعية فرعية معروفة بالإغتيالات السياسية الدموية خلال القرن الحادي عشر.

تم عرض مسلسل "الحشاشين" المكون من 30 حلقة لأول مرة في السباق الرمضاني 2024، وعُرضت شخصية "حسن الصباح" وفرقته من القتلة، الذين يعملون خارج القواعد الجبلية في شمال وغرب إيران في ذلك الوقت.

وإكتسب مسلسل "الحشاشين" منذ ذلك الحين شعبية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، لكن رئيس هيئة تنظيم الإعلام المرئي والمسموع في "طهران" وهو "مهدي سيفي" قال: إن "بث مسلسل "الحشاشين" لم يعد معتمدًا في إيران".

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن "سيفي" قوله دون الخوض في التفاصيل "إن روايته للتاريخ الإسلامي تتضمن العديد من التشوهات ويبدو أنها تم إنتاجها بنهج سياسي متحيز".

بينما قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن المسلسل يظهر "صورة زائفة للإيرانيين" ونقلت عن خبراء قالوا إنه يسعى إلى ربط الإيرانيين بـ "بداية الإرهاب".

وأوضحت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "ISNA": "إن المسلسل هو مثال مثالي على تحريف الحقيقة وتزييفها، لقد ألهمت أساطير صباح سيئة السمعة ونظامه في العصور الوسطى العديد من الأعمال الخيالية على مر السنين، وتعد بقايا قلعة آلموت، حيث أقامت المجموعة اليوم مقصدًا سياحيًا في شمال إيران".

يُشار إلى أن مسلسل "الحشاشين" عُرض في السباق الرمضاني 2024، وهو من بطولة كلاً من "كريم عبد العزيز، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، نيكولا معوض، نور إيهاب، سارة الشامي"، من تأليف "عبد الرحيم كمال"، وإخراج "پيتر ميمي".