رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

ملخص أحداث الحلقة الثانية من مسلسل "مليحة"

مسلسل مليحة
مسلسل مليحة
سلطت أحداث الحلقة 2 من مسلسل «مليحة»، الضوء على القضية الفلسطينية، وبدايتها، حيث استكمل الجد لحفيده الرواية التاريخية لاحتلال إسرائيل لفلسطين، بعدما طلب منه الطفل الصغير معرفة التفاصيل، قائلاً: «كمل لي يا جدي حكاية الراجل اللي عايز يعمل وطن للهيود في غير أرضهم».

وتناولت مشاهد الحلقة 2 أحداثا مهمة، حيث سلطت الضوء على وعد بلفور، حيث أخبر سامي مغاوري حفيده، أنه في عام 1917 كتب وزير خارجية بريطانيا آرثر بلفور رسالة لأحد كبار عائلات اليهود يدعى اللورد ليونيل روتشيلد، من أجل نقلها إلى الصهاينة، وفي تلك الرسالة وعد بإقامة وطن إسرائيلي في فلسطين.

وذلك بعد أن دعا هيرتزل في البداية لفكرة إقامة إسرائيل على أرض فلسطين، وبعد وفاته استكمل من بعده حاييم وايزمان تحويل تلك الفكرة إلى حقيقة، وبالفعل ساعد الإنجليز في تطوير المتفجرات التي استخدموها في الحرب العالمية الأولى، وحاول الاحتماء بحكومة بريطانيا.

وتابع الجد أن اليهود المهجرين إلى فلسطين بدأوا نهب الأراضي من الفلسطينيين، وهجروا أسر وشردوا الصغار، وفي هذا الوقت ظهر عز الدين القسام الشاب السوري الذي درس في الأزهر، وتشكلت المقاومة الفلسطينية ضد العدو الإسرائيلي.

و تعيش مليحة ويلات الاحتلال الإسرائيلي، فهي واحدة من المواطنات الفلسطينيات اللاتي نهبت أراضيهن على مر الأيام، وعاشت مع أسرتها في مخيمات اللاجئين عام 2000، ثم توجهت إلى ليبيا جراء التهجير القسري من مخيمات اللاجئين.

وخلال مسلسل مليحة الحلقة الثانية، تشهد الحدود المصرية الغربية قرب مدينة السلوم توترات على إثر أعمال الشغب والجماعات المسلحة في ليبيا عقب ما سمي وقتها «ثورات الربيع العربي»، وما تبعه من أحداث

حيث قامت عصابة مسلحة بشن غارة استهدفت المكان الذي تعيش فيه عائلة مليحة، وتسببت هذه العصابات في مقتل جنين وعمار أشقاء مليحة، وإصابة والدهما في قدمه، بينما نجت مليحة ووالدتها.