فى ذكرى ميلاده.. محمود الجندي بطل الحرب والفن

كانت حياة محمود الجندي، حافلة بالأعمال الفنية العظيمة، ببعد أن حجز لنفسه مقعدًا خاصًة به لم يستطع أحد على الاقتراب منه، وبمجرد رؤية اسمه على تترات الأعمال الفنية، تدرك تمامًا أنك على موعد مع أداء مميز ونجم من طراز رفيع، وصوت ذهبي أبدع به فى غناء الموال فى العديد من المسرحيات والمسلسلات، ويحل اليوم ذكرى ميلاده، وفي هذه المناسبة نرصد لكم أهم المحطات فى حياته:

نشأ في أسرة تضم تسعة ابناء ودرس في مدرسة الصنايع وتخرج من قسم النسيج وعمل في أحد المصانع لكنه كان يحب التمثيل الأمر الذى جعله يخفى عن والده نيته في الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، إلا أنه بعد اجتيازه مرحلة القبول أخبر والده بما فعله وفوجىء بدعمه الشديد له بل وذهب معه للمعهد لتقديم أوراقه.

في عام 1967 تخرج محمود الجندى توجه للقوات المسلحة وخدم في سلاح الطيران لمدة 7 سنوات وتلك الفترة شهدت 3 حروب "النكسة - الاستنزاف - نصر أكتوبر" وبعد الحرب عاد للتمثيل.

وقدم "الجندي" عبر مشواره الفني 34 عرضا مسرحيا منها مسرحية "إنها حقا عائلة محترمة"، "ملك الشحاتين"، "حالة طوارئ"، "البرنسيسة" وغيرهم الكثير. 

عرف في السينما من خلال الأدوار المساعدة وبالرغم من ذلك الا انك تشعر بنجوميته المطلقة فقد قام الجندى ببطولة فيلم حكايات الغريب الذى جسد فيه بطولات وحكايات الجنود المجهولة من أبطال حرب أكتوبر وبطولات ونضال شعب السويس وقدم العديد من الادوار التى لا يمكن نسيانها في اللعب مع الكبار وشمس الزناتى، ناجى العلى ويوم حلو ويوم مر، التوت والنبوت،عصافير النيل، الفرح، على جنب يااسطى، كباريه، واحد من الناس.

وقدم خلال الدراما التليفزيونية العديد من الأدوار الخالدة والمحفورة في ذاكرة المشاهد منها أبنائى الأعزاء شكرا، ودموع في عيون وقحة، عيلة الدوغرى، ولسه باحلم بيوم، الشهد والدموع، رحلة أبو العلا البشرى، على الزيبق، هو وهى، وكسبنا القضية، عصفور النار، البشاير، انا وانت وبابا في المشمش، عائلة الأستاذ شلش، ضمير أبلة حكمت، النوة، الشارع الجديد، السيرة الهلالية، الخواجة عبدالقادر، الأدهم، الفنار، حديث الصباح والمساء،الجماعة، رمضان كريم، أفراح ابليس، الطوفان، الأب الروحى، لهفة ".

وعاش حياة عاطفية "حكاويها" تجذب أهل الغرام، حيث تزوج 3 مرات، رحلت زوجته الأولى أم أبناءه في حادث مأساوي، والزيجة الثانية من الفنانة عبلة كامل، التي انفصل عنها مع تزايد نجوميتها و"حساسيته" تجاه ذلك، والزيجة الثالثة التي استمرت معه حتى رحيله من نجلة الفنان جمال إسماعيل.

توفي محمود الجندى في 11 أبريل 2019م عن عمر يناهز 74 عاما بأحد مستشفيات مدينة السادس من أكتوبر، نتيجة إصابته بأزمة قلبية.