لليوم الثانى على التوالى.. السينما الفلسطينية تسيطر على أروقة "القاهرة السينمائى"‎

انطلقت فى ٢٠ من نوفمبر الجارى فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى والتى تستمر حتى التاسع والعشرين من الشهر ذاته، ويتضمن المهرجان عرض أكثر من 150 فيلما من 63 دولة، من بينها 35 فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى، بالإضافة إلى 84 فيلما في عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

وفى اليوم الثالث من أيام المهرجان، عٌرض الفيلم الفلسطينى "بين الجنة والأرض" والذى تناول القضية الفلسطينية والصراع العربى الإسرائيلى بما يمتد لهضبة الجولان المحتلة فى سوريا، ويشارك فى المسابقة الدولية للمهرجان.

 

وتدور أحداث الفيلم الفلسطيني "بين الجنة والأرض" حول "سلمى وتامر" متزوجان منذ خمس سنوات ويعيشان في الأراضي الفلسطينية، والمرة الأولى التي حصل فيها تامر على تصريح دخول الأراضي الفلسطينية تكون من أجل تقديم أوراق طلاقهما للمحكمة بالناصرة ولكن سرعان ما يتم اكتشاف ماضي أسود عن حياة "تامر"، والفيلم من إنتاج فلسطيني، وأيسلندي، وإخراج نجوى نجار.

 

وفى اليوم الرابع، تم عرض الفيلم المغربي "من أجل القضية" إخراج حسن بنجلون، والذى تناول القضية الفلسطينية بشكل ساخر، حول معاناة شاب فلسطينى للتنقل عبر الحدود من دولة لأخرى مقارنة باليهود.

 

وتدور أحداث الفيلم حول العازف الفلسطيني "كريم" والمغنية الفرنسية "سيرين" الخروج من المغرب تجاه الجزائر، من أجل المشاركة في حفل لفريقهما الغنائي في وهران. لكن وبسبب قوانين الحدود العبثية يجدان أنفسهما ممنوعين من دخول الجزائر، ومن العودة إلى المغرب كذلك. ليكونا حبيسا الجسر الرابط بين البلدين.

 

يذكر أن الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تشهد عرض أكثر من 150 فيلما من 63 دولة، من بينها 35 فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى، بالإضافة إلى 84 فيلما في عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.