رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

محمد حفظى يكشف تفاصيل الدورة الـ٤١ من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى‎

افتتح محمد حفظى رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى كلمته بتوجيه الشكر للراحل يوسف الشريف رزق الله، موضحاً أنه لا يزال يحتفظ بلقب المدير الفنى للمهرجان رغم رحيله، وسيتم اهداء الدورة ٤١ لروحه، مشدداً على أنه لولاه لما كان سيرأس المهرجان .

 

وأضاف "حفظى" خلال كلمته أنه تم تغيير لائحة المهرجان وذلك باستحداث جاىزة الجمهور العام الماضى والتى يتم أهداءها لافضل فيلم بتصويت الجمهور، لافتاً إلى أنها مستمرة هذا العام وقدرها  ب ٢٠ الف دولار، ولكنها ستحمل اسم الراحل "يوسف شريف رزق الله".

 

من ناحية أخرى ، أعرب "حفظى" عن فخره باحتفال المهرجان بالدورة ٤١ وامتداد جذوره فى المجال الثقافى فى العالم العربى التى تفيد الأجيال الجديدة من المبدعين وصناع السينما، مشددا على الدور الرئيسى فى دعم انتاج الدولة.

 

وأشار إلى أن شعار المهرجان يمثل المرأة "ايزيس" ، مشيرا إلى أنه تم توقيع اتفاقية بدأت فى مهرجان كان عام ٢٠١٥، والتى تسعى لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة، موضحا أنه سيتم إعلان احصائيات الافلام وتكافىء وتمثيل بين الرجل والمرأة، مشدداً على دور المرأة فى السنيما بفضل مجهودات للعاملين فى المهرجان.

 

وأضاف أن الفيلم العربى المصرى الوحيد المشارك بالمهرجان هو من إخراج مروان خوري والذى يتحدث عن عاشقات السينما، مشيراً إلى أنه سيتم تكريم الفنانة منى شلبى بجائزة فاتن حمامة للتميز، مشددا على تميزها فى انتقاء أدوارها، والجرأة في طرق الأبواب غير المعتادة، لتصبح في وقت قياسي واحدة من أهم ممثلات جيلها.

 

من ناحية أخرى، أعلن عن الاحتفال بالسينما المكسيكية والتى تتناول تجربة مختلفة وتشابه السينما المصرية مشيرا إلى أن كلاهما مروا بمراحل ذهبية .