رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

في اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا جرائم الشرف.. كيف صور الفن مُعاناة المشهد؟‎

مازالنا في وقتنا هذا نستمع إلى العديد من جرائم الشرف التي تشعل أي بيت، وتجلب العار بالتأكيد على الفتاة الذي يراها المجتمع تُخطئ لكن الرُجل لا يحاسب من المجتمع كما تحاسب الفتاة، بالرغم من أن الخطأ واحد عند الله، ولهذا السبب بدأ تخصيص اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا جرائم الشرف، وبالتحديد عام 2009، إثر صدور حكم من إحدى محاكم الجنايات السورية ببراءة قاتل لشقيقته أدعى قتلها باسم الشرف، حيث أصبح "بريء من دمها" لأنه ادعى أنه قتلها باسم "الشرف"، مما دفع مرصد نساء سوريا أن يندد بهذه الواقعة واعتبار اليوم الذي وقعت فيه يوما عالميا.

 

وبالتأكيد كان للفن دور في نقل جرائم الشرف التي تحدث في مجتمعنا العربي، ومن خلال السطور التالية سوف تقرأ حكاية لكل امرأة جسدتها فنانة ما، ونقلت مُعاناتها في عمل فني.

 

فتاة المصنع

جسدت الفنانة ياسمين رئيس، دور "هيام" ضمن أحداث فيلم "المصنع"، وهي فتاة عمرها 21 عاما، تعمل مثل بنات حيها الفقير في مصنع ملابس، وتُحب رجُل يعمل معها بذات المصنع، وحينما تعلم عائلتها تقوم جدت "هيام" بحلق شعر حفيدتها لكي تُمحي ملامحها وتكون بمثابة عقاب لها، وهذا لمُجرد الشك في إقامتها علاقة خارج الإطار الشرعي.

 

فيلم "فتاة المصنع" إنتاج عام 2013، بطولة ياسمين رئيس، هاني عادل، سلوى محمد علي، سلوى خطاب، إخراج محمد خان.

أسرار البنات

قدمت الفنانة مايا شيحة، دور فتاه مُراهقة في عمر الــ16 عاما ضمن أحداث فيلم "أسرار البنات"، حيث تورطت فى علاقة وتكون نتيجتها طفلًا، بالتأكيد في تلك اللحظة لم يكن الأمر سهلًا على أهل الفتاة لدرجة والدها توفي ولم يمتلك اعصابه ومات خائفًا من نظرة المجتمع لابنته.

 

فيلم "أسرار البنات" إنتاج عام 2001، بطولة مايا شيحة، شريف رمزي، دلال عبد العزيز، عزت أبو عوف، سوسن بدر، تأليف عزة شلبي، إخراج مجدي أحمد علي.

المسلسل السوري زمن العار

جسدت الفنانة السورية سُلافة معمار، دور "بُثينة"ضمن أحداث المسلسل السوري "زمن العار"، وهي تُحب رجُل متزوج، يتزوجها عرفيًا، وتكون نتيجته الحمل السري، الذي لا يعرف به الجميع، وخوفًا من الفضيحة تهرب "بُثينة" لتجهض نفسها، وتعود إلى حياتها بسلام ،إلا أن وفاة والدتها تجعلها تعود لتكشف الحكاية أمام الجميع، وهنا تحدث كارثة في منزل عائلتها.

 

مسلسل "زمن العار" إنتاج عام 2009، بطولة سُلافة معمار، تيم حسن، مكسيم خليل، خالد تاج، ديما بياعة، نادين تحسين بيك، قمر خلف، تأليف حسن سامي يوسف، ونجيب نصير، وإخراج رشا شربتجي.

 

"دعاء الكروان"

لا نستطيع أن نختُم التقرير دون أن نتحدث عن فيلم "دعاء الكروان" الذي روى قصة "آمنة" التي جسدتها الفنانة زهرة العلا، وهي فتاة صعيدية وقعت في الخطيئة مع مهندس من القاهرة، فقتلها خالها "ليغسل عاره"، وحينما تعلم شقيتها بذلك تدخل في حالة من البكاء الشديد ويصبح لديها رغبة في الانتقام من الرجُل الذي احبته شقيتها وكان سببًا في موتها. فيلم "دعاء الكروان" إنتاج 1959، بطولة فاتن حمامة، أحمد مظهر، زهرة العلا، أمينة رزق، رواية طة حسين، سيناريو وحوار يوسف جوهر، إخراج هنري بركات.