رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

فاروق الباز يكشف لأول مرة: "اشتغلت نقاش في أمريكا للأنفاق على أسرتي"

قال العالم المصري الدكتور فاروق الباز، إنه عمل نقاشًا لمدة 5 أشهر من أجل الإنفاق على أسرته، قبل قبوله للعمل في وكالة "ناسا" الأمريكية، بوظيفة باحث جيولوجي لدراسة تفاصيل القمر في عام 1967.


وأضاف خلال لقائه ببرنامج "اَخر النهار"، المذاع على قناة "النهار"، تقديم تامر أمين، أن عمله ودراسته قبل الالتحاق للعمل في "ناسا" كان يتعلق بدراسة جيولوجيا الأرض، إلا أن إصراره على النجاح جعله يقتحم عالم جيولوجيا القمر، مشيرًا إلى أنه تعرض للعنصرية بداية عمله في وكالة الفضاء الأمريكية، ولكنه أجبر الجميع على احترامه وتقديره.

وأوضح أنه جلس في مكتبة واشنطن ساعات طويلة لدراسة سطح القمر وتضاريسه، وبعدها قدم أبحاث ودراسات حازت على إعجاب علماء "ناسا"، وأصبح مسئولًا عن تدريب الرواد، منوهًا أنه كان يتمنى إنشاء مدرسة في الجيولوجيا الاقتصادية لا مثيل لها في العالم، ويستعين بعلماء العالم، وكان جاهزًا لهذه المسئولية، ولكن الأمر فشل بسبب الروتين المصري.

وأشار إلى إن مشروع ممر التنمية، ما زال قابلًا للحدوث، وتنمية مصر لن تحدث إلا بتنفيذ هذا الممر، وإنشائه أمر ممكن من 3 إلى 5 سنوات، منوهًا أن التعليم في مصر في حاجة لتغيير كبير للغاية، معقبًا: "النهاردة المدرسيين مش متعلمين كويس، والبعض يقوم باحتقارهم، منظومة التعليم في مصر تدهورت منذ حكم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر".

وأشار إلى أن تطوير التعليم في مصر في حاجة لإصلاحه من الصفر، متابعًا: "رئيس وزراء ماليزيا الأسبق مهاتير محمد، قام باستدعائي لاستشاراتي حول تطوير التعليم، عندما تولى المسؤولية، فأخبرته، بأن هناك ضرورة لتطوير التعليم من الصفر".

ولفت إلى أن أفضل شيء في مصر هو الانسان المصري، مشيرًا إلى أن هناك 18 ملكة حكمت مصر واليوم البعض يطالب بعدم قيام المرأة بدورها، معقبًا: "في ناس بتقول خبوا البنات، دول عظيمات مصر".