رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

في ذكرى وفاته.. نكشف الجانب الآخر في حياة "الأستاذ" فؤاد المهندس‎

كانت له مدرسته الخاصة في الكوميديا، حيث ابتكر أسلوب جديد ومختلف عن سابقيه في الأداء والحركة والإيفيهات، فكان "مهندس" حقًا يرسم ويخطط أعمالاً هادفة تحمل في طياتها رسائل عميقة مغلفة بالضحك والإيفيهات الكوميدية، لُقب بـ"الأستاذ" نظرًا لإسهامته المؤثرة في مجال المسرح والسينما والتليفزيون، وأيضًا لمساندته لعدد من نجوم الكوميديا، ظهروا لأول مرة خلال أعماله الفنية وحققوا نجاحهم بدعمه لهم، إنه الفنان الراحل فؤاد المهندس الذي تحل ذكرى وفاته اليوم 16 سبتمبر، حيث توفي عام 2006 عن عمر ناهز 82 عاماً.

مواهب متعددة لـ"الأستاذ"
قال نجل الفنان فؤاد المهندس "محمد" إن والده كان يمتلك موهبة التقليد ولديه قدرة غريبة على تقليد أي شخص يراه، موضحًا إنه منذ صغره كان يقلد المدرسين والناس بالشارع.

وذكر رفيق دربه عبدالمنعم مدبولي، فى برنامج "زوم" على الفضائية المصرية: "فؤاد بيقلد صوت طرزان وبغبان وكل الحيوانات"، وعقب عليه المهندس: "بحب الحيوانات وحاسس بضعف بالنسبة ليهم، خصوصًا المفترسة، لذلك كل سنة بسافر كينيا عشان أشوفهم"، وأضاف "أنا قضيت 4 سنين في الجامعة منهم 3 سنين في جنينة الحيوانات".

وكشف "المهندس" أيضًا في لقاء تليفزيوني سابق، حبه للرسم قائلاً: إنه رسم والده و إخوته و أصدقائه وأساتذته بالمدرسة في صغره، ولم تقتصر مواهبه على ذلك حيث أشار إلى إنه انضم أيضًا إلى فريق الكرة بالمدرسة وكان لاعب جيد.

بالإضافة إلى إنه كان يمتلك قدرة كبيرة في اكتشاف المواهب الغير مشهورة، وتمييز الشخص الموهوب بالفعل، حيث أن نجله صرح سابقًا أن والده كان له دور في اكتشاف الزعيم عادل إمام، حيث أصر المهندس على إعطاء عادل إمام دورًا فى مسرحية "أنا وهو وهى" في بداية حياته الفنية على الرغم من اعتراض بعض القائمين على المسرحية، لـ"ينجح الزعيم ويكتب شهادة ميلاده الفنية".

موقفه عندما وصفه مفيد فوزي بأنه "تمرد على الريحاني"
ولدى فؤاد المهندس، جانب آخر إنساني يستحق من خلاله لقب "الأستاذ"، فتحدث خلال استضافته في إحدى البرنامج مع الإعلامي مفيد فوزي، حينما سأله "فوزي" إن أنيس منصور قال إنه تفوق على الريحاني، فرفض "المهندس" هذه الجملة قائلًا: "أنيس منصور بيحبني زيادة بس، لكن نجيب الريحاني كان ظاهرة في الفن، بيؤلف ويخرج ويمثل وصاحب فرقة، دا كان حكاية".

ليسأله مفيد فوزي بعدها: "انت من نفس مدرسة الريحاني لكن تمردت عليه وتفوقت"، فرد عليه "فؤاد": "ايه اللي انت بتقوله دا حسن ملافظك، أنا أتمرد على الريحاني!.. اسمها استقليت بشخصيتي.. لكن الريحاني دا حط أسس كلنا بنشتغل عليها".