من محمود المليجي لمحمد سعد.. نجوم برعوا فى أداء دور الجزار

يعتبر عيد الأضحى هو الموسم الأهم للجزارين خلال العام ، ونظرًا لأهمية دور "الجزار" بالمجتمع المصري، تم تقديم هذه المهنه من خلال العديد من الأعمال السينمائية، وتميز عدد من النجوم في تقديم شخصية "معلم المدبح" أو "الجزار" بالشاشة المصرية ببراعة، من وجهت نظر مختلفه منهم الطيب والشرير والكوميدي، ونرصدهم لكم في السطور التالية...

محمود المليجي
ارتبط اسمه بتقديم أدوار الشر، ولكن تلك المرة قدم دوراً مختلفاً فى فيلم "الزوج العازب" بطولة الفنان فريد شوقى، حيث لعب الفنان محمود المليجى دور المعلم "سيد الحمش" والذى قدم من خلاله دوراً مختلفاً عن أشكال الأدوار التى اعتاد على تقديمها فى تلك الفترة التى كانت تعتمد على الشر بدرجة كبيرة.

عدلي كساب
برع الفنان  عدلى كاسب فى دور المعلم "عباس" الجزار الغشاش فى فيلم "السفيرة عزيزة" بطولة السندريلا سعاد حسنى والفنان شكرى سرحان، وكان دوره من الأدوار البارزة فى السينما المصرية لتقديم شكل الجزار الغشاش الذى يشترى اللحوم دون أختام وزارة الصحة عليها، وبالفعل ألقى القبض عليه وسجن لمدة 3 سنوات ضمن أحداث الفيلم.

صلاح نظمي
بينما اشتهر النجم صلاح نظمي بدوره في الفيلم الكوميدي "على باب الوزير"، بتقديمه شخصية المعلم "حلاوة العنتبلي"، والذي أدى فيه دورا جادا على خلفية كوميدية، بخاصة في المشاهد التي جمعته بالنجم عادل إمام، وقد تألق في كوميديا الموقف أكثر من تألقه في بقية الدور الجاد.

محمد رضا
قدم الفنان الكوميدي محمد رضا شخصية "الجزار" في العديد من الأفلام، وكان أبرزها شخصية المعلم "سلطان" في فيلم "معبودة الجماهير"، والذي بدأ الفيلم كشخصية غليظة القلب تقسو على البطل، ثم بمرور الوقت صار صديقه بل ومعانوه في كشف حقيقة المؤامرة التي تعرض لها، كاشفا عن طيب قلب صاف.

عادل أدهم
أما الفنان عادل أدهم فقدم دوراً لا ينسى فى فيلم "حكمتك يارب" للجزار ذو الدم الخفيف، والذى اشتهر بعبارته الشهيرة "ادبح يا ذكى قدرة.. يدبح ذكى قدرة"، وكأنه يقدم شكلاً واقعياً للألقاب التى يطلقها الآخرون على الجزارين فى الواقع.

محمد سعد
استطاع الفنان محمد سعد تغيير شكل الجزار فى السينما المصرية وقدمه بزى الشباب فى الألفينات من خلال شخصية "بوحة الصباح" خلال فيلم "بوحة"، والذي يعتبر واحدًا من أشهر أعماله، حيث اشتهر بمقولته "صبح صبح يا عم الحج".