من نحن|خريطة الموقع|للاعلان
موقع الفن الأول في مصر
menuالرئيسية

"يا رايحين للنبي الغالي هنيالكم وعقبالي".. بهجة عيد الأضحى تكتمل بهذه الأغاني

السبت 10/أغسطس/2019 - 12:08 ص
وشوشة
رضوى فاروق
 
تعد الأغاني الخاصة بالأعياد والإحتفالات الرسمية جزءاً من التراث، تعيش في  وجداننا، و ترافق الذكريات والتفاصيل الخاصة بنا، حتى أنه مجرد سماعها تدخل على قلوبنا البهجة والسرور، ولأغانِ عيد الأضحى مذاقها الخاص المختلف، فهي ليس فقط تضم كلمات احتفالية بهذه المناسبة، فهي أيضاً روحانية لأنه موسم الحج، فنجد الأغاني تتنوع بين المدح النبوي و الحجاج لبيت الله، فتجعلنا نعيش معها في وصلة روحانية و احتفالية مبهجة.

وفي التقرير التالي نرصد أبرز هذه الأغاني:
"يا رايحين للنبي الغالي"
تعد أغنية "يا رايحين للنبي الغالي"، والتي غنتها ليلى مر اد، في فيلم "ليلى بنت الأكابر"، من أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الأضجى، حيث تسحرنا ليلى مراد، بصوتها الملائكيّ العذب، لتصبح هذه الأغنية هي "أيقونة" الحج وعيد الأضحى، وهي من كلمات أبو السعود الإبياري، وألحان رياض السنباطي.
 
"عليك صلاة الله وسلامه"
"عليك صلاة الله وسلامه، شفاعة يا جد الحسنين، ده محملك رجعت أيامه، هنية واتمليت به العين"، هكذا تفتتح أسمهان هذه الأغنية، التي تمتلئ بالمدح النبوي، الشوق إلى مكة و زيارة بيت الله، و هي من ألحان أخيها فريد الأطرش، وكلمات بديع خيري.
   
"بشاير من الحبيب" 
تعد أغنية "بشائر من الحبيب"، أيضاً من أشهر أغانِ الحجاج، و التي غناها سيد اسماعيل، يمتدح فيها النبي والحجاج، و يتمنى أن يكون معهم في زيارة بيت الله.
 
"يا ليلة العيد آنستينا"
أغنية "يا ليلة العيد آنستينا"، هي الأشهر للعيدين، وبدونها لا يكتمل العيد، فهي تحمل في طياتها بهجة غير عادية، ماتت صاحبتها أم كلثوم، لكن الأغنية لم تمت، حيث تتوارثها الأجيال منذ سنواتٍ عدة، و عندما تستمع إليها تسرح معها، و يتبادر في ذهنك كل ذكريات الأعياد التي مرت عليك تلقائياً، وهي من كلمات أحمد رامي، وألحان رياض السنباطي.
   
"العيد فرحة"
تعد أغنية "العيد فرحة"، من أساسيات العيد، والتي غنتها صفاء أبو السعود، مع الأطفال، بصوت يدخل على القلب السرور، فعندما نسمعها نشعر بالفعل أن "العيد فرحة"، و هي من كلمات عبدالوهاب محمد، و ألحان جمال سلامة.
 
ads
تعليقات Facebook تعليقات وشوشة

ads


ads

ads




ads






وشوشة على فيسبوك




ads



ads