من نحن|خريطة الموقع|للاعلان
موقع الفن الأول في مصر
menuالرئيسية

حسن راتب: "الأخلاق والتعاونيات والتدريب" مثلث القضاء على الفساد‎

الجمعة 19/يوليه/2019 - 11:26 ص
حسن راتب
حسن راتب
جهاد محمود
 
قال الدكتور حسن راتب، إن المجتمع المدني له دور حاكم في الحركة الحياتية وإحداث التنمية بداخله، خاصة أنه يتميز بأنه نابع من الوجدان المتحرر.

وفيما يتعلق بمحاور مكافحة آفة الفساد، قال "راتب" فى ورشة عمل عن دور منظمات العمل الأهلي في التصدي لظاهرة الفساد تحت رعاية الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي وبحضور الدكتور طلعت عبدالقوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية: إذا أردنا أن نحارب الفساد لابد أن نتحرك على ثلاث محاور، الأول هو الأخلاق وهنا لابد من العودة للقيم التي تربينا عليها حتى لو كان من خلال مدرسة أو جامعة، فكل ثقافة لابد وأن يكون لها ثقافة مضادة، وحينما تنتشر ثقافة الفساد لا بد وأن نعمل على نشر ثقافة الوعي تجاه القضية وأن نعمل على الحل بكافة الاستراتيجيات التي تتناسب مع حجم الفساد.

وأكمل: المحور الثانى وهو "التعاونيات" فهي تعد نوع من أنواع مكافحة الفساد، موضحا أن الفساد هو جزء حاكم في القضاء على الطبقة المتوسطة وهي الطبقة التي تخرج كل إبداعات المجتمع، لذلك يجب مواجهة الفساد بنوع من التعامل مع هذه الأشياء.

وأشار إلى أن الحركة التعاونية تعيد قوام المجتمع لأنها تثري ثقافة العمل الجماعي، كما أن هناك تشاور وتبادل في الرؤى والأفكار.

وأضاف، أن المحور الثالث هو "التدريب" الذى يعد جزء حاكم ومهم في الارتقاء بالمتعلم، خاصة أن آفة المجتمعات أنها تفكر بأسلوب علمي، لكن الممارسة ليس لها علاقة بالمنهج العلمي والنظرية ليس لها علاقة بالتطبيق، لذلك لابد من تطبيق المنهج العلمي على أرض الواقع.

تعليقات Facebook تعليقات وشوشة



ads

ads




ads






وشوشة على فيسبوك




ads



ads