من نحن|خريطة الموقع|للاعلان
موقع الفن الأول في مصر
menuالرئيسية

مباريات "الساحرة المستديرة" فى السينما المصرية‎

الجمعة 21/يونيو/2019 - 08:38 م
وشوشة
أميرة عزالدين
 
تنطلق أولى مباريات بطولة كأس الأمم الافريقية 2019، بعد قليل، على استاد القاهرة، بمباراة مصر وزيمبابوى فى افتتاح المجموعة الأولى، وتُعد هذه المرة الخامسة التى تستضيف فيها مصر بطولة كأس الأمم الافريقية على أرضها والتى كان آخرها عام 2016.

ودائماً ما تكون السينما عينا على الواقع، فقامت برصد أجواء تلك المبارايات وتجسيدها فى الواقع على مر تاريخ السينما المصرية.. ويستعرض "وشوشة" فى التقرير التالى أشهر 5 أفلام  فى المستطيل الأخضر:

أونكل زيزو حبيبى" 

تدور أحداثه فى اطار كوميدى حول شخصية "زيزو" الذى يعانى هزالا في جسده وضعفا في صحته ولا يستطيع الدفاع عن نفسه بشكلٍ يثير سخرية جميع من حوله، وفى الوقت نفسه يرغب فى أن يصبح بطلًا رياضيًا ليكون مصدر فخر لابن شقيقته "سمير" الذى يتخذ منه مثلًا أعلى، وفى هذه الأثناء تحدث لزيزو مفارقات كثيرة فى جو من الكوميديا، وهو من إنتاج 1977، وبطولة محمد صبحي وبوسي وكوكا، وجورج سيدهم، من تأليف يسرى الإبيارى وإخراج نيازى مصطفى.

"فيلم 424"

وترجع تسمية الفيلم إلى تشكيلة توزيع اللاعبين في مباريات كرة القدم وهي معروفة في كرة القدم.

وهو من إنتاج عام 1981، وكان من بطولة كلاً من يونس شلبى، سمير غانم، لبلبة، وحيد سيف، أمين الهنيدى، اخراج أحمد فؤاد، تناول هذا الفيلم بطريقة كوميدية كرة القدم وسماسرة اللاعبين وغضب مشجعين كرة القدم.

غريب فى بيتى

الفيلم من إنتاج عام 1982، وتدور أحداثه حول شحاته أبو كف الذي يهوى كرة واستحوذت على حياته بشكل كامل، وهو من بطولة نور الشريف، سعاد حسنى، ومن تأليف وحيد حامد، وإخراج سمير سيف .

الحريف

تدور قصته حول فارس "عادل إمام"، الذى يعمل بمصنع أحذية ويقييم بغرفة على سطح أحد المنازل برفقة زوجته دلال وابنه الصغير، ورغم حبهما الشديد لبعضهما البعض ينفصل عنها بسبب هوايته المفضلة وهي "كرة القدم" مقابل المراهنات، ويتم فصله من عمله لإهماله الشديد، يحاول فارس العودة لزوجته لكنها ترفض ذلك، وتتطور الأحداث ويعود لزوجته ولكنه يستمر لعب الكرة "الشراب" ولكن بدون مراهنات.

الفيلم من إنتاج عام 1983 من بطولة عادل إمام، فردوس عبد الحميد، ومن إخراج محمد خان.

كابتن مصر

تدور أحداث الفيلم فى إطار كوميدى، حول لاعب كرة قدم مكافح ويحقق ما كان يطمح له منذ زمن بأن يكون واحدًا من أبرز لاعبي كرة القدم في مصر، لكن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن، حيث يقوم بدهس رجل امن بالخطأ أثناء قيادته للسيارة مما ينتج عنه اعاقة دائمة، ليحكم على اللاعب بالسجن لمدة 3 سنوات ، لكن اليأس لا يعرف لشغفه طريقًا، فيقرر أن يشكل داخل السجن فريقًا محترفًا لكرة القدم من زملائه المساجين.

وهو من إنتاج عام 2015، من بطولة محمد إمام، إدوارد، بيومى فؤاد، أحمد فتحى، محمد سلام من تأليف عمر طاهر، وإخراج معتز التونى.

تعليقات Facebook تعليقات وشوشة



ads

ads




ads






وشوشة على فيسبوك




ads



ads