من نحن|خريطة الموقع|للاعلان
موقع الفن الأول في مصر
menuالرئيسية

أجرأ تحقيق رمضاني.. كبار المؤلفين يتحدثون عن سباق رمضان الحالي

الثلاثاء 04/يونيو/2019 - 01:03 ص
وشوشة
أشرف شرف
 

ربما كان السباق الرمضاني الحالي، مخيبا للآمال والتوقعات، للكثير من الجمهور، ومتابعي الدراما المصرية، لكن هناك عدة أعمال يتابعها الجمهور بشغف كبير، ولا قت استحسان الكثيرين منهم، من بين هذه الأعمال علي سبيل المثال لا الحصر، "زي الشمس" لدينا الشربيني، وريهام عبد الغفور، و"زلزال" لمحمد رمضان، و"قابيل" لمحمد ممدوح، محمد فراج، في هذا التحقيق سألنا عددا من المؤلفين الكبار في الدراما التليفزيونية عن رأيهم في السباق الرمضاني الحالي لعام 2019 وكانت أجاباتهم كالتالي...

 

وحيد حامد: سباق العميان

الكاتب الكبير وحيد حامد وصفه حينما سألته عن مستوي الكتابة للدراما التليفزيونية لهذا العام فرد قائلا: سباق العميان، هناك حالة من التخبط غريبة من جميع الأطراف سواء في الكتابة أو الإخراج، والتمثيل، لذا أصف سباق رمضان الحالي بـ "العميان".

 

يذكر أن آخر أعمال وحيد حامد التليفزيونية كان مسلسل "لجماعة 2"، والذي عرض منذ حوالي عامين، ولعب بطولته كل من محمد فهيم  في دور "سيد قطب"، النجم الأردني الراحل ياسر المصري، والذي لعب دور جمال عبد الناصر، وصابرين في دور "زينب الغزالي"، وكوكبة كبيرة من النجوم والإخراج لشريف البنداري.

 

مدحت العدل: لا تعليق

بينما وصف السيناريست د/ مدحت العدل: لا يوجد سباق بالمعني الحقيقي للكلمة، وحينما طلبت منه وصف السباق الدرامي بجملة أجاب قائلا: لا تعليق.

 

يذكر أن آخر أعمال د/ مدحت العدل، التليفزيونية كان مسلسل "لأعلي سعر"، والذي لعبته بطولة نيللي كريم، وزينة، وعرض منذ حوالي عامين أيضا، وحقق نجاحًا كبيرًا ابان عرضه.

 

تامر حبيب: سباق محصلش

بينما أشار السيناريست تامر حبيب، إلي أن هناك أكثر من رائع ألا وهما "زي الشمس"، لدينا الشربيني، وريهام عبد الغفور، وأحمد السعدني، وكذلك مسلسل "قابيل" لمحمد ممدوح، وأمينة خليل، وإخراج كريم الشناوي.

وأوضح حبيب قائلا: علي الرغم من أن هذه النوعية من المسلسلات لا تستهويه لكن هذا العمل استطاع جذب انتباهه، خاصة بسبب المجهود المبولفيه ليخرج في أفضل صورة، لكن بشكل عام أري أن الموسم الرمضاني الحالي ليس متميزًا علي الإطلاق، ربما لغياب أسماء أعتدنا رؤيتها في رمضان، وعملت لنفسها قيمة ليست موجودة، كما أن المؤلفين والمخرجين والممثلين ليسوا في أفضل حالاتهم.

وحينما سألته كيف يصف سباق رمضان الحالي قال: "سباق محصلش"، لكن بأستثناء  مسلسلي "زي الشمس"، و" قابيل" أعتبر أن رمضان "مجاش".

 

د/ محمد سليمان عبد المالك: نتيجة طبيعية لأخطاء سابقة

بينما السيناريست الدكتور محمد سليمان عبد المالك قال: هناك حرج للحديث عن سباق رمضاني لست موجودًا فيه بعمل، بينما أري أن سباق رمضان الحالي ما هو إلا ناتج تراكم أخطاء لسنوات طويلة، ولا أعف نفسي من المسئولية، لكن أري إننا هذا العام وصل الأمر لذروته، لذا لا يجوز تقييم هذا الموسم بمعزل عن كل المواسم السابقة، وتحديدًا من عام 2011، لأن الدراما أصبح بها موجة جديدة لأن أصبح من يعمل في الدراما التليفزيونية من السينمائيين .

وأشار عبد المالك قائلا: ليس من بيننا برئ من أصغرنا لأكبرنا، ومن أقدمنا لأحدثنا كل واحد منا ساهم بصورة أو بأخري حتي بالصمت الموافق العاجز قليل الحيلة، والنتيجة ظهرت وليست في حاجة إلي شرح أو وصف، إنما بحاجة لوقفة مع النفس وإعادة النظر في أسباب الكارثة التي حدثت، وإنقاذ كل ما هو قادم، بمعني ربما تكون كبر الصدمة يجعلنا نستفيق كلنا.

ووصف عبد المالك ماراثون رمضان الحالي بـ"سباق الأخطاء الكبري والصدمة".

 

محمد اسماعيل أمين: رمضان بلا مفاجآت

بينما علق السيناريست محمد إسماعيل أمين قائلا: أنه لا يشاهد دراما رمضان هذا العام، لأنه علي يقين تام أنه سباق بلا مفاجآت إن جاز التعبير، و كل الأعمال متوقعة، لذا أنصرف ليشاهد مسلسل game of thrones ""، أو ما يعرف بـ"صراع العروش" أو لعبة العروش هو مسلسل فانتازي ملحمي من تأليف ديفيد بينيوف ودانيال وايز مأخوذ من رواية لعبة العروش التابعة لسلسلة روايات أغنية من ثلج ونار لمؤلفها جورج  مارتن.

يذكر أن آخر أعمال أمين التليفزيونية كان مسلسل "رحيم"، لياسر جلال، ونور اللينانية، والذي عرض في سباق رمضان الماضي.

 

عمرو سمير عاطف : بدون جمهور أو جوايز

بينما أشار الكاتب عمرو سمير عاطف إلي أن سباق رمضان الحالي يعد سباقا بلا جمهور أو جوائز علي حد تعبيره، مشيرًا إلي أن السباق هذا العام  لم يجتمع الجمهور علي عمل واحد مثلما حدث في السنوات السباق، وواضح جدا من تعليقات الناس علي مواقع التواصل الاجتماعي والسوسيشال ميديا.

يذكر أن آخر أعمال عاطف التليفزيونية كان مسلسل "كفر دلهاب" ليوسف الشريف، ومحمد رياض، وهادي الجيار، وإخراج أحمد نادر جلال، والذي عرض منذ عامين وحقق نجاحًا كبيرًا.

 

وليد يوسف: "بأتفرج علي الجماعة 2"

وأتفق معه الكاتب والسيناريست وليد يوسف، الذي قال أنه أنصرف لمشاهدة مسلسل "الجماعة 2"، للكاتب الكبير وحيد حامد، علي موقع "اليوتيوب"، دون ذلك لا يشاهد مسلسلات هذا العام، كما أغلق حسابه الشخصي علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وأكتفي بمشاهدة دراما زمان علي قناة دريم الفضائية.

 

عمرو محمود يس: البعض استعجل البطولة

بينما قال المؤلف والسيناريست عمرو محمود يس، إلي أن هذا الموسم والسباق كان من المفترض أن يخرج لنا نجوما جدد، لكن للأسف ولأسباب كثيرة منهم من خذلنا، ربما لاختيار خطأ.

 

وأوضح يس إلي أنه بشكل عام لم يشاهد مسلسلًا واحدًا لظروف خاصة لكن من الواضح أن هناك اختيارات خاطئة لبعض النجوم.

 

أيمن مدحت:  سباق مع الوقت

بينما أشار السيناريست أيمن مدحت، إلي أن هناك سباقًا مع الوقت وليس سباقًا رمضانيًا في جودة المسلسلات، ربما لضيق الوقت، وتقايصه فبدلًا أن يأخذ المسلسل 3 شهورًا من التصوير، تم تقليله لشهرين لأسباب إنتاجية، فتم تقليصًا كبيرًا في الفترة الزمنية، والتي من المفترض أن يأخذها المسلسل في التصوير، لذا أري أنه يجب وصف سباق رمضان الجاري أنه كان سباقًا مع الوقت لا شئ آخر.

يذكر أن آخر أعمال مدحت التليفزيونية كان مسلسل "اختفاء"، والذي لعبت بطولته نيللي كريم، ومحمد ممدوح، وإخراج أحمد مدحت، وعرض في رمضان الماضي.

تعليقات Facebook تعليقات وشوشة



ads

ads


ads


ads






وشوشة على فيسبوك




ads



ads