من نحن|خريطة الموقع|للاعلان
موقع الفن الأول في مصر
menuالرئيسية

حوار/ سالم عبدالجليل: زواج المسلمة من غير مسلم "زنا".. وتجديد الخطاب الدينى "مطاط"

الإثنين 20/مايو/2019 - 08:54 م
الشيخ سالم عبدالجليل
الشيخ سالم عبدالجليل
جهاد محمود
 

كشف الشيخ سالم عبدالجليل، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، فى حوار خاص لـ"وشوشة" عن بعض الجوانب في حياته الشخصية، وأوضح أيضا عن من تجب الزكاة ومن يستحقها.


نص الحوار..


كيف كانت ذكريات طفولتك مع الصيام؟

الحمد لله رب العالمين، أنا من منزل متدين وأسرة ملتزمة بالدين من أصل ريفي، متعودين على الصيام منذ الطفولة، و أفخر أننى أحد أبناء هذه الأسرة التى تعلمت منها القيم والأخلاق والتدين البسيط المصري بدون أى عقد على الإطلاق، وقد كنت أحرص بشكل دائم على صلاة التراويح وكان والدى يشجعنى على الحفظ على الدين والأخلاق وأذكر عند صيامى فى الطفولة كان الجو حارا جدا.


ما طقوسك فى شهر رمضان الكريم؟

طقوسى ثابتة فى هذا الشهر الكريم، حيث  أفطر فطارا خفيفا للغاية ثم أذهب إلى المسجد لأصلى العشاء والتراويح وأقدم الدرس وأتلقى أى مشكلة أو فتوى من الآخرين ثم أذهب إلى المنزل لأتناول الطعام وأجلس مع أسرتى.


كيف أثرت السوشيال ميديا على مجتمعنا العربى؟

فى الحقيقة أثرت بشكل كبير للغاية، والسوشيال ميديا أوصلتنا أن الأسرة الواحدة تجلس فى مكان وكل واحد منها مشغولا بمواقع التواصل الإجتماعى حتى أثناء إلقائي المحاضرة أشاهد الأولاد مشغولين بالسوشيال ميديا ولا يوجد تركيز على الإطلاق وللآسف قضت على العلاقات الدافئة بين الأسر.  


فى الفترة الأخيرة ارتفعت نسبة الطلاق ما السبب فى ذلك؟

نسبة الطلاق المرتفعة هى للآسف رد فعل الناس على الواقع الاجتماعي والاقتصادي وارتفاع المعيشة، وهذا أمر طبيعي فى العالم كله وظروف الحياة مع كثرة الطلبات، كما أن بعض الناس غير راضية عن معيشتها، مما يجعل الحال يصل بنا إلى الانفصال.

وربنا مقسم الأرزاق، السعادة عمرها ماكانت بالفلوس، السعادة الحقيقية هى الرضا وربنا يرزقنا راحة البال، وكل واحد عنده مشاكل كثيرة ويجب على المرأة أن تصبر على زوجها، والزوج يصبر على زوجته لاستقرار الأمور.

 

كيف ترى تجديد الخطاب الديني؟

فى الحقيقة الخطاب الدينى "مطاط" للغاية، بعض الناس ترى أن الخطاب الدينى تنازل عن ثوابت الدين وتضييع الهوية الإسلامية، و بالتأكيد عندما نتحدث عن أنفسنا نرى أن الدين الإسلامى هو الحق فى هذا التوقيت وللآسف هناك من يعتقد أن تجديد الخطاب الدينى هو الحديث عن كل الأديان أنها صحيحة وكل الأديان واحدة وطبعا كل دين كان صحيح فى زمانه وأيامه.

 

ما رأيك فى الخطبة الموحدة؟

ممتازة جدا، سلبياتها أقل من ايجابياتها، وكنت أتمنى ألا تكون خطبة موحدة ولكن خطبة مكتوبة حتى لا يخطىء الإمام ولا يخترع نصوصا من عنده.


من هم الذين يستحقون الزكاة؟    

الزكاة يستحقها كل من ذكره الله تعالى فى القرآن الكريم "الفقراء، والمساكين، وابن السبيل، والغارمين"، أى أن الناس المسجونة فى الديون البسيطة والغلابة والموظفين الذين لا تكفيهم مرتباتهم يعتبرون غلابة، والمسكين يحتاح أن يأخذ الزكاة، و زكاة الفطر  تقدر بـ13 جنيها فى ودار الإفتاء هى التى حددت هذا المبلغ.


من وجهة نظرك  هل هناك حل أمثل للقضاء على الإرهاب؟


فى الحقيقة الإرهاب ليس موجودا فى المجتمع المصرى فقط بل موجودا على مستوى العالم ، فهناك إرهاب سياسي و اقتصادى وديني، ويمكن مواجهته بشكل كبير والقضاء على معظم  الحالات الإرهابية أو على معظم الأفكار التى تؤدى إلى الإرهاب عن طريق الحوار والتربية الصحيحة وقيام كل مؤسسة بدورها وعندما نتحدث عن القتل والعنف كل هذا الأشياء نتيجة عرض المسلسلات التى أوصلتنا لهذا الشئ، ونحتاج للتعاون فى هذا الإطار ولا نلقى بكل المسئولية على المؤسسة الدينية فقط.

 

ما تعليقك على فتاوى "زواج المسلمة من غير مسلم"؟


هذا أمر يخالف الشريعة، ولكن الرجل المسلم يتزوج المرأة اليهودية أو المسيحية، وهذا الشرع أعطاه الحق، ولو فعلت المرأة ذلك يعتبر زنا.



تعليقات Facebook تعليقات وشوشة



ads

ads




ads






وشوشة على فيسبوك




ads



ads