حوار/ حمادة هلال: "ميشو" لا يشبهنى.. وهذا أصعب مشهد فى "ابن أصول"!

أصبح له مكانة خاصة لدي الجمهور لما يقدمه من محتوى يحترم عقلية المشاهد ويقدس أخلاقه، إنه النجم حمادة هلال الذي دخل مجال التمثيل منذ سنوات عديدة، يبحث دائما عن المشاكل الاجتماعية التي يمر بها الجمهور ويحاول جاهدا أن يقدم لهم حلول من خلال أعماله، لهذا يقترب منهم كل موسم.

حاور "وشوشة" الفنان حمادة هلال للكشف عن كواليس مسلسل "ابن أصول" وسر انجذابه لشخصية "ميشو" وأعماله القادمة. 

ما سر تجسيدك هذا العام لشخصية "ميشو"؟ 

الشخصية جديدة لم تقدم من قبل وفي الحياة الواقعية موجودة بكثرة فهي شخصية حقيقة جدا، وشخصية أعتقد أنها بها مجازفة كبيرة. 

وماذا تعني بكلمة "مجازفة"؟ 

مجازفة لأن شخصية "ابن أمه" يمكن أن يتأثر بها أي شخص لأننا نمتلك جمهور عاطفي وربما يتعاطف معها الجمهور ويقلدها، لكن لأنني أعرف أبعاد الشخصية فيما بعد لها تغيرات كثيرة ستحدث لهذا قدمتها للجمهور. 

هل ترى أنه بالفعل يوجد مثل ميشو في الواقع؟ 

بالتأكيد موجودة في الحياة وكثيرون جدا رأيتهم. 

هناك جمهورا لم يصدق علاقة صولا بميشو ووصفوها بأنها أوفر" وغير واقعية؟ 

لا، بالعكس علاقتهم واقعية وموجودة بالحياة، وشخصية الأم الصغيرة بالسن موجودة بالفعل في جميع مستويات المجتمع. 

ما هي الشخصية التي لم تقدمها حتى الآن؟

شعرت أن ابن أصول قريب أكثر للجمهور وأعجبت بهذه الحالة أكثر، ولم انزع شخصية الصعيدي من رأسي لأنه من الممكن أن تأتي لحظة يتم فيها تغيير كل شئ، أنا بالفعل اشتغلت على ورق صعيدي فترة لكنني وجدت أغلب المسلسلات المشاركة مليئة بالصعيدي فوجدت أن الحالة التي يقدمها مسلسل ابن أصول ستكون مختلفة وسط المسلسلات المقدمة، فقررت أن أغير رأيي على آخر وقت لحبي للإختلاف والتنوع. 

هل تابعت ردود أفعال المسلسل؟ 

تابعتها بالطبع ووجدتها ردود أفعال جيدة وبها حالة من الاستفزاز وهو شئ مهم بالنسبة لي. 

هل تقصد أن "ميشو" استفز الجمهور؟ 

ميشو وصولا والعلاقة كلها ودا حلو كأن الجمهور يقول "أنا عاوز أشوف أخر لهذه العلاقة"، وحينما تأتي النهاية يجدوا حلا مفيدا لها وسيهدأ الجمهور بعد استفزاز لكن إذا جاءت النهاية بنفس الاستفزاز فهذا خطأ كبير، وهذا الاستفزاز يعني أن هناك صراع قائم بين الجمهور على المسلسل وهو المطلوب بالتأكيد. 

نجحت في التنوع بين الكوميديا والتراجيديا كيف استطعت أن تقدم الاثنين معا؟ 

لا أعلم فهذا من فضل ربي، ولكن من الأفضل اختيار العمل الذي أشعر به كما أنني لا أقدم الكوميدي من أجل فقط إضحاك الجمهور لأنني لا ألقي أي "إيفهات" وكل الأشياء المضحكة تأتي بسبب الموقف الحقيقي الذي يتم تمثيله بشكل طبيعي فتنشأ كوميديا طبيعية فالموقف بمفرده يمكنه أن يضحك دون أي إيفيهات مثل مدرسة نجيب الريحاني فهو ينشىء الكوميديا من خلال الموقف بأداء طبيعي وسلس.

في رأيك الأفضل للفنان التنويع بين الكوميدي والتراجيدي أم التركيز في نوع واحد فقط؟ 

طالما الفنان يمتلك القدرة على تقديم الاثنين يجب أن يقدمهما سويا، أما إذا كنت لا تستطيع أن تقدم غير التراجيديا فلا تقدم كوميديا مهلهلة لكنني أميل أكثر إلى الكوميديا التي يوجد بداخلها دراما يتخللها مواقف جدية ومواضيع وكوارث، فلك أن تتخيل أن يضحك الجمهور على كارثة ما تحدث مثل ميشو "الحمش" في عمله ويخاف من رجل يظهر له يدعي أبو شنب، ومثال آخر لحسن عابدين حينما كان يجسد شخصية رجل محترم ويقول "عاوز حد يهزأني" هذا ليس ضحك فأرى أن الضحك من المنطقة الجد أحلى ضحك لوجود مضمون وقصة وحالة غير الناحية الأخرى وهي من البداية حتى النهاية كوميديا فقط وأنا لست ضد هذا فأغلب الأطفال تحب هذا النوع والضحك من أجل الضحك لكنني لا أستطيع أن أفعل ذلك لكن ابن لي سطر كوميديا بداخله بلاك كوميدي سأقدمه على أكمل وجه أما إذا كان مجرد عمل مليئ بالإيفيهات أنا لا أستطيع تقديم ذلك لكن هناك زملاء بالوسط عباقرة بهذه النقطة لأنني مطرب ودخلت التمثيل، فربما يكون لدي حس في منطقة ما لذلك لا يمكنني أن آخذ كل شئ. 

بمناسبة ذكرك لنجيب الريحاني وحسن عابدين من هم المفضلين لديك من الزمن الجميل؟ 

محمد فوزي ونجيب الريحاني أكتر اتنين فى حياتي وبالنسبة للألوان كان الفنان أحمد زكي رحمه الله والفنان عادل إمام لأنني تعلمت من كل هؤلاء وصنعوا لنا حالة كبيرة في الفن لا نستطيع أن ننكرها. 

إذا طلب من حمادة هلال المشاركة في عمل ما بطولة جماعية وليست بطولة مطلقة هل توافق؟ 

أوافق بالتأكيد فالبطل في هذه الحالة هو العمل الذي أقدمه ومدير التصوير بطل دوره وهذا في أي عمل وليس العمل الجماعي فقط فكل شخص بطل مكانه. 

هل واجهتك مشاكل صعبة بمسلسل "ابن أصول"؟ 

نعم كان هناك مشاهد كثيرة صعبة وسيراها الجمهور الأيام القادمة وكان هناك مشاهد أخرى صعبة، قدمت بالحلقات السابقة كمشهد الكابوس فهو حالة تمثيلية قاسية وتفصيل الكابوس لوجود قدم ثابتة وقدم متحركة مثل الأحلام ومشاهد أخري كثيرة لكن الشئ الرئيسي الصعب كان تحضير المسلسل .

لماذا كان تحضيره صعب؟

لأنه تمت كتابته في وقت قصير، فأخذ مجهودا منا ومنعنا من النوم. 

ما هي معايير اختيار أدوارك؟ 

أهم شئ لدي أحب الشخصية وأصدقها فمن الممكن أن يكون دور عبقري وفكرة جديدة لكنني لا أصدقها، فبالتالي لن أقدمها وأيضا الأغاني ربما تكون جميلة وستحقق نجاحا كبيرا لكن عدم تصديقي لها يمنعني من غنائها وعلى العكس أوافق على تقديم الدور الصغير البسيط إذا كنت أشعر به. 

هل شخصية ميشو بعيدة عن حمادة هلال؟ 

شخصيته بعيدة تماما عني لكنني ربما قدمتها لأنني تعايشت فترة كبيرة مع شخصية مثله .

وهل استعنت به أثناء تقديمك للشخصية؟

بالطبع لا لم أستعن به لأنه بالتأكيد لا يرى نفسه بهذه الصورة. 

هل نستطيع أن نقول أن الدراما أخذت حمادة هلال من السينما؟ 

لا بالعكس أتمنى أن أقدم سينما وأجد الفيلم الذي أبحث عنه لكنني حتى الآن لم أجد فيلم جديد ومختلف عني. 

هل هناك شخصية معينة تتمنى تقديمها بالسينما؟ 

هناك شخصيات كثيرة وأفكار كثيرة ولكن التحضير لا يكتمل لأسباب كثيرة وإن شاء الله قريبا سأقدم شيئا جيدا للسينما. 

هل تتابع مسلسلات أخرى غير ابن أصول؟ 

لا، لأنني أقوم حاليا بتسجيل أغاني ستعرض بالمسلسل أتمنى أن تنال إعجاب الجمهور.