رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

هل النشاط المسرحى عاد من جديد؟.. أهل الفن يجيبون!

عندما تقول "مسرح" يخطر على بالك تلك الخشبة الكبيرة التي يقف عليها الفنان ويجسد شخصية ما، بالتأكيد هو حالة لن يفهمها إلا الشخص الذي يُحب الفن بشدة، في فترة زمنية مُعينة وبالتحديد قبل ثورة 25 يناير عام 2011، كان يشاهد العديد من العروض المسرحية سواء في القطاع الخاص أو مسرح الدولة، ولكن بعد الثورة لم نشاهد تلك العروض وتوقف حال المسرح وبالتالي تعود الجمهور على عدم وجود مسرح يذهب له.

ولكن في الفترة الأخيرة شاهدنا عودة بعض الفنانين من خلال عروض مسرحية جديدة، لذلك هنا كان لا بد أن نسأل أهل الفن، هل رونق المسرح عاد من جديد؟، هل الجمهور بدأ بالفعل يذهب للعرض المسرحية التي تعُرض حاليًا؟، بالتأكيد تنوعت واختلفت إجابات الفنانين، والتى جاءت كالتالى.

محمد الشرنوبي: المسرح عاد من خلال أشرف عبد الباقي

أكد الفنان محمد الشرنوبي أن المسرح عاد من جديد منذ تجربة مسرح مصر للفنان أشرف عبد الباقي، موضحًا أن المسرح من ذلك الوقت وهو في حالة انتعاش فني.

و كشف "الشرنوبي"، أن الجمهور في الوقت الحالي يذهب إلى المسرح، وبالتالي أصبح له دخل مادي، قائلًا: "في فترة من الفترات كان الجمهور لا يدخل المسرح ولا كان يوجد عائد مادي لكن الفترة الحالية في انتعاش للمسرح"، متمنيًا أن يقف على خشبة المسرح خلال الفترة القادمة.

رانيا محمود ياسين: هذه هي مقومات المسرح

قالت الفنانة رانيا محمود ياسين، إنها متحمسة لـ"كايرو شو" الجهة المنتجة لمسرحية الملك لير التي أكدت أنه عمل فني الضخم، موضحة أنه بهذا العمل يكون المسرح الحقيقي الذي لا بد أن الجمهور يأتي له، قائلة: "هذه هي مقومات المسرح الحقيقي، من حيث الإخراج والإنتاج، والملابس كل شيء مُبهر، هذا هو المسرح الذي تعلمته من والدي الفنان محمود ياسين".


كمال أبو رية: تراجع الإنتاج التليفزيوني هو سبب العودة 

أما الفنان كمال أبو رية، كان له وجهة نظر آخرى، وهي أن المسرح عاد من جديد نظرًا أن الإنتاج التليفزيوني تراجع السنوات الأخيرة، وتحديدًا هذا العام، لذلك أصبح لدينا إنتاج مسرحي جديد في مصر، قائلًا: "عودة المسرح من جديد، هذا شيء جيد جدًا".

أشرف عبد الغفور: لم يغب كي يعود

وأكد الفنان أشرف عبد الغفور أن المسرح متواجد دائمًا ولم يغب لكي يعود، موضحًا أن المسرح متواجد من خلال الأشكال التقليدية المتعارف عليها على مدى فترات زمنية.

وأضاف، "عبد الغفور: "كالعادة يوجد تعثرات وعروض جيدة وآخرى غير موفقة"، كاشفًا، أن الجميع يريد مسرح له رونق وجمهوره، متمنيًا، أن يكون في أجندة للمواطن المصري ويعرف أهمية المسرح مثل ما يعلم أهمية السينما والتليفزيون، كما لا بد من وجود عروض مختلفة لكي يذهب الجمهور إلى المسرح.


خالد جلال: عاد من بوابة يحيى الفخراني

أكد المخرج المسرحي خالد جلال، أنه كان دائمًا يقول أن أخطر شيء هو موت المسرح، لأن ذلك يقتل روح التنافس، موضحًا، أنه في فترات سابقة كان لدينا عروض من مسرح القطاع الخاص ومسرح الدولة، ووجود فنانين كبار مثل عادل إمام، ومحمد صبحي، قائلًا: "كل واحد كان له فرقة خاصة ثم توقفت تلك الظاهرة من سنوات، وبدات تعود تدريجيًا، ورجع المسرح بشكل محترم من خلال يحيى الفخراني، وعرض مسرحية ألف ليلة وليلة، والتي حققت ملايين، وأصبح الجمهور يذهب لمسرح من جديد".

خالد سرحان: لا بد من شكل جديد لجذب الجمهور

وقال الفنان خالد سرحان، إنه لا بد أن يكون هناك شكل مُختلف للمسرح يجذب الجمهور، مضيفا: "هذا الشيء يحدث حاليًا من خلال العروض التي تم عرضها مؤخرًا مثل مسرح يحيى الفخراني ومحمد هنيدي"، مؤكدًا أن "كايروشو" الجهة المنتجة للمسرحيتين جعلت الجمهور يعيش في حالة المسرح من أول لحظة، موضحًا أنهما تجربتين محترمتين والمسرح عاد من خلالهما.