رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

عادل أديب يكسر كل الحواجز بأكبر إنتاج تاريخى فى الدراما الجزائرية

عادل أديب، ذلك المخرج المصرى الذى إعتاد على ترك بصمة حقيقة داخل كل عمل يشارك به، فقد استطاع أن يحفر اسمه ببراعة فى عالم الفن بعدما قدم أعمالاً أصبحت علامة فى تاريخ السينما والدراما المصرية، ليتجه بعد ذلك إلى العالم العربى بملحمة تاريخية فى أكبر إنتاج تاريخى بالدراما الجزائرية من خلال مسلسل "الرايس قورصو".. وفى هذا التقرير يستعرض "وشوشة" بعضاً من تلك الأعمال:

 

"ليلة البيبى دول"

أبدع المخرج عادل أديب فى فيلم "ليلة البيبى دول"، والذى جمع فيه بين عمالقة الفن المصرى ما بين الساحر الراحل محمود عبد العزيز، وصائد الجوائز الراحل نور الشريف، وفارس التمثيل محمود حميدة والنجمة ليلى علوى، والقدير الراحل جميل راتب، عزت أبو عوف، جمال سليمان وغيرهم، واستطاع أن يحقق إيرادات تخطت الـ160 ألف يورو عند عرضه فى فرنسا وكندا.

وكانت تدور أحداثه حول مرشد سياحي مصري يعمل في أمريكا، يعود إلى مصر مع فوج سياحي ليلة رأس السنة لزيارة المعالم السياحية التي توجد في مصر،  وينتهز المرشد الفرصة؛  لقضاء ليلة ساخنة مع زوجته، أملا في حملها، ولكن تتبدل خططه عندما تقع أشياء مفاجئة تعطل هذا المخطط.

 

"باب الخلق"

تمكن عادل أديب من خلاله أن يقدم ملامح الحياة الاجتماعية الواقعية  فى واحدة من أهم المناطق المصرية التى تعتبر معقل لصناعة الأثاث، ويعمل قاطنيها فى حرفة الأثاث وهى "باب الخلق"، لقدم نموذجاً من خلال شخصية "محفوظ ظلطة"، والذى برع فى تجسيده الراحل القدير محمود عبد العزيز بضرورة الحفاظ على الأصالة.

وكانت تدور أحداثه حول  مدرس لغة عربية يسافر إلى خارج مصر، بعد أن ضاقت به الدنيا ويعود بعد فترة إلى مسقط رأسه بحي باب الخلق ليفاجأ بالكثير من التغييرات التي باتت تنبأ بمستقبل غامض، فيحاول التعايش معها ومواكبتها حتى يضمن الاستمرار في الحياة.

 

"جبل الحلال"

كان بمثابة علامة فارقة فى الدراما المصرية من خلال شخصية "أبو هيبة"، والتى قدمها المخرج عادل أديب ببراعة فى التأكيد على أهمية حب الحياة، مع عدم الترهيب والخوف من الموت، وتألق ساحر القلوب محمود عبد العزيز فى تجسيدها بشخصية صعيدية مركبة، وإعتمد "أديب" فيها على لغة عينيه ونبرة صوته فى أدائه والتى كان لها جاذبية كبيرة فى الكثير من المشاهد.

وتناولت أحداث المسلسل قصة رجل من قرية "الكوامل" في محافظة سوهاج يدعى "منصور أبو هيبة"، وهو أحد أهم رجال الأعمال في مصر، وله علاقات مع المافيا الأوروبية ويتاجر في المخدرات، والسلاح، والآثار، ومتزوج من ابنة عمه ويحبها بشدة، وله منها ثلاث بنات.

 

"الرايس قورصو"

وفى هذا العام، انتقل المخرج عادل أديب، ليترك بصمة جديدة له فى عالم الفن بالوطن العربى، ليختار الجزائر كأول محطة له من خلال مسلسل "الرايس قورصو"، والذى يُعد أكبر إنتاج في تاريخ الدراما الجزائرية.

وقد تم الانتهاء من تصوير مشاهده بالكامل، وبدأ المخرج عادل أديب وضع اللمسات النهائية على مونتاج المسلسل والجرافيك الخاص به، استعداداً لطرحه فى الموسم الرمضانى المقبل.

وتدور أحداث المسلسل في إطار تاريخي كوميدي يتناول حكاية قرصان ومملكة قديمة وصراع على الحكم، ومغامرات مبهرة من خلال عدد من الأحداث والتي انتزعت ضحكات الفريق التقني اثناء التصوير. وتم تصوير مشاهد المسلسل في عدد من المدن التركية، بالاعتماد على ديكورات وملابس المسلسل التركي "حريم السلطان".

"الرايس قورصو"، من بطولة نخبة من نجوم الدراما والكوميديا في الجزائر، منهم: صالح اوقروت، سيد أحمد اقومي، عادل شيخ، مليكة بلباي، بلاحة بن زيان، إيمان نوال، الهادي طير، باراكودا، علي شارف، عبد الباسط بن خليفة، يحيي بن عبد الله، محمد يابدري، إبراهيم ايربان، موني بوعلام، محمد بن داود، سوهي، أحمد دهام، محمد جوهري، محمد ادار، عمار سنيقري، محمد ينينه، وسيلة عريج، نضال الجزائرية، علاوة زرماني، عديل طرباجي، يوسف حبوش وسعاد سبكي.