رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

فرج عامر: لهذه الأسباب مصانع سيراميك تُغلق أبوابها

أكد المهندس فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب أن الصناعات غير كثيفة الاستهلاك للطاقة تأثرت بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وأن هناك ٤ مصانع سيراميك توقفت وعدد كبير أخر سيتوقف بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

وأضاف خلال حواره مع الاعلامى أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتى أن الصناعة هى قاطرة التنمية الحقيقة والقطاع الأكثر جذبا للاستثمارات ويجب التعامل معها كذلك وأن تكون تحت الرعاية المباشرة من الرئيس السيسى لإنها قادرة أن تحقق نموا لا نهاية له.

وأوضح أن اللجنة العليا لتسعير الطاقة بمجلس الوزراء ستعيد النظر فى الأسعار حفاظا على الصناعة المصرية وضمان قدرتها على التصدير، مشيرًا إلى أن مصر تستورد السيراميك والحديد والأسمنت الأن بسبب زيادة أسعارها محليا بعد رفع أسعار الطاقة ما تسبب فى فتح المجال لمنافسة المنتجات الأجنبية لمنتجاتنا.

وأشار عامر إلى أن مصانع السيراميك أصبحت غير قادرة على التصدير بسبب زيادة أسعار الغاز وارتفاع قيمته كمكون إنتاجى بنسب تصل إلى ٤٠٪‏ من قيمة المنتج نفسه، والمفترض ألا تزيد نسبة سعر الطاقة فى المنتج عن ١٠٪‏ و لكن فى مصر بلغت ٢٧ ٪‏  وصناعات مثل السيراميك ارتفعت إلى ٤٠٪‏  وهذا يقتل عملية التصدير تماما ومؤشر خطير على تدهور قطاعات صناعية وإغلاق صناعات بالكامل.