رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

حوار/ زهرة رامي: مروان قدري "أستاذ".. و"نجوم إف إم" كيان كبير

مذيعة لديها شخصية جذابة وكاريزما مختلفة، عندما تتحدث معها تشعر وكأنك تتحدث مع طفلة ذو عقلية كبيرة، ضحكتها وخفة ظلها وروح المرح والدعابة التي تمتلكها جعلتها تتميز في تقديم نوعية من أصعب البرامج وهي البرامج الصباحية، وأصبح لديها جمهور عريض من الأطفال والكبار ينتظرها يوميًا في برنامج "عيش صباحك".

تخرجت الإذاعية زهرة رامي من كلية الاَداب قسم لغة إنجليزية، قدمت العديد من البرامج منها"إبدأ يومك" على راديو هيتس، وعز الشباب على روتانا مصرية، و"فعدة مزيكا"، كما شاركت د. محمد رفعت تقديم برنامج "حكاية كل بيت" على Dmc، وأخيرًا "عيش صباحك".

عن كواليس دخولها مجال الإعلام، وتقديمها برنامج "عيش صباحك" مع الإذاعي مروان قدري، ومشاركتها في عدة تجارب تمثيلية، ومواهبها الأخرى بجانب الإذاعة، كان لنا هذا الحوار مع الإعلامية زهرة رامي، وإليكم نص الحوار: 

كيف سلكتِ طريقك إلى الإعلام ؟

أنا من أسرة إعلامية، فوالدتي هي الإعلامية نهلة الشافعي كانت مذيعة في إذاعة صوت العرب، وجدي فؤاد الشافعي رحمة الله عليه أول مخرج في نفس الإذاعة، وعلى الرغم من إني تربيت على حب الإذاعة لكني لم أحلم بدخول هذا المجال على الإطلاق بل على العكس كنت أحاول الابتعاد عنه للعمل بمجال مختلف عما تربيت عليه، لكن الصدفة وحدها من قادتني للعمل بنفس المجال الذي نشأت عليه واكتشفت بعد عملي في عدة مجالات أثناء دراستي الجامعية، أن العمل في الإذاعة هو أكثر عمل لائق علي، وخبرتي التي اكتسبتها من نشأتي في بيت إذاعي ساعدتني كثيرا في العمل كمذيعة.

وما هي الصدفة التي قادتك لدخول الإذاعة ؟

كنت ذاهبة مع صديقة لي لتقدم في راديو هيتس، ووالدتي أقنعتني بأن أحضر "سي في" وأقدم، وقابلت وقتها ناردين فرج ودردشنا معا، وأجريت اختبار صوتي، وأنا في طريقي للمنزل فوجئت باتصالها لتعلمني بقبولي.

وكيف جاء انضمامك "لنجوم إف إم" ؟

عندما علمت بخبر استبعادي من "راديو هيتس" جاءني على الفور عرض من "نجوم إف إم" ووافقت على الفور، وأنا من طلبت الانضمام لبرنامج "عيش صباحك".

لماذا اختارتى تقديم برنامج "عيش صباحك" بالتحديد؟

لأنني كنت أقدم برنامج صباحي وهو "ابدأ يومك" من 7 لـ 10 لمدة 6 سنوات، واعتدت على هذه النوعية من البرامج وارتبطت بها، ومثلما كنت أقدم فقرة خاصة بالأطفال وكانت ناجحة جدا، قدمت أيضًا في "عيش صباحك" فقرة للأطفال بشكل مختلف وحققت نجاحا كبيرًا أيضا. 

حدثينا عن تجربة عملك مع الإذاعي مروان قدري؟

كانت تجربة ممتعة جدا، مروان قدري أستاذ وخصوصا في نوعية البرامج الصباحية، حيث إنه قدم "عيش صباحك" 11 عاما، وهذا وقت لا يستهان به، فضلًا عن إنه يمتلك كاريزما خاصة وسرعة بديهة كبيرة جدا قد لا يمتلكها أي مذيع اَخر ورجل مالي مركزه ولديه قاعدة جماهيرية كبيرة جدًا وحقق نجاحا كبيرا في تقديم البرامج الصباحية.

ماذا تعلمتى منه؟

تعلمت منه شيء مهم جدا وهو الجمهور بيحب يسمع إيه، خاصة أن جمهور "عيش صباحك" كان مختلف تماما، واتعلمت منه حاجات ليها علاقة بإدارة "نجوم إف إم"، وإزاي أقدر اتعامل مع كيان كبير وأستطيع التكيف معه بسرعة شديدة، فضلًا عن الأفكار التي كنت اقترحها وهو يتبناها ويدعمها، بالإضافة إلى سرعة البديهة.

كيف استقبلتى خبر تركه "عيش صباحك"؟

اتخضيت طبعا، وعلى المستوى الإنساني حسيت إنه هايوحشني لأني كنت متعودة أشوفه كل يوم، ولكن على المستوى المهني أنا أؤمن تماما بفكرة أن الإنسان لابد أن يطور ويجدد من نفسه، ومروان قدم البرنامج 11 سنة وكان لازم يغير جلده ويجدد ويدخل تجربة جديدة.

وكيف كان شعورك في أول حلقة بدونه؟

كنت خايفة جدا ومتوترة من رد فعل الجمهور، لدرجة إني بكيت، على الرغم من إني كنت مذيعة هواء 9 سنين، ودي السنة التالتة اللي بقدم فيها "عيش صباحك"، لكن الموضوع كان صعب، لأن مروان قدري حالة وأصبح تاريخ لأن عمره في البرنامج من عمر "نجوم إف إم".

ما هي المميزات التي وجدتيها في "نجوم إف إم" ولم تجديها في أي مكان اَخر؟

كل شيء، لأن نجوم إف إم كيان كبير ومحترف ولديه خبرة غير طبيعية، وطريقة تعامله مع الأزمات تُدرس، وكل موظف يعلم اختصاصاته جيدا وينفذها على أكمل وجه، وهذه مميزات تفتقرها مؤسسات إعلامية كثيرة.

نشأتك في أسرة إعلامية لديها مدرسة أخرى عما تقدميها الاَن، كيف تعيشين هذا الاختلاف، وما النصائح التي توجهها لكِ والدتك في هذه النقطة تحديدًا؟

هناك احترام متبادل بين المدرستين، وأنا بحترم مدرستها لأني عاصرتها وأعطتني أسس ومباديء وهي التي أسير بها الاَن مثل النطق وطريقة التحدث ومناقشة الموضوعات، وكل مدرسة ولها جمهورها ومحبيها، وهي أحيانا تستعين بمدرستي لتطوير برنامجها، وأنا أحيانا أستعين بمدرستها.

أما عن نصائحها لي، فهي نصائح خاصة بأم وأبنتها مثل أبتسمي قدام الكاميرا، أو أعدلي القُصة.  

لكِ بعض التجارب في التمثيل مثل "تامر ساب شوقية" و"نصيبي وقسمتك" و"ليلة".. هل تفكرين في الاستمرار كممثلة ؟

قدمت مسرح لمدة 16عاما منذ أن كنت طفلة، وبحب التمثيل جدا ولكن ليس مهنتي الأساسية، أنا مهنتي مذيعة وهي مصدر دخلي، لكن التمثيل لو كان تجربة ممكن تضيف لي شيء ممكن أخوضها بجانب الإذاعة.

لو تركنا الإعلام جانبا.. ما هي هواياتك؟

التمثيل والغناء والقراءة والطبخ.

ما أحلامك وطموحاتك؟

الاستمرار في نجاحي، وأن أكون متجددة ومافقدش روح الشغف اللي عندي لأن ده اللي بيحركني.

من مثلك الأعلى؟

لا يوجد لدي مثل أعلى، لأني بأخذ الجزء الحلو اللي في كل واحد وبطبقه.

زهرة رامي لمن تدين بالفضل؟

والدي ووالدتي، "ولأي حد جه عليا لأني اتعلمت منه".

في نهاية حوارنا.. كلمة أخيرة توجهيها لـ"نجوم إف إم ومروان قدري"؟

عايزة أقول لمروان وحشتني يا سي مارو ومفتقداك أوي، ولنجوم إف إم، شكرا على كل الدعم من أول يوم حتى اليوم.