رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

7 معلومات عن الفيلم اللبناني المرشح للأوسكار "كفر ناحوم"‎

صدرت القوائم النهائية لترشيحات جوائز الأوسكار لهذا العام واستطاع  الفيلم اللبناني "كفر ناحوم" للمخرجة نادين لبكي أن يحتل مكانًا علي قائمة الترشيحات القصيرة لفئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

نستعرض لكم بعض المعلومات عن الفيلم في السطور التالي:

1. لم يكن هذا هو ترشيح "كفر ناحوم" الأول لجائزة عالمية فقد ترشح من قبل لجائزة السعفة الذهبية بمهرجان "كان" السينمائي وجائزة "جولدن جلوب" كأفضل فيلم أجنبي لعام 2019 .

2. بطل الفيلم هو الطفل السوري زين الرافعي والذي يقوم بدور طفل عمره 12 عاما ويسعي لمقاضاة والديه لأنهما أنجباه .

3. تدور أحداث الفيلم حول عدة قضايا مثيرة للجدل في لبنان منها "عمالة الأطفال، تعاطي القُصَر للمخدرات، البيدوفيليا وقضايا اللاجئين"، في إطار درامي تراجيدي.


4. "كفر ناحوم" هو اسم لمدينة كنعانية شمال فلسطين وهي التي ألقي بها المسيح خطبته الشهيرة المعروفة بـ"موعظة الجبل" لكن المعني الحرفي للاسم هو المكان الذي تسوده الفوضي .

5. تعرض الفيلم للهجوم الشديد داخل لبنان لتعرضه لقضايا محرجة لصورة لبنان أمام المجتمع الدولي ولم يحتفي به الإعلام اللبناني كما يجب رغم ما حققه من جوائز وترشيحات منها جائزة النقاد بمهرجان "كان" .

 
6.  الفيلم هو التجربة الثالثة لتقديم فيلم روائي طويل للمخرجة اللبنانية نادين لبكي بعد فيلمي "وهلأ لوين؟" و "سكر بنات" .

 
7. حصل الفيلم علي تقييم مرتفع من النقاد فحاز علي 8.1/10 علي موقع IMDB  النقدي وبالرغم من ذلك يري بعض النقاد أنه قد أنتج لإرضاء المجتمع الدولي وليس المحلي وأن الهدف منه إثارة الرأي العام العالمي ليحصل علي فرصة ترشيحه لجوائز عالمية .