washwasha.org - one tag
من نحن|خريطة الموقع|للاعلان
موقع الفن الأول في مصر
menuالرئيسية

حوار│منة فضالي: أنا نكدية أحيانًا.. وأرفض اختراق حياتي الخاصة

الأحد 30/ديسمبر/2018 - 02:10 ص
منة فضالى
منة فضالى
هبة جلال
 

هذا ما أفعله بـ رامز جلال لو أُتيح لي ذلك ؟!

"قيد عائلي" مباراة تمثيلة غير طبيعية.. وتامر حمزة كان مفاجأة بالنسبة لي

بدلة الرقص سبب قلقي من "زنزانة 7"..والبطولة المطلقة تضع الفنان في اختبار صعب

جمال سليمان جسد شخصية الصعيدي عن جدارة

تنقلت برشاقة الفراشة ورصانة الملكات بين أنماط الشخصيات فأذهلت جمهورها وأمتعتهم بأدوارها الفنية التي تفوقت علي نفسها فيها، فقد راهن عليها الكثير من المخرجين في العديد من الأعمال ولكن راهنت هي علي جمهورها الذي لم يخزلها عندما شعر بموهبتها ونضوجها الفني، إنها الفنانة منة فضالي ،"وشوشة" التقت بها وحاورتها وكان الحوار التالي:

كيف تصفين تجربتك في مسلسل "بيت السلايف"؟

الحقيقة أنني لم أوافق علي مسلسل "بيت السلايف" في البداية عندما عُرض عليّ إلي أن تم تعديل السيناريو الخاص به وفريق العمل أيضا، وسعيدة جداً بتجربتي فيه رغم أنه لم يتم عمل دعاية كافية له من قبل شركة الإنتاج، ومع ذلك فهي تجربة جديدة ومختلفة بالنسبة لي .

هل أنت راضية عما حققه العمل ودورك به من نجاح؟

الحمد لله فنجاح العمل كان مفأجاة لي فقد عُرض في البداية في قناة "أبو ظبي" وكان توقيت عرضه غير مناسب وعندما عُرض علي "النهار" كما قُلت لكي لم يتم عمل دعاية جيدة له، فتفاجئت كثيرا رغم كل ذلك إلا أنه حقق صدي جيداً لدي الجماهير التي أحبت شخصية الدكتورة "ملك" التي جسدتها ضمن أحداثه .

فإلي أي حد تُشبه شخصية "ملك" التي تجسديها بالعمل منة فضالي في الواقع؟

"ملك" تُشبهني في بعض الأشياء فهي تُحب خدمة الأشخاص والوضوح والضحك ورومانسية وكلها صفات أحبها وتُشبهني فيها ولكنها لا تُحب أن تظهر رومانسيتها وتكتمها داخلها مثلي وفي بعض الأحيان تتحول لشخصية نكدية وأنا أتحول مثلها في الحقيقة .

صرحتي في لقاء لك أنك رفضتي العمل أكثر من مرة.. فهل هناك سبب مُعين لرفضك هذا؟

لم يكن سبباً واحداً للرفض بل هناك أسباب لرفضي منها الورق وفريق العمل فأنا لا أعمل مع أشخاص لا أحبهم وعندما تم تعديل السيناريو وتغيير فريق العمل وافقت علي الفور .

مؤلف "بيت السلايف" قال إن بناء العمل يتحمل جزء ثان.. فهل توافقي علي المشاركة فيه إذا عُرض عليك؟

بكل تأكيد، فالشخصيات التي تتغير خلال الأجزاء تُشتت الجماهير فليس لصالح العمل تغيير بطل الجزء الأول بفنان آخر في الأجزاء الثانية كما أنني لا استطيع أن أترك شخصية جسدتها من البداية في عمل فني .

تجسدي خلال أحداث فيلم "زنزانة 7" شخصية راقصة.. فهل كان هناك أي استعدادات قبل قيامك بهذا الدور؟

لم يكن لدي أي أستعدادات قبل تجسيد هذا الدور، ولكن واجهتني مشكلة في بدلة الرقص لأن دور الراقصة كان جديداً وفي البداية كُنت متخوفة من إرتداء بدلة الرقص وحاولت أن أُصممها مثلما أريد، فلم أجد مقاسي في البدل فاضطررنا لتصميم بدلة وهذا ما تسبب في أزمة لي لكنه مفيد في نفس الوقت كي لا أفعل ما أريده .

إذن سيكون لكي مشاهد ترقصي فيها خلال العمل؟

بالفعل سيكون لي مشاهد كثيرة جدا أرقص فيها، وستكون في جو قارص شديد البرودة ولكن ننتظر نوعية الأغاني التي سأرقص عليها لأن وقت التصوير لم نكن نعلم من المُطرب الذي سيُغني خلفي .

هل استعنتي بمدربة رقص لتدريبك عليه؟

لم استعن بأي مدربين لأنه لا توجد فتاة لا تعرف كيف ترقص .

صرحتي في حوار صحفي أنك تتوقعي أن "زنزانة 7" سيكون أفضل أعمالك في مسيرتك الفنية.. فما سبب توقعك هذا؟

صرحت أنه دور هام بالنسبة لي وجديد ومختلف علي نوعية أدواري الفنية التي قُمت بها من قبل، لأنني أُجسد دور بائعة مناديل في الأصل تحب شخص ما ويُقرر أن يأخذها لكباريه تعمل فيه ويبدأ يرسم لها أحلام وردية وأنها ستكون نجمة وستعيش حياة أخري إلي أن تتطور الأحداث.

تجسدي دور "كاملة"خلال أحداث مسلسل "قيد عائلي" فما الذي شدك لهذا الدور؟

مسلسل "قيد عائلي" مفاجأة بالنسبة لي فهو عمل ضخم يضم 30 نجم وكل فنان له خطه الدرامي المستقل، فأنا أجسد شخصية كاملة وهي زوجها خائنة ولكن لا نعلم سبب خيانتها هذه، فهو دور جرئ وكان بحاجه ليكون مشاهده متضحة أكثر من ذلك ولكن في الدراما مبنعرفش نعمل كده، وصعب للغاية لآن به صراعات نفسية أكثر من الكلام فهي تقريبا عندها شوزفرينيا فهذا كان يحتاج مني لمجهود ومذاكرة أكثر وكنت قلقه جدا من الدور فأخذته تحدي بالنسبة لي   فكل هذه العوامل جذبتني وشدتني للدور .

هل تري أن "قيد عائلي" بمثابة عودة للدراما الاجتماعية الكلاسيكية التي افتقدها الجمهور؟

"قيد عائلي" يُعتبر بمثابة عودة للدراما الاجتماعية الكلاسيكية التي افتقدها الجمهور، فالجماهير عندما شاهد "الطوفان" وجد به صراعاً غير طبيعياً بالتمثيل أو مباراة تمثيلة رهيبة وجميع الفنانين كانوا جيدين، و"قيد عائلي" سيحقق نفس النجاح والجماهيرية ولكن مع اختلاف الشخصيات المكتوبة فسنجد أن كل شخصية عكس الأخري فكل دور له خطه الدرامي المستقل بذاته فالعمل يتحدث عن القيد نفسه وأنا أحب مثل هذه النوعية من الأعمال الفنية.

حدثينا عن كواليس العمل مع المخرج تامر حمزة؟

العمل مع تامر حمزة كان مفأجاة، فقد كُنت أتمني العمل معه منذ فترة طويلة لأنني أعرفه من زمن علي المستوي الشخصي ولكن أول مرة نعمل فيها معاً كمخرج وممثلة كانت بـ"قيد عائلي"،وهو في العمل مثل المخرجين الأجانب يحب أن يكون كل شئ علي طبيعته، فأنا أظهر في المسلسل كله بدون مكياج واضطررت لإنقاص وزني لفترة طويلة وأصبغ شعري باللون الأصفر حتي أظهر بشكل مختلف عن بقية أدواري .

متي ستنتهي من تصوير مشاهدك بـ"قيد عائلي"؟

صورت جزء كبير من مشاهد دوري بالعمل حوالي 34 مشهد حتي الآن.

ماذا عن مشاركتك في الفيلم السينمائي"الموقف"؟

فيلم "الموقف" صورت منه يوماً واحداً فقط واعتقد أننا لن نعود لاستكمال تصويره مرة أخري لأن المنتج في ظروف غامضة وأصبح غير موجود رغم أن ورق الفيلم مكتوب بطريقة جيدة .

أيهما أقرب لقلبك "الموقف" أم "زنزانة 7"؟

"زنزانة7" الأقرب لقلبي وأحبه كثيرًا لأن فريق عمله جميعهم أصدقائي ودوري به مختلف وجديد .

تشاركي في الفيلم السينمائي "براءة ريا وسكينة".. فهل كان لديكي أي تخوف من المشاركة بعمل يتناول قضية قديمة؟

في البداية أحسست بالقلق من المشاكل الكثيرة التي كانت حوله وليس من فكرة تناول قضية قديمة،ولكن عندما قام المنتج بالحصول علي تصريح من محكمة إسكندرية بالموافقة علي القيام بالفيلم وعندما قرأت السيناريو فوجدته مختلفاً عما اعتدنا عليه في هذه القضية ووجدت أنهم لم يقوموا بالقتل لمجرد القتل والجريمة فقط ولكن هناك أسباب أخري نعرفها في الأحداث عند ذلك ذهب الخوف والقلق وأحببت تجسيد الدور .

لماذا لم يتم عرضه بالسينمات حتي الآن؟

لم يعرض لأننا لم ننته سوي من الجزء الحقيقي الخاص بالفيلم، فالعمل مقسم لجزأين سنُشاهد فيلم داخل الفيلم وهو الجزء المتبقي تصويره من العمل وخاص بالفنانتين وفاء عامر وحورية فرغلي وفور الانتهاء من هذا الجزء سيتم طرحه بالسينمات.

تجسدي دور"دهب" ضمن أحداث الجزء الثاني والثالث من مسلسل "أفراح إبليس" بدلا من الفنانة آيتن عامر.. ألم تخشين من الوقوع في المقارنة معها؟

لم أخش الوقوع في المقارنة مع آيتن لأنني لم أشاهد الجزء الأول من العمل إضافة إلي أن آيتن هي من اعتذرت عن العمل ولم يكن لدي أي فكرة عن أسباب اعتذارها.. وعندما قُمت بعمل الجزء الثاني قمت به كأنني أقوم بالعمل لأول مرة وليس كأنني أكمل دور ممثل آخر ولم أسع لمعرفة ما حدث في الجزء الأول حتي لا أشتت ذهني والقائمين علي العمل أبلغوني أنهم سيُعدوا المشاهد الأخيرة بي حتي يذكروا الجماهير بشخصية ذهب.

وما الجديد الذي سيطرأ علي "دهب "خلال الأجزاء القادمة؟

دهب شخصية غريبة تشعرين كأنها طيبة ولكنها تتسم باللؤم والمكر، وسيكون همها الأول والأخير خلال الأحداث أن تنتقم فستحاول قدر المستطاع أن تصل للرجل لتقتله ضرباً بالرصاص وتدخل السجن، وبعد خروجها من السجن تجد همام يبحث عنها كي يتزوجها وبالفعل يتزوجا وتدخل البيت وتبدأ في الكيد لجميع من يعيشون معها ومن هنا تتوالي الأحداث .

ماذا عن العمل مع النجم جمال سليمان؟

عملت مع الأستاذ جمال من قبل فهو شخصية جميلة جدا والتعاون معه مُمتع للغاية ولم أشعر أنه غريباً عني فهو من أفضل الفنانين الغير مصريين إن لم يكن أفضلهم الذين جسدوا الرجل الصعيدي عن جدارة، وفي "أفراح إبليس" أول مرة أُمثل معه كزوجة فاستمتعت بالعمل معه كثيراً وحدثت بيننا كيمياء نتيجة عملنا معاً من قبل.

جسدتي دور صعيدي من قبل ضمن أحداث مسلسل "سلسال الدم".. فما الذي وجدتيه مختلف وجديد في "أفراح إبليس" حتي تكرري تجربة الدراما الصعيدية؟

إن العملين مختلفان عن بعضهما تماما رغم أنهما لكاتب واحد، فدور "هنية" بـ"سلسال الدم" هي فتاة بنت عمدة ومن أول يوم وهي شخصية شريرة وغير متصالحة مع نفسها وأهم شئ عندها هو المال، عكس "دهب" في "أفراح إبليس" فهي فتاة من طبقة بسيطة وفقيرة تعرضت للكثير من المشاكل والمتاعب طيلة حياتها .

هل تحلُمين بالبطولة المطلقة أم تفضلي البطولات الجماعية؟

أشعر أنني لا أستطيع تحمل مسئولية البطولة المطلقة في هذا الوقت لأنني أري أغلب الفنانين الذين قاوموا بالبطولة المطلقة غير ناجحين، فموضوع أن أكون بمفردي فقط ظاهرة في العمل أشعر أنه فشل أكثر من أنه مسئولية فأنا أحب البطولات الجماعية كثيرًا وأشعر أنها تحقق نجاحًا أكبر من البطولة المطلقة، والبطولة المطلقة مشروع مؤجل بالنسبة لي لأن البطولة المطلقة تجعل الفنان في اختبار صعب ويمكن أن ينتهي بعمل أو ينجح به وأنا ضد ذلك تماما .

هل أنت مع أم ضد تصنيف الفنان في نوعية أدوار معينة؟

أنا ضد التصنيف، فالفنان يجب أن يكون شاملاً ولديه استعداد تام لعمل كل الأدوار ويُهيئ نفسيًا وجسمانيًا لكافة الأدوار .

عملتي بالدراما والسينما.. فأين المسرح في أعمالك؟

أتمني كثيرًا العمل بالمسرح فأولي تجاربي المسرحية كانت مع الفنان سمير غانم بمسرحية "دور مي فاصوليا"، فالمسرح أبو الفنون ومن أصعب أنواعها وأساس التمثيل، ولكني لم أستطع تحقيق هذه الأمنية لأنه سيؤثر علي باقي التزاماتي فالمسرح يلزمني بالتواجد من الساعة 8.

عدد كبير من المشاهير اتجهوا إلي تقديم البرامج هل من الممكن أن نراك مُقدمة برامج؟

ليس لدي أي مانع من تقديم برامج إذا أتيحت لي الفرصة وعُرضت عليّ فكرة جيدة تستحق التقديم، وإذا عُرض عليّ تقديم برنامج مقالب سأستضيف رامز جلال، في كل الحلقات وأقوم بعمل مقالب حقيقية فيه لأنه لا يتأثر بشئ وأفعل به كل القديم والجديد الذي فعله بنا .

كيف ترين الهجوم الذي يتعرض له برنامجه كل عام من قبل بعض الفنانين؟

رامز صديق لمعظم الفنانين واعتدنا عليه وعلي مقالبه وفي بعض الأحيان يكون هناك فنانين يعلمون أنهم ذاهبين لبرنامج مقالب وبناء علي ذلك يوافقون ويأخذوا مبالغ مقابل ظهورهم وبعد الحلقة أجدهم يهاجمونه بشدة فاندهش كثيرا لما يفعلوه، ولكن علي الجانب الآخر فهناك البعض لا يعلم أنه ذاهب لبرنامج مقالب وعندما يخرج يتكلم يكون علي حق بكل تأكيد، وألوم علي رامز في شئ وهو كلامه عن الضيف لأننا لا نسمع ماذا يقول عنا بالخارج سوي بعد إذاعة الحلقة فعندما يستضيف نجم من الخارج أجده يتحدث عنه بطريقة جيدة، فأقول له لا يصح أن تتحدث عن أبناء بلدك بهذه الطريقة المهينة وتُعطي فرصة للإساءة لنا .

هل إنزعجتي من كلامه عنك أثناء ظهورك معه؟

لا أعتقد أنه قال شئ عني أزعجني، كما أنني لم أظهر معه سوي في برنامجين فقط لأن كل مرة ربنا يُرسل لي من ينقذني منه في آخر لحظة .

ما سبب عدم تواجدك في معظم المناسبات والمهرجانات السينمائية؟

سبب ذلك أنني لا أحب التواجد في مناسبات ليست في مكانها الصحيح ولا أحب المهرجانات التي تُقام دون أية فائدة أو أسباب وتكون للشو الإعلامي فقط، فأنا أحب الذهاب لمهرجان القاهرة السينمائي ولكنهم لم يدعوا كل الفنانين فلديهم فنانين معينين اعتادوا علي دعوتهم، واندهشت كثيرا من تقديم نجوم غير مصريين لمهرجان سينمائي مصري ولا أعلم سبب ذلك ولا اعتقد أنه لو أُقيم مهرجان بدولة عربية هل سيجعلون فنان مصري يقدمه بدلًا من فنانين بلدهم .!

الشائعات دائما تُلاحقك.. فكيف تتعاملين معها؟

كنت أهتم كثيرا بالرد علي الشائعات، ولكن أصبحت لا أهتم بالرد عليها نهائياً إلا في حالة حدوث شائعة تستفزني فأكون مضطرة للرد عليها .

البعض يري أن النقد أمراً مزعجًا ولا يمكن تقبله حتي لو كان بنّاء فكيف تنظرين لهذا الأمر؟

أنا محبة للنقد جداً خاصة النقد البنّاء وأتقبله بصدر رحب لأن الفنان بدون نقد سينخدع ولن يبدع أو يتطور للأحسن كما أن النقد يجعله يدرك أخطائه ويعيها جيدًا ولن يكررها وأري أن النقد مرآة صادقة للفن والفنان، ولكن لن أقبله إذا خاض في حياتي الشخصية لأنها ملكي وحدي وليست ملكاً  لأشخاص آخرين فهناك بعض الناس أصبحت تتدخل في حياتنا الشخصية بشكل مُخيف ومُريب .

أخيرا..ما أقرب الأعمال إليك ورأيتي أنك قدمتي دورك فيها بشكل مميز؟

أقرب الشخصيات لي الملكة فريدة فقد أحببت العمل ككل علي مستوي التمثيل، ومسلسل "الإكسلانس"، "وش تاني" و"سكة الهلالي".

ads
تعليقات Facebook تعليقات وشوشة


ads

ads

ads




ads






وشوشة على فيسبوك




ads



ads