من نحن|خريطة الموقع|للاعلان
موقع الفن الأول في مصر
menuالرئيسية

ألفٌ باءٌ تاءٌ ثاءٌ.. الطرب بالفُصحى في عيد اللغة العربية‎

الثلاثاء 18/ديسمبر/2018 - 03:46 م
وشوشة
هايدي عبد الرافع
 
عندما تستمع لأغنية باللهجة الداركة يكون الأمر طبيعي، لكن حينما يُغني مطرب ما باللغة العربية الفصحة، تتمنى بأن يعود بك الزمن لهذا العصر لكي تتحدث بهذه اللغة، فبالتأكيد لدينا مطربين قدموا لنا تلك الأغاني بطريقة " السهل الممتنع".
ولان اليوم يحل "اليوم العالمي للغة العربية"، لذلك قررنا أن نقدم لكم من خلال هذا التقرير أغاني بالفُصحى في عيد اللغة العربية.
يا حبيبي وتعال، تعال، ياحبيبي إن ايامك عطرُ، وانتظاري لكَ خمرُ ليس بالسكر ولكن فيه سكرُ ليس بالنهرِ ولكن فيه نهرُ".. تلك الكلمات الرائعة التي تجعلك في عالم آخر، غنت المطربة اللبنانية هبة طوجي، القصيدة  التي ألّفها الكبير الراحل منصور الرحباني ضمن كتابه "أنا الغريب الآخر" عام 1970،  ولحّنها نجله أسامة الرحباني، وكانت أغنية "يا حبيبي" ضمن البوم يحما نفس الاسم وطُرح عام 2014.
 
غنت المطربة اللبنانية جوليا بطرس قصيدة "أحبائي" للملحن زياد بطرس، فكانت تلك الأغنية التي قدمتها عام 2006، غرام بحال المقاومة والتي استلهمت كلماتها من خطاب الأمين العام لحزب الله السيدحسن نصرالله، واصبح الشارع اللبناني بأكمله يرددها، واستطاعت أن تأخذ مساحة واسعة في لبنان والعالم العربي على الصعيدين الفني والسياسي.  
عندما نتحدث عن الأغاني باللغة العربية لا بد أن نتحدث عن المطرب كاظم الساهر، فهو من أكثر للمطربين الذين غنوا العديد من القصائد، فاذا ذكرنا بعض منها فحدث ولا حرج، خاصًة للشاعر الكبير نزار قباني، مثل "زيديني عشقا، مدرسة الحب، حبيبتي بالفصحى، اكرها، الحب المستحيل، هل عندك شك، قولي احبك"، والكثير من الأغاني فحين يلتقي الإحساس المرهف بكلمات راقية تلامس المشاعر اذا انك أمام كاظم الساهر ونزار قباني. وكان آخر هذه الابداعات في البوم "كتاب الحب"، الذي طرح عام 2016 فجميع أغاني الألبوم من كلمات نزار قباني، فتستطيع أن تستمع لألبوم كل أغانيه باللغة العربية وتستمتع عند سمعك لكل أغنية فيه.
واذا تحدثنا قديمًا لا بد أن نذكر ونتذكر "أم كلثوم"، التي غنت العديد من القصائد واهمها "الإطلال"، وهي للشاعر ابراهيم ناجي، وألحان رياض السنباطي، فصرخت من أجل أن تكون حرة عندما قالت "إعطني حريتي أطلق يديَّ .. إنني أعطيت ما استبقيت شيَّ، آه من قيدك أدمى معصمي"، فكل كلمة في هذه القصيدة لها العديد من المعاني، انها حقًا "كوكب الشرق".  
لا نستطيع أن نختم هذا التقرير بدون أن نذكر أغنية " كلمات" للشاعر نزار قباني، ولحنها إحسان منذر، وقامت بغنائها المطربة ماجدة الرومي، وهي من البوم يحمل نفس الاسم طُرح عام 1991 ، بالتأكيد "ماجدة" لها العديد من الأغاني التي قدمتها لنا باللغة العربية لكن تظل هذه الأغنية في وجدننا حتى الآن فهي من ارقى كلمات الأغاني واجملها ابداعًا . وتقول كلمتها "يُسمعني حـينَ يراقصُني كلماتٍ ليست كالكلمات يغمرني من تحـتِ ذراعي يزرعني في إحدى الغيمات".
تعليقات Facebook تعليقات وشوشة

ads


ads

ads




ads






وشوشة على فيسبوك




ads



ads