من نحن|خريطة الموقع|للاعلان
موقع الفن الأول في مصر
menuالرئيسية

حوار│إيمي سلطان: أسير علي خطي سامية جمال .. والراقصات الأجنبيات ليسوا "ولاد كار"

الخميس 13/ديسمبر/2018 - 01:33 ص
 ايمي سلطان
ايمي سلطان
هبة جلال
 

الأعمال الفنية ساهمت في ترسيخ صورة سيئة للراقصات

سأعتزل الرقص في هذه الحالة

استطاعت خلال فترة وجيزة تحقيق شهرة واسعة في مجال الرقص، رغم حصولها علي بكالوريوس هندسة الديكور من إحدى الجامعات الأجنبية ،لقبت بـ"المهندسة الراقصة" وقد تصدرت المشهد مُنذ فترة طويلة وتساءل البعض عن سبب اشتغالها بالرقص حتى أصبحت من المصريات القلائل الموجودات علي الساحة رغم حصولها وتفوقها في كلية من كليات القمة ومن جامعة أجنبية ،إنها الفنانة الاستعراضية إيمي سلطان "وشوشة" حاورتها فكان الحوار التالي:

بداية.. كيف تحولت حياتك من هندسة الديكور لـ"الرقص"؟

الرقص في حياتي منذ صغري فكنت أرقص البالية الكلاسيكي بمعهد البالية، ثم التحقت بفرقة الأوبرا وسافرت بلاد كثيرة كراقصة بالية، ثم اكتشفت فن الرقص الشرقي عندما كنت أرقص باليه في تركيا، فحياتي لم تتحول من هندسة الديكور للرقص، فدراستي كانت في هندسة الديكور ولكن مهنتي الرقص ولكن انتقلت من نوع لنوع آخر "من البالية الكلاسيكي للرقص الشرقي".

إذا.. لماذا لم تدرس الفنون الشعبية؟

لم تُتح لي الفرصة في هذا الوقت كي أدرس الفنون الشعبية ولم أعلم أنه يمكن أن أدرس ذلك، إضافة إلي أنني كُنت أعمل موظفة بالأوبرا في البالية، وكنت أدرس في نفس الوقت فكنت مشغولة جدا خلال هذه الفترة، ولكن عندما اكتشفت موهبتي في الرقص الشرقي بدأت أهتم به وحصُلت علي دروس فيه  لتنمية موهبتي في هذا النوع من الرقص .

وما سبب عدم وجود معاهد مُتخصصة لـ"الرقص الشرقي"؟

في الحقيقة لا أعلم سبب ذلك ،فلدينا معاهد متخصصة في كل أنواع الرقص فيما عدا الرقص الشرقي،وأنا أعمل علي مشروع خلال هذه الفترة وهو عمل معهد للرقص الشرقي وتطوير الموسيقي العربية أيضا لأنها في طريقها للانقراض. 

كيف استقبل أهلك والمقربين منك هذا الخبر؟

أصدقائي كانوا فرحين جدا بي وكانوا يحفزونني ويُشجعونني علي هذه الخطوة، وعندما كنت أخذ الكورسات بالرقص الشرقي كانوا ينصحونني بما يجب أن أفعله وما الذي يجب ألا أفعله، وأهلي في البداية كانوا قلقين جدا علي ليس من فكرة اتجاهي للرقص الشرقي ولكن من نظرة المجتمع لي وكيف ستنظر لي الناس بحكم أننا في مجتمع شرقي ولكن مع الوقت أصبح الأمر عادي وأصبحوا يأتوا ليشاهدونني.

وما هدفك من دخول هذا المجال؟

هدفي من دخولي للمجال هو حبي وشغفي بالرقص الشرقي ،إضافة لأنني اكتشفت أنه شئ جميل في التراث المصري وأردت أن أدرسه ومنذ علمي به جذبني له وأصبحت اهتم به كثيرا.

حدثينا عن كواليس أول حفل لك؟

أول حفل لي جاء فجأة بدون أي ترتيب أو سعي مني ،فكانت هناك راقصة من المقرر أن تُحيي حفلاً بفندق كبير وحدثت لها ظروف ما فاعتذرت عن الحفل ،فتواصلت مع إدارة الفندق وأبلغوني بأنني سأكون مكانها وأنني سأرقص بفرقة مكونة من 25 فرد فتحدثت مع الطبال الخاص بي كي يحضر لي هذه الفرقة وقمنا بعمل البروفات وعندما ذهبت للحفل فوجئت بفرقة غير التي قامت بعمل البروفات معي مما وضعني تحت ضغط عالي خاصة أنها كانت أول حفل لي ،ولكن حققت نجاحاً كبيراً وعندما نُشر الفيديو الخاص بالحفل بدأت الجماهير تعرفني من خلاله .

ما الجديد الذي أضفتيه للرقص أو الذي تريدين إضافته؟

استطعت أن أعيد الرقص الكلاسيكي مرة أخري لأنه كاد ينقرض ،إضافة للرقص علي أغاني أم كلثوم وعبد الوهاب وسعيدة جدا بما فعلته .

الكثير يعتبرون الرقص الشرقي مجرد تسلية وشهوة فقط .. فما تعليقك؟

الحقيقة أن سبب ذلك أنهم لم يروا رقص شرقي حقيقي، كما يستمدون معلوماتهم وثقافتهم من أفلام هابطة، أو يشاهدون الرقص في أماكن غير معروفة ولم نسمع عنها من قبل، فنحن لا نعلم معني الرقص الشرقي الحقيقي فإذا علموا به سيحترمونه ويقدروه كثيرا مثل  أي نوع آخر من أنواع الفن.

هل ترين أن الأعمال الفنية ساهمت في ترسيخ صورة ذهنية سيئة لدي الجماهير عن الراقصة أم الفنانات أنفسهن اللاتي يقبلن مثل هذه النوعية من الأدوار؟

الفنانات ليس لهن دخل لأن الممثل يؤدي أي دور ،ولكن الأعمال الفنية هي التي ساهمت في تحريض هذا الفكر ورسم صورة ذهنية خاطئة وغير صحيحة عن الراقصة والرقص الشرقي،وأصبحت هي الفكرة التي يتعامل بها الجماهير مع أي راقصة من كثرة ما يشاهدونه في الأعمال الفنية.

ما رأيك في انتشار الراقصات الأجنبيات وتحقيقهم لنجاح ساحق علي نظيراتهن المصريات؟

لا أري أن الراقصات الأجنبيات تفوقن علي المصريات، ولا أعلم سبب هذا الفكر، فالأجانب ضيوف بمصر يتعلمن الرقص الشرقي ولأن سعرهن أقل وأجرهن ليس عال وهناك مُديرين أعمال لهن فنجدهن منتشرات بشكل أكبر، فمن وجهة نظري أن الراقصات المصريات ما زلن في الصدارة.

نجوي فؤاد قالت "الراقصات الأجنبيات مش ولاد كار"ما مدي موافقتك علي ذلك؟

أؤيد قولها هذا فالراقصات الأجانب ليسوا ولاد كار، ولا يفهمن شئ في الرقص الشرقي ولكن محاولتهن في تعلمهن له تحسب لهن وهذا شئ جيد أن هناك أناس مهتمة بالفن المصري، وأنا لست ضد الراقصات الأجانب علي الإطلاق.

ما رأيك في بدلة الرقص ومواصفتها؟

بدلة الرقص بالنسبة لي هي ما كُنت أشاهدها بالأفلام وأنا طفلة صغيرة والتي كانت ترتديها سامية جمال وتحية كاريوكا ،وأنا أحب هذه النوعية من البدل، وعندما بدأت الرقص في مصر لم يكن لهذه البدلة وجود وكان هناك شكل جديد ترتديه الراقصات ،فقمت بعودة هذه البدلة مرة أخري وسعيدة جدا أنني استطعت فعل ذلك وهناك  كثيرات في المجال بدأن ترتدينها.

من الذي يختار لك بدلة الرقص؟

بدله الرقص الخاصة بي أصممها لنفسي ويقوم اتليه مُعين بتنفيذها لي  فليس لدي "استايلست" وبدأت بفعل ذلك عندما كانت البدلة الشرقية منقرضة فاضطررت لذلك ثم أحببت الموضوع كثيرا .

من قدوتك في الرقص الشرقي وتسيري علي نهجه؟

مثلي الأعلى الفنانة سامية جمال ،ولكني أحب كل من الفنانة سامية جمال وسهير زكي، فسامية جمال أِشيك راقصة ومعروفه عالميا، وسهير زكي أول من رقصت علي أغاني أم كلثوم، كما أن أم كلثوم كانت تحب أن تُشاهد رقصها كثيرا .

كان من المفترض أن تشاركي في"نصيبي وقسمتك2" بدور راقصة استعراضية ولكنك طالبتي بتغيير دورك، فهل ترفضين تجسيد دور راقصة في أعمالك الفنية؟

لم أرفض علي الإطلاق تجسيد دور راقصة استعراضية في أدواري الفنية ،ولكن سبب رفضي للدور أنني كنت أريد أن أظهر في شكل مختلف في أول عمل أقوم به .

هل يمكن أن تحترفي التمثيل وتتركي الرقص؟

من الممكن أن احترف التمثيل وبالفعل أخذت أول خطوة في هذا الاحتراف من خلال مشاركتي في"نصيبي وقسمتك2" ولكن سأظل في الرقص ولن اتركه.

هل من الممكن أن تعملي بشهادتك في يوم من الأيام؟

إذا حدثت ظروف في البلد علي سبيل المثال وأماكن الرقص أغلقت كلها سأضطر لترك الرقص وأعمل كموظفة بشهادتي وهذه هي الحالة الوحيدة التي تجعلني اترك الرقص واعمل بشهادتي.

أخيرا..ما الجديد لديك؟

أقوم بالتحضير لحفلات كبيرة في رأس السنة،وعن التمثيل فمازلت أقرأ السيناريوهات المقدمة لي وحتى هذه اللحظة لم أتعاقد علي أي شئ

تعليقات Facebook تعليقات وشوشة



ads

ads




ads






وشوشة على فيسبوك




ads



ads