في اليوم العالمي للطفل.. أغاني صرخت من أجلهم‎

حينما يُغني المبدعون أصحاب الفكر المختلف، يصرخون بصوتهم  لهدف ما، ينشدون لقضية بعينها، يتحدّثون عن أبطال همشّهم الكثيرين، لذا هم جاؤوا لإبرازهم، فبطل قضيتنا اليوم هو "الطفل"، البطل الذي غرّد له الكثيرون بصوتهم، وصفوا معاناتهم نادوا بأبسط حقوقهم في الحياة، ولأن 20 نوفمبر هو "اليوم العالمي للطفل"، والتي تم تأسيسه في عام 1954،  فنقدم لك 4 أغاني كانت بمثابة الصرخة أو النداء والمطالبة بحقوق الأطفال.

كارول سماحة تطالب بإنهاء الحروب من أجل أن يعيش الطفل في سلام

"فبعض أطفال العرب في الحرب يولدون، فبعض أطفال العرب في الحرب يكبرون".. هكذا صرخة الفنانة كارول سماحة، من خلال "أغنيتي للطفل والطفولة"، والتي كانت في البوم يحمل نفس الاسم، طرح عام 2001، فأستطاعت أن تعبر عن مشاعر الحزن و المآساة عندما قالت "يساهرون الخوف والبطولة، لا حب لا تاريخ لا طفولة".

أما كلمات الأغنية فهي للشاعر منصور الرحباني، والموسيقى لأسامة الرحباني، الذان استطاعا أن يقدموا معاناة الطفل العربي، ليس فقط في "أغنيتي للطفل والطفولة"، فكان في نفس الألبوم أغنية "بصباح الألف الثالث.

فطالب الثلاثي كارول سماحة، منصور الرحباني، وأسامة الرحباني، في أغنية "بصباح الألف الثالث"، بأنهاء الحروب من أجل أن يعيش الطفل في سلام وأمان فغنت "كارول" "في أطفال مشردي وبكي ودموع، خلينا ننهي الحروب يا دول القوية، لا للحرب لا للقهر لا للعنصرية".


أمال ماهر تُغني لأطفال  الشوارع

أما أمال ماهر، فغنت لأطفال الشوارع، من خلال تتر مسلسل "أولاد الشوارع"، الذي يروي قصة الأطفال الذين يعيشون في الشوارع، وتم عرض العمل عام 2006، والأغنية من كـلمات خميس عز العرب، موسيقى ياسر عبد الرحمن.

هبة طوجي تبحث عن "رامي" في الشوارع

راوة المطربة اللبنانية هبة طوجي، من خلال أغنية "أولاد الشوارع"، قصة طفل اسمه "رامي" يعيش حياته في الشارع فغرد صوتها عندما غنت "في ولد قدامي بعيونه شفت دموع، قاللي اسمي رامي عن مجتمعي مقطوع، سألته اهلك وين جاوبني بكلمتين، راحوا بحرب السنتين تركوني وحدي جوع"، والأغنية من كلمات غدي الرحباني، موسيقى أسامة الرحباني، وتم طرحها عام 2015.