washwasha.org - one tag
من نحن|خريطة الموقع|للاعلان
موقع الفن الأول في مصر
menuالرئيسية

روايات تحولت لأعمال فنية.. آخرهم يحيى الفخرانى

الأربعاء 07/نوفمبر/2018 - 09:22 م
وشوشة
أميرة عزالدين
 

"الأدب والفن"  تجمعهم علاقة كبيرة، حيث أصبح الفن ينقل الروايات التي تحكيها الكتب عبر سطورها من خلال الشاشة الذهبية والفضية، بل وأصبحت مصدر إلهام لعدد كبير من مخرجي السينما والدراما، لتقديم أعمال فنية ناجحة جاذبة للجمهور، بينما يدور دائماً الجدل بين محبي القراءة وعشاق السينما حول الأعمال الروائية التي يتم تحويلها إلى أفلام.

فعشاق القراءة يرون أن الروايات تسمح بمزيد من التفاصيل، والإمتاع وتخيل تطور الأحداث، بينما يرى أنصار السنيما والدراما أن تحويلها يساعد على الإندماج مع الأحداث بشكل أكبر وأكثر واقعية من خلال اضافة المؤثرات والإضاءة والموسيقى والحبكة الدرامية وغيرها، وفى هذا التقرير نستعرض أبرز الروايات التى تم تحويلها إلى أعمال فنية عام 2018:

"تراب الماس"

هى رواية للكاتب أحمد مراد، تم اصدارها عن دار الشروق عام 2010، وحققت نجاحاً كبيراً،  وقام بتحويلها إلى فيلم يحمل نفس الاسم، وتنتمى إلى نوع الجريمة و الغموض، وتم عرضه في أغسطس 2018 من بطولة آسر ياسين، عزت العلايلي، منة شلبي، وماجد الكدواني ومحمد ممدوح وإخراج مروان حامد.

تدور رواية "تراب الماس" حول قصة شاب يعيش حياة باهتة رتيبة، يعمل كمندوب دعاية طبية فى شركة للأدوية، ثم يتمكن بلباقته الكبيرة ومظهره الجيد أن يستميل أكبر الأطباء للأدوية التى يروج لها، فى المنزل الذى يعيش فيه بصحبة والده القعيد، إلى أن تحدث جريمة قتل غامضة، تقلب الأحداث.

"أنا شهيرة .. أنا الخائن"

هى رواية للكاتبة نور عبد المجيد، والصادرة عام 2011 عن الدار المصرية اللبنانية، وحققت رواجًا كبيرا فور صدورها.

وتدور أحداث الرواية على لسان البطلين «شهيرة» والتي تحكي حكايتها كما عاشتها، و«رؤوف» فى «أنا الخائن» يحكى حكايته كما جرت معه، وهو يمثل الوجه الآخر لـ«شهيرة» أو الطرف الثانى فى العلاقة، وتتناول الرواية خفايا النفس البشرية ولحظات الانتصار والانكسار، من خلال الخيانة الزوجية والانتقام، فبعد أن قام (رؤوف) بخيانة (شهيرة) تقرر الأخيرة الانتقام بنفس الطريقة، بدافع الانتقام والثأر لكرامتها الشخصية، لكن الأمر كان مريرًا على كليهما.

وتم تحويله لمسلسل تليفزيونى مكون من 60 حلقة مقسم على جزئين كل منها 30 حلقة ؛ الأول يحكي القصة من وجهة نظر شهيرة ، والثاني يحكيها من وجهة نظر رؤوف . بطولة ياسمين رئيس و أحمد فهمى و خالد زكى والعديد من الممثلين المصريين وإخراج أحمد مدحت.

"الرجل المستحيل"

هي سلسلة قصص بوليسية من تأليف نبيل فاروق من 160 عددًا، صدر أول عدد بعنوان "الاختفاء الغامض" سنة 1984 لتلاقي نجاحاً في العالم العربي حتى العدد الأخير الذي أنهى السلسلة 2009، وتروى القصص مغامرات ضابط مخابرات مصري يدعى أدهم صبري يلقّب برجل المستحيل.

وقد قام المنتج هاني أسامة بشراء حقوق تحويل سلسلة "رجل المستحيل " الى عمل سينمائى جديد من بطولة النجم كريم عبد العزيز والذى سيجسد شخصية رجل المستحيل "أدهم صبرى"، ومن إخراج مروان حامد.

"شاى بالجنزبيل"

وجاءت فكرتها من رواية "عتبات البهجة" للكاتب إبراهيم عبدالمجيد، وسيتم تحويل لعمل سينمائى بعنوان "شاى بالجنزبيل"، وتقوم الكاتبة هالة خليل بكتابة أحداث العمل، وهو من إخراج عمر عبد العزيز الذى قام بترشيح النجمين يحيى الفخرانى، وفاروق الفيشاوى للقيام ببطولته، وجارى التحضير له.

ads
تعليقات Facebook تعليقات وشوشة

ads

ads






ads






وشوشة على فيسبوك




ads



ads