من نحن|خريطة الموقع|للاعلان
موقع الفن الأول في مصر
menuالرئيسية

حوار│ سيد رجب: أميل للأدوار الدسمة.. و"هتلر" شخصية مختلفة

الإثنين 30/يوليه/2018 - 10:08 م
سيد رجب
سيد رجب
داليا فتح الباب
 

أؤمن بالقوى الناعمة ولكن!

أميل إلى المسرح.. وأتمنى أن تنهض السينما المصرية

من المسرح إلى السينما والتليفزيون، نجم سَطع من أول مشهد قدمه للجماهير، أداء شديد الواقعية، حضور طاغي، كاريزما ملهمة، فنان براق يحمل طاقة تمثيلية إستثنائية بعيدة كل البعد عن التقليدية، تعبيراته الصادقة التلقائية وتفاعله الحقيقي مع كل ما يلمس قلبه هو كلمة السر، دائماً ما يبحث عن البعد الإنساني في كل شخصية يقوم بأدائها، قدرات هائلة في التلون وتغير الأدوار فتارةً نراه الرجل البسيط الكادح وتارةً أخرى نراه القواد المحترف، ومن مفتي لجماعة إرهابية إلى لواء داخلية من العيار الثقيل، ومن أب مستهتر في "أفراح القبة" الي أب يحمل أعباء مسؤولية أسرته البسيطة ومشاكلها في "أبو العروسة"، ومن البلطجي ذو الشخصية المركبة الغير معتادة إلي الشاويش إبراهيم المضحي الودود، وأخيراً نراه يبدع ويتألق في دور هتلر تاجر الآثار الصعيدي في مسلسل "نسر الصعيد" الذي حقق نجاحاً باهراً في رمضان الماضي، إنه الفنان المبدع سيد رجب، وكان لنا معه هذا الحوار...

أبدعت في تجسيد دور "هتلر" تاجر الآثار الصعيدي الشرير وحقق نجاحاً كبيراً ما الذي جذبك للقيام بهذا الدور؟

"هتلر" دور مختلف عما قمت بتقديمه في أعمالي السابقة، وهو دور صعيدي وأنا أول مرة أقوم بأداء دور صعيدي في الدراما فكانت هذه النقطة مثيرة بالنسبة لي.

هل تابعت ردود أفعال الجمهور على دورك؟

للأسف لا أتابع ولكن تصل لي ردود أفعال الجمهور عن طريق أصدقائي.

ما الصعوبات التي واجهتك في تجسيد دور "هتلر" بمسلسل "نسر الصعيد"؟

مفيش صعوبات، الصعوبات العادية زي كل سنة التأخير في الكتابة، ضيق الوقت ليس إلا.

كيف تستعد لأدوارك؟

رد ضاحكًا.. "بجري حولين التراك مرتين تلاتة"، ثم عاد لإستكمال الحديث بشكل جاد قائلاً أقوم بالإستعداد عن طريق قراءة الدور وفهم أبعاد الشخصية ودوافعها وتاريخها طريقة الكلام و طريقة المشي مثلما أفعل في أي دور.

ما معايير إنتقاء سيد رجب لأدواره؟

لا يوجد معايير محددة ولكن في المجمل أن تكون أدوار مختلفة لم أقوم بتجسيدها مسبقًا وأن يكون الدور مناسب بمعني ضرورة وجود تضارب في المشاعر في الدوافع في الأحاسيس، أميل أكثر للأدوار الدسمة.

عملت كثيراً في مجال المسرح ولديك بصمة ورصيد مميز في السينما والدراما.. فأيهم الأقرب لقلبك المسرح أم السينما أم التليفزيون؟

الثلاثة بالنسبة لي تمثيل، والتمثيل في المجمل قريب جداً لقلبي ولكن سواء المسرح أو السينما أو التليفزيون كل منهم له مميزاته وتعبه وإغراءه كل منهم له جماله الخاص، أنا أحب المسرح لأنني أعتبره المعلم الأول بالنسبة لي وحتي الآن أتعلم منه وأتعلم أيضاً من السينما والدراما بلا شك أُعلم وأتعلم، ولكن المسرح هو بداية تعليمي فالمسرح يعطي أي ممثل القدرة والثقة المطلوبة لأداء الأدوار.

ما الذي تتمني أن يتغير في صناعة السينما في مصر؟

أتمنى أن تنهض السينما المصرية وتكون على مستوى السينما العالمية التي نراها مثلما بدأت وهى على قمة الهرم السينمائي في العالم وكانت قريبة جداً من السينما الأمريكية والسينما الأوروبية بعد ذلك للأسف حدث بعض الإنحدارات ولكنا الآن ننهض من جديد وأدعوا الله أن ترجع السينما المصرية لسابق عهدها ولكن هذا يتطلب طبعاً قرارات من القائمين على السينما والثقافة في مصر.

ما أصعب دور قدمته سواء مسرح أو سينما أو تليفزيون؟

لا يوجد دور صعب أو دور سهل كل دور يحتاج جهد وتفكير وعمل حتي يخرج في أبهي صورة ممكنة على قدر إمكانياتك كممثل.

فيلم الشوق الذي قمت بكتابته ماذا يمثل لك؟

يمثل لي تاريخي، لآن كل شخصيات الفيلم حقيقية وواقعية رأيتها وأنا صغير وقريبة مني جداً حتي لو كانت متفرقة إلا أنهم جميعهم شخصيات حقيقية وقمت بتجميعهم سوياً، وأنا فخور بهذا الفيلم وأتمني أن أقدم عمل علي نفس الجودة.

فيلم طلق صناعي تجسيد للواقع المصري أم فانتازيا سينمائية؟

حتي الفانتازيا السينمائية لها علاقة بالواقع لا يوجد فانتازيا من الفراغ، طبعاً نحن نرى الواقع ويمكن أن نقوم بتضخيمه من أجل إضفاء الطابع الكوميدي للفيلم ولكن في النهاية كل السينما تنبع من الواقع ومن خيال الفنان الذي يعيش في الواقع.

في رأيك هل من الصعب إجادة فن الحكي؟

فن الحكي هو جزء من التمثيل إذا كان هناك ممثل جيد يمكن له أن يتدرب علي الحكي ويصبح حكاء جيد ويمتلك أدوات الحكي، الموضوع يحتاج تدريب، يحتاج عمل، يحتاج خيال، يحتاج إحساس بالتواصل بينك وبين المتلقي وخاصةً التواصل البصري يجب أن يكون هناك صلة بين عيون الحكاء والمتفرجين، وفي إعتقادي أن الحكي وسيلة لتدريب الممثلين.

إذا لم يكن سيد رجب فنان فماذا كان يمكن أن يكون؟

رد ضاحكاً.. معنديش فكرة الحقيقة ممكن كنت أبقى راقص بالية أو رسام أو ماسح أحذية في طنطا مثلاً.

هل تؤمن بمصطلح القوى الناعمة؟

نعم أؤمن بالقوى الناعمة ولكن إذا كانت ناعمة بالفعل وأتحيت لها الفرصة أن تكون ناعمة وتصل للناس بكل وضوح.

من أكثر شخص أثر في شخصية سيد رجب على المستوى الإنساني؟

أمي من أكثر الشخصيات التي أثرت في شخصيتي.

هل تحضر لأعمال درامية أو سينمائية جديدة؟

لا أستطيع الإجابة علي هذا السؤال إلا عندما أتخذ القرار النهائي وأستعد وأبدأ فعلياً في العمل فأنا لا أحب أن أصرح بتواجدي في أعمال ومن ثم أتراجع عن المشاركة فيها.

تعليقات Facebook تعليقات وشوشة

ads


ads

ads




ads






وشوشة على فيسبوك




ads



ads