حوار│ عمرو عبد الجليل: بعد نجاح "طايع" أتمني تجسيد هذه الشخصية.. والمخرج هو "رب العمل"

تميز الفنان عمرو عبد الجليل بالأدوار الكوميدية المميزة  التي أصبحت في ذهن الجمهور، ولكن اختار هذا العام أن يطل علي الجمهور من خلال الماراثون الرمضاني بعمل درامي جديد يقدم من خلاله شخصية تنفعل وتقتل وتضحك وتبكي وهي شخصية الريس حربي في مسلسل "طايع" التي تفاعل معها المشاهدين بشكل كبير، فتح عمرو عبد الجليل قلبه لـ"وشوشة" وتحدث عن سبب موافقته علي الشخصية، وكيفية تحضيره لها، والصعوبات التي واجهها أثناء التصوير، وأعماله القادمة.

 

نص الحوار.........

 

حدثنا عن مشاركتك في مسلسل طايع؟

 

سعيد جدا بهذه المشاركة ورشحني للعمل المخرج عمرو سلامة، وعندما أرسل لي السيناريو لقراءته لم أقرأ سوي شخصية حربي، ووافقت عليها بدون تردد وهذا لحبي في اللهجة الصعيدية، وأيضا بسبب الأسماء المرشحة أمامي، فجميعهم نجوم كبار ولهم جمهور ضخم.

 

ما الصعوبات التي واجهتها أثناء تصوير المسلسل؟

 

قابلت الكثير من الصعوبات، أبرزها التصوير في محافظة الأقصر وسط الصحراء، ودرجة الحرارة كانت مرتفعة، و الشخصية ترتدي ملابس ثقيلة وهذا كان يرهقني بشكل كبير، بالإضافة لظهور ثعابين وأشياء غريبة في الصحراء ومع ذلك قاومت كل هذا وكنت حريصا علي تحدي الصعوبات لإظهار الشخصية بشكل يليق بالجمهور.

 

هل قمت بالارتجال في شخصية الريس حربي ؟

 

لم أرتجل نهائيا، ولم أضيف أي شئ في السيناريو، وعند وجود مشهد أرغب في إضافة شئ كوميدي به كنت أطلب من مخرج العمل وأحيانا يوافق علي هذا، ومرات آخري لا يوافق، وفي النهاية يتم حذف أي إضافات قمت بوضعها داخل غرفة المونتاج وهذا بسبب أن المخرج عمرو سلامة كان حريصا علي أن هذه الشخصية ليست كوميدية علي الإطلاق.

 

حدثنا عن ردود أفعال جمهور الأقصر أثناء التصوير؟


جمهور الأقصر من أطيب الناس، وقاموا بالتعاون معنا في العديد من المشاهد وحدث لي موقف طريف هناك وهو وجود ضابط شرطة لتأمين المكان تعرفت عليه وبعد ذلك اكتشفت أنه جار قديم ويسكن في روض الفرج وكانت تجمعني به صداقة منذ سنوات طويلة، وقام بمساندتنا بشكل كبير حتي انتهاء التصوير.

 

قال أحد النقاد أن شخصية "حربي" أخذت البطولة من صناع العمل بأكمله.. ما رايك؟

 

اعترض علي هذا الكلام و المسلسل نجح بكل أبطاله، ومفيش حد بينجح لوحده وجميع النجوم قاموا بتقديم أدوارهم علي أكمل وجه، وكل شخص نجح في تجسيد شخصيته بشكل جيد، ولم يتميز أحد علي الآخر، والعمل يحمل مباراة تمثيل ممتعة، وفي النهايه كلنا سعداء بهذا النجاح.

 

ماذا عن انتقادات الجمهور لعمرو يوسف لأنه بعيد عن ملامح الشخصية الصعيدية؟

 

لم ينشغل صناع العمل بشئ لأنه يوجد بالصعيد الكثير الذي يشبه شخصية طايع التي يجسدها عمرو يوسف  في الشكل ولون العين ولكن الدراما المصرية لم تقدم هذا النموذج من قبل فيجب علينا أن نتقبل ذلك ونكون سعداء لأننا نقدم الشاب الصعيدي الذي يمتلك ملامح وجه جميلة.


هل كنت متوقعا نجاح مسلسل طايع بهذا الشكل؟


لا، لم أتوقع هذا النجاح الضخم، ولكن تمنيت من الله النجاح وبذلت أقصي مجهود بمساعدة زملائي في العمل، وكنت حريصا علي تقديم اللغة بشكل جيد، وكل مشهد قدمته كنت حريصا علي إظهاره بصورة تليق بالجمهور والحبكة الدرامية ساعدتني علي ذلك.

 

بعد نجاح مسلسل طايع.. ما هي الشخصية التي تتمني تجسيدها؟

 

توجد شخصية حقيقية قمت بمشاهدتها منذ سنوات قليلة باسم صلاح عطية ، رجل يسكن في مدينة ميت غمر،  ويقوم بالكثير من الأعمال الخيرية، وهو رجل معاصر ويعيش الظروف المادية الصعبة، ومع ذلك اختار طريق القرب من الله، وهذه الشخصية ستتوافق مع الأجواء الرمضانية، وستكون أفضل من تجسيد شخصية تاجر مخدرات أو بلطجي.

 

حدثنا عن فيلم "سوق الجمعة" وأسباب تأجيل عرضه أكثر من مرة؟

 

قررت الشركة المنتجة طرحه في شهر أغسطس ولا أعرف سبب تأجيله، ولكن أتمني طرحه في أسرع وقت لإحساسي بنجاح هذا الفيلم، وأجسد فيه شخصية كوميدية، والمخرج تعاون معي في الكثير من المشاهد وأعطاني المساحة الكافية لتقديم إفيهات جديدة، وأجمل شئ أنه ليس له أي صلة بشخصية الريس حربي.

 

ما هي الشروط التي تضعها عند دخولك عمل فني جديد؟

 

لا يوجد أي شروط، أنا شخص مسالم إلي أبعد الحدود، حتي لو المخرج حذف نصف مشاهدي لن أتدخل، وعند إضافة أشياء جديدة في السيناريو أقوم بتنفيذه دون سؤال ولا تردد وهذا بسبب أن مخرج العمل هو رب الأسرة ويسعي لتقديم عمل ناجح.

 

هل تري أن حظك قليل في الفن بسبب شخصيتك البسيطة؟

 

حظي حلو جدا وقمت بالعمل مع نجوم كبار، ويوجد بعض الأشخاص المقربين يقولون يجب أن تقوم بعمل بطولتك وليس دور ثاني، ولكن أنا كل الذي يشغلني تقديم فن راقي، حتي في كتابة الأسماء علي تتر العمل لا أطالب بكتابة اسمي الأول أو الثاني ولن افكر في هذا الشئ علي الإطلاق.

 

ما هي العوامل الأساسية لنجاح العمل الدرامي ؟

 

أهم عامل المخرج الشاطر لأن المخرج هو رب العمل ويحرك كل حاجة بفكره وليس بمساعدة أحد وبعد ذلك السيناريو الجيد، ووجود فنانين يجيدون عملهم بشكل مبدع والروح الحلوة داخل لوكيشن التصوير والإصرار علي النجاح.

 

ما رأيك في فكرة فنان رقم واحد أو مسلسل رقم واحد؟


كل شخص وله وجهة نظر وأي نجم يقوم بعمل مسلسل ويبذل جهد به بالنسبه له ولجمهوره هو رقم واحد، و أتمني النجاح لكل الزملاء لأنهم يقدمون فن جميل ويليق بالمشاهد.

 

كم نسبة النجاح التي حققتها في مسيرتك الفنية؟

 

نسبة كبيرة جدا تعدت أحلامي لأنني عند دخولي المجال الفني كان حلمي الأكبر عمل مشهد صغير والوقوف بجانب النجوم الكبار وفكرة أن أصبح نجم لم تخطر علي بالي ولم أجعلها في طموحي، ولكن الآن أصبحت إلي حد ما فنان معروف الناس بتابع أعمالي وهذا شئ يسعدني للغاية.

 

ما هي الأعمال المفضلة إليك في مشوارك الفني؟


كل الأعمال التي قمت بتقديمها سعيد بها والدليل علي ذلك عند دخولي أي عمل أكون حريصا علي أخذ شئ من ملابس الشخصية للاحتفاظ بها في منزلي وأخذت في مسلسل طايع جلباب الريس حربي والعصا الخاصة به، وأخذت أيضا ملابس من مسلسل الزوجة الثانية.

 

من أكثر المخرجين الذين تتمني العمل معهم؟


أتمني العمل مع المخرج عمرو سلامة مرة آخري، وأتمني أيضا العمل مع المخرج الكبير شريف عرفة، وعمرو عرفة، طارق العريان، معتز التوني، كل هؤلاء لم أقم بالعمل معهم ولكن أتمني العمل بجانبهم وواثق إننا سنقدم شئ رائع للجمهور.

 

ما رايك برجوع المخرج خالد يوسف إلي السينما بعد غياب سنوات؟

 

سعيد جدا بهذه الخطوة لأنه يقدم فن جديد ومختلف وحريص دائما علي إنه يعمل في مكان لوحده ويقدم شئ غير متكرر وأفضل الأدوار التي قدمتها في مسيرتي الفنية كانت في أعمال خالد يوسف وأتمني العمل معه مره آخري.

 

حدثنا عن دخول مصر كأس العالم؟


ليس لي أي علاقة بكرة القدم ولا أشاهدها نهائيا، وبشجع مصر ولكن بدون مشاهدة مباريات كرة القدم، وحتي إذا وصلنا إلي نهائي كأس العالم لن أشاهد المباراة ولكن بعد المباراة أقوم بالسؤال علي النتيجة وعند فوز المنتخب بالتأكيد سأشعر بالسعادة.