رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

حوار│ حمادة هلال: "قانون عمر" تسبب لي في الشعور بالضغط النفسي

تعرضت لشبه كسر بركبتي أثناء التصوير.. وأتفرغ لأهلي في رمضان

 

أستطاع الفنان حمادة هلال أن يجذب الجمهور إليه في السنوات الأخيرة، وحقق نسب مشاهدة عالية في مسلسلاته السابقة التي نافس بها في المواسم الرمضانية السابقة، والآن وبهذا العام، ظهر لجمهوره بشخصية جديدة، ذو أبعاد مختلفة، من خلال مسلسله "قانون عمر" الذي أصبح محتلًا لقائمة الأكثر بحثًا عبر مؤشر جوجل.

وفتح حمادة هلال، قلبة وعقلة في حوار خاص لـ"وشوشة"، تحدث  خلالة عن كواليس "قانون عمر"، وسبب إختياره لهذه الشخصية، وغيرها الكثير من التفاصيل التي تجدونها في الحوار التالي...

في البداية حدثني عن سبب إختيارك لشخصية عمر بمسلسل "قانون عمر"؟

أكثر شئ جذبني للشخصية قربها من الجمهور، وشعرت بأن القضية التي يقدمها المسلسل تعد قضية هامة، القصة ليست مجرد الحديث عن الظلم، ولكن القصة بداخلها سطور عديدة مهمة وهذه السطور لم تظهر حتى الآن بالمسلسل، وسوف يراها الجمهور في الحلقات المقبلة.

وما السطور الأخرى التي سيتحدث عنها المسلسل غير قضية الظلم؟

هناك سطر هام عن القانون، لآن المسلسل 30 حلقة وبالطبع سيغمره الكثير من الأحداث والقضايا الهامة، ولا يمكننى حرق الأحداث القادمة حتى تكون مفاجأة للجمهور، لكننى أستطيع أن أقول أن المسلسل يتخلله قضية هامة جدًا.

هل قمت بتغيير المشاهد الغير محببة إليك أو أضافة بعض المشاهد الأخرى في السيناريو؟

هناك فرق بين مشاهد لا أحبها ومشاهد ولا أشعر بها، وبالتأكيد أحيانا يحدث ذلك، ويجب على الفنان الجيد أن يعلم بشخصية المؤلف الذي يكتب له، وتعاملت في مسلسل "قانون عمر" مع المؤلف فداء الشندويلي وهو مؤلف مرن ومختلف للغاية، والمخرج المبدع أحمد شفيق، لذلك كنا نقوم بعمل كل الأشياء التي تشعرنا بالراحة بالأتفاق بيننا في تقديم العمل الفني، ولم يمارس أى منا مهنة القائد بل على العكس كنا نتعامل بإحترام وجهة نظر كل منا، وأكثر من مرة كان هناك لي وجهة نظر مختلفة، أحيانا يقتنعوا بها وأحيانا أخرى لا يقتنعوا، لذلك كنا نتعامل بروح المناقشة بيننا.

هل واجهت مشاهد صعبة بمسلسل "قانون عمر"؟

واجهت الكثير من المشاهد الصعبة، فهناك مشاهد سببت لي ضغط نفسي كبير مثل مشاهد السجن، وهناك مشاهد أخرى سببت لي شبه كسر بركبتي بسبب بعض مشاهد الأكشن.

هل تم التصوير داجل سجن حقيقي؟

لا لم يكن سجن حقيقي بل كان ديكور.

 وكيف شعرت بالضغط النفسي داخل هذا الديكور؟

الحالة العامة متعبة للنفسية، و"البدلة الزرقا" كفيلة بالشعور بالحزن، وإغلاق الباب الحديد، والإلزام بالدخول بوقت معين والخروج في وقت معين، والنوم في وقت محدد، حتى دخول دورة المياه بمواعيد، كل هذه الأشياء كانت مرهقة، السجن وحده كفيل بالشعور بالتعب، كان الله في عون كل مسجون.

هل شخصية "عمر" بكل أبعادها موجودة في الحقيقة؟

موجودة بكثرة شديدة في كل الأماكن، وفي كل الأعمار وفي أغلب البيوت المصرية.

هل ترى أن المسلسل أظهر أن جميع من بداخل السجون يعانون من الظلم؟

لم يعانوا من الظلم، فكل منهم كان مذنب، لكنهم ندموا على ما فعلوا، فهناك من قتل زوجته بسبب الخيانة وهناك آخر من قتل أسرته بسبب سيره بالسيارة وهو ذاهب عقله بالخمر، وهناك من تسبب في عاهه مستديمة لشخص سبه، هم مذنبون لكن ربما داخلهم كان سليم لولا تدخل الشيطان الذي فصلهم عن الحياة لمدة دقيقة جعلهم فيها يرتكبون المصائب، هذه الدقيقة التي يفصلها الشيطان عن وجود الله فيقع فيها الأنسان مرتكبًا الكثير من الأخطاء، وهذه الأخطار تختلف من مدى خطورتها التى من الممكن أن تؤدي إلى السجن، أما شخصية "عمر" فهي التي أستطيع أن أقول أنها مظلومة لأنه تورط ولم يكن مذنب، وبالنهاية القضاء لا يستطيع أن يحكم إلا بالورق، ولا ندين القضاء لكنها القضاء لا يمكنه فرض أحكام إلا بدون ما يقدم إليه من أوراق، حتى القاضي الذي حكم في قضية عمر والذي شعر بظلمه لكنه قال بالنهاية لا استطيع أن أفعل له أي شئ، وهذا ما يحدث بالواقع.

هل أماكن التصوير كلها كانت داخل مصر؟

كل أماكن التصوير كانت داخل مصر، وأغلبها كان بالقاهرة، لكن هناك مشاهد قليلة تم تصويرها داخل العين السخنة.

هل من الممكن أن تشارك في أفلام بها بطولة جماعية.. أم تفضل البطولة المطلقة؟

بالطبع من الممكن أن أشارك بأفلام بها بطولة جماعية، طلاما أنه عمل مفيد للبشر، فأهم شئ لدي هو سؤال ماذا سأقدم؟ وهل سأفيد الجمهور بهذه الشخصية أم لا، فالبطل هو العمل، فلو كان هناك عمل يستحق أن يكون بطولة جماعية ويستحق أن تفتخر به ويستفيد منه الجمهورويقدم شئ إيجابي سأقدمه على الفور، حتى لو كان الدور صغير جدًا.

هل تتابع مسلسلات برمضان هذا العام؟

للأسف لم أتابع أي شئ حتى وقتنا هذا، بسبب ضيق الوقت.

لكن هل تستطيع تقييم المنافسة هذا العام؟

المنافسة قوية جدًا، لأنني شاهدت برومو جميع المسلسلات وأرى أنها مسلسلات قوية إنتاجيًا جدًا، ومسلسلات كبيرة لنجوم كبار، وأتمنى لهم التوفيق جميعًا.

هل ترى أن فكرة حصر المسلسلات على قناة واحدة ستقلل نسب المشاهدة؟

كان في أستطاعتي أن أرد على هذا السؤال لو كانت مسلسلاتي السابقة غير محصورة على قناة واحدة، لكنني قدمت "ولي العهد" وكانت على قناة واحدة وبالفعل حققت نجاح، وقدمت "طاقة القدر" بهذا الشكل وأيضا حقت نجاح، فلو كان "قانون عمر" منتشر كان من الممكن أن أرد على هذا السؤال، لكنني أرى أن نجاح الحصري نجاح عزيز، لآن هذا معناه أن الجمهور هو الذي يذهب إليك قاصدًا لذلك ولم يجدوك صدفة على القنوات.

ما هو الكراكتر الذي لم تقدمه حتى الآن؟

هناك الكثير من الكراكترات التي لم أقدمها وأتمنى أن أقدمها في الفترة المقبلة لأفاجئ بها الجمهور، فدائمًا أبحث عن تقديم شخصيات مختلفة لم أقدمها من قبل، ويتخللها تشويق وكوميديا وتناقش قضية هامة تفيد الجمهور.

وما هى طقوسك الرمضانية في هذا الشهر؟

لا أترك أهلي، هذا أهم طقس بالنسبة لي، فكنت العام الماضي مشغول بالتصوير في رمضان، لكنني هذا العام لن أتركهم لأن الجلوس معهم لا يعوض مهما فعلت، فهو عبادة، الرحم عبادة.

وما هى أعمالك الغنائية القادمة؟

سيتم عرض كليب "أستكتروك عليا" بالعيد القادم، وهناك أغنية "الكرة عشق" قمت بتصويرها في روسيا للمنتخب، وهي بالفعل عرضت على قناة MBC لكنها ستعرض بكثافة في الفترة المقبلة قبل كأس العالم إن شاء الله.

وما هي أعمالك السينمائية القادمة؟

أتمنى أن أجد عملًا جيدًا أقدمه للجمهور ويستفيد منه، لكنني لم أستقر على شئ حتى الآن.