رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

تكريم نجوم الفن في حفل افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

أسدل الستار مساء اليوم، عن فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية والذي أقيم في معبد الملكة حتسبسوت، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور الدكتور إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، واللواء محمد بدر محافظ الأقصر، ولفيف من نجوم الفن والمكرمين منهم النجم المصري الكبير جميل راتب،  والفنانة غادة عادل، والمخرج السينمائي السنغالي موسي توريه، ومن الضيوف مني زكي وكندة علوش وآسر ياسين وإلهام شاهين وليلي علوي وغيرهم الكثير.

بدأ الحفل بالسلام الوطني وأعلنت وزير الثقافة إيناس عبد الدايم انطلاق الدورة مؤكدة أن السينما ستظل ذاكرة الأمة التي ترصد تاريخها ومواقعها، موجهة الشكر للضيوف والفنانين الأفارقة ودعت جميع حضور المهرجان لحضور حفل الكينج محمد منير، في حفل ختام الأقصر عاصمة الثقافة العربية، ثم صعد فريق بلاك تيما للمسرح لتقديم فقرة فنية تنوعت أغانيها خاصة النوبية التي تقاعل معاها الحضور بالتصفيق.

وتلاها كلمة السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، الذي رحب بالسادة الحضور ووجه الشكر لكل من ساهم في تواجد الفيلم الأفريقي في السينما المصرية والعكس، وشكر المخرج الإثيوبي هايلي جريما علي تقديمه ورشة صناعة الفيلم الأفريقي علي مدار 5 سنوات ويقوم عليها هذا العام المخرج المصري خيري بشارة، وافرزت عدد كبير من المواهب الشابة الذين لهم مستقبل كبير في هذه الصناعة، وانجبت جيل قادر علي المنافسة العالمية من بينهم خرج شابا حصل علي الدب الذهبي من مهرجان برلين.

وأضاف، علي مدار 7 سنوات استطاع مهرجان الأقصر أن يحقق جزء كبير مما أراده من وجود الفيلم الأفريقي في قلب مصر والفيلم المصري في قلب أفريقيا ودعم صناع السينما من القارة، وطلب من الجمهور متابعة الأفلام بالمجان والترجمة جميعها بالعربية.

ومن جانبه قال الدكتور مدحت العدل، رئيس شرف الدورة السابعة، أن تتواصل العبقرية المصرية من النحت للسينما من قلب الأقصر التي تفتح أبوابها لضيوفها الأفارقة وكل القائمين علي المهرجان بذلوا قصارى جهدهم لخروج الدورة بأفضل صورة وجودة، مقدما شكر خاص للرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته لهذا المحفل الأفريقي، نظرًا لتقديرة وإدراكه لدور القوة الناعمة، مؤكدًا بناء مصر ومواجهة الإرهاب ومحاربته.

وأرسلت النجمة ماجدة الرومي فيديو مصور لكلمتها لعدم تمكنها من الحضور لمشاهدة عرض فيلم "عودة الابن الضال"، فيملها الوحيد من إخراج الراحل يوسف شاهين، مؤكدة أنها رايت يعينها أحداث الفيلم في حرب الاستنزاف بالبنان مضيفة: "محمود المليجي ودعنا في آخر الفيلم، كما ودع الشعب اللبناني شهدائه فهم تحملوا مالم يتحمله إنسان".

وأضافت، خلال الفيديو المسجل، أشهد لنبوغ يوسف شاهين لقراءته المذهلة وقتها كان يفكر بمصر وكل ماحدث بالشرق وقتها وكل من فكر بالمؤامرات واللعبة السياسية من فلسطين ولبنان والعراق وصولا لما يحدث في سوريا واليمن حاليًا.

وتابعت، الانتخابات الرئاسية المصرية دقت على الأبواب نتمني نري ما شهدناه في عام 2013 جبهة دفاع مصر الخير مصر البركة مصر السلام نصر العيد والفن أنتم درس بالحرية ونتمنى اراكم وجة للحرية.